الرئيسية » Network » طريقة إعداد راك الشبكات خطوة بخطوة

طريقة إعداد راك الشبكات خطوة بخطوة

تدوينتي لهذا اليوم وكما وعدتكم سابقا سوف تكون عن طريقة إعداد وتجهيز الراك المخصص لأجهزة الشبكات خطوة بخطوة وتحديدا طريقة إعداد الـ Patch Panel وطريقة تجهيز الكابلات إلى الراك وطرق توصيلها إن شاء الله .

قبل أن أسرد الخطوات بالصور سوف أخبركم بالمصيبة التى تعرضنا لها في هذا المشروع والتى كلفتنا العمل تسع ساعات لأنهاء المرحلة الأولى منها , في العادة أنا لا أتدخل في أعمال الكابلات وتركيب الراكات وتجهيزها فهي بأعتقادي مخصصة للفنيين فقط وهي ملاحظة أعطاني أياها أحد مدراء الشبكات منذ فترة طويلة عندما سألته أريد تعلم توصيل الكابلات وطريقة تمديدها والخ . .  وأجابني حينها بحزم بأن الأمر ليس لك فأنت مهندس شبكات وأهميتك أكبر بكثير من الكابلات فهي من تخصص الفنيين فقط, ومن وقتها وأنا لا أتدخل كثيرا في هذه الأعمال وأبقى نفسي للمسائل الكبيرة لكن ماحدث لنا وما أهدانا أياه الفني المخصص لدينا أجبرنا على الدخول في القضية وحل المشكلة .

ملاحظة: كل الصور يمكن رؤيتها بشكل أوضح بالضغط عليها .

ماذا حدث لنا في هذا المشروع ؟

لنلقي نظرة أولى على شكل الراك السابق والذي لايشبه الراك ويصلح لأن يكون خزانة في مطبخ أو حمام

شبكة هذه الشركة مؤلفة من قسمان كما هو موضح في الصورة خزانة علوية وخزانة سفلية ولكل قسم كان هناك شبكة معزولة عن الآخرى, فالطبقة العلوية مخصصة للأنترنت فقط وكل الكابلات الموجودة هناك تخص مستخدمي الأنترنت بينما الطبقة السفلية فهي تخص شبكة مستقلة وداخلية وغير مرتبطة مع الأنترنت وتتصل مع فرع آخر للشبكة من خلال الـ MPLS وممنوع لها أيضا أن تكون متواجدة مع الأنترنت, لنعود إلى سؤالنا مرة آخرى ماذا حدث مع الفني ؟ الفني ببساطة قام بإزالة الكابلات جميعها من السويتشات وسحبها من داخل الخزانة وأصبحت بهذا الشكل .

 

والنتيجة دخل الحابل بالنابل ولم نعد نفرق من هو كابل الشبكة الداخلية ومن هو للأنترنت !!!… الحل كان بتحديد الأجهزة والغرف التى تعمل مع الشبكة الداخلية وعمل فحص لكل واحد منها على حدى من خلال جهاز مخصص مؤلف من قطعتان وهذه صور له .

 

من خلال هذا الجهاز بدأنا بتحديد الكابلات واي منها مخصص للشبكة الداخلية والباقي فرضناه مخصص للأنترنت, عملية التحديد كانت بوضع الطرف الصغير في الكابل الموجود على الطرف الثاني أي عند جهاز الكمبيوتر وتجربة الكوابل الموجودة عند الراك واحد تلو الآخر. والحمد لله أن كابلات الشبكة لم تكن كثيرة فعددها تقريبا كان عشرة كابلات فقط لكن المشكلة أن الشركة كبيرة جدا وهي ليست شركة بل منشئة صناعية كبيرة وفيها قوانين صارمة بخصوص الأمن والحماية ونحتاج في كل مرة تجهيز أنفسنا كما سوف تروا في آخر الموضوع, بالإضافة إلى إذن بدخول الغرف المخصصة.

بعد الانتهاء  من عملية عزل الكوابل جميعها بدأنا بتجهيز الراك وهذه صورة له .

 

أولى الخطوات كانت تجهيز الـ Patch Panel, لكن قبل أن نشرح طريقة الإعداد لنجيب على سؤال صغير عن أهمية الباتش بانيل في الراكات, الحقيقة أهميتها الوحيدة هي تسهيل عملك وتنظيمه شبكتك بشكل آحترافي بكلام آخر, لنفرض مثلا أن هناك مكتب أو كمبيوتر ترغب بنقله لسويتش آخر أو ربطه مع مكان آخر فما هو الحل؟ الحل أن أزيل الكابل من ذلك السويتش وأقوم بتوصيله مع سويتش آخر , الأمر بسيط لكن لو شبكتك فيها 30 نقطة فقط , عندها سوف ترى مشكلة كبيرة أمامك وسوف تجلس تبحث عن الكابل ولن تجده, لنفرض مثلا أنك أردت ربط جهازان ببعضهما البعض لفترة مؤقتة فماذا سوف تفعل ؟ هل ياترى سوف تمدد كابل جديد بين النقطتان أم سوف تستفيد من الكابلات الموجودة وتقوم بربطهما مباشرة من خلال الباتش بانيل. الخلاصة : للباتش بانيل طرفان الاول وهو غير ظاهر لك وفيه نقوم بربط الكوابل التى تصلنا من أجهزة الكمبيوتر ومن الطرف الآخر الظاهر يكون لدينا فتحة RJ45 تسمح لنا بربطه مع أي شيئ نريده وسوف يتضح الأمر أكثر مع الصور لكن لنقم الآن بشرح طريقة تركيب الكوابل على الباتش بانيل .

الخطوة الأولى هي تجهيز الكابل وآظهار الأسلاك التى فيه ووضعها على المنفذ بهذا الشكل .

 

الخطوة الثانية هي كبس الكوابل في الفتحات المخصصة لكل منفذ من خلال أداة صغيرة لها وظيفتان الأولى هي إدخال الكابل في مكناها الصحيح والثانية قص الجزء المتبقي من الكابل .


 

نقوم بوضع هذه الأداة بشكل عامودي وبهذا الشكل وبعدها ندفع للأسفل

 

بعد كبس كل الكوابل في مكانها الصحيح تكون النتيجة بهذا الشكل .

 

بعد كبس الأسلاك جميعها نقوم بربط الكابل على جسر موجود على الباتش بانيل من خلال شريط بلاستيكي لنضمن أن الكابل لن ينقطع من الباتش بانيل لو في حال صار شد غير مقصود له والصورة توضح المقصود.

نفس الأمرنقوم به مع كل الكوابل لتكون النتيجة بهذا الشكل .

جميع الكبلات مربوطة مع الباتش بانيل وتم تثبيتها على جسر الباتش بانيل كما تحدثنا سابقا, هناك نقطة موضحة في الصورة ولم أتحدث عنها وهي الـ Labels التى تروها على الكوابل والتى تظهر ترقيم معين لكل كابل مثل A1, A2, A3, A4 . . .  هذه الخطوة أيضا مهمة جدا ويجب القيام بها من أجل معرفة كل كابل أين ينتهي فإما أن تضع نفس الرقم على الطرف الآخر من خلال هذه الحلقات الصفر أو تقوم بالكتابة على الـ Socket الموجود هناك , لكن الأفضل أن تكتب على الـ Socket حتى لاتتعذب في فتحه والنظر إلى ترقيم الكابل, فائدة مهمة لو في حال حدثت مشكلة في الكابل وتريد التأكد من أن الكابل يعمل بشكل جيد. بالنسبة لي أخترت الحرف Aكإشارة بأن جميع الخطوط هنا مخصصة للأنترنت والحرف B  للشبكة الداخلية .

الخطوة الثالثة تثبيت الباتش بانيل على الراك, مع الراك سوف نجد بعض البراغي المخصصة للتثبيت لكن نحتاج أن نثبت قطعة صغيرة من أجل شد البرغي عليها والصورة توضح المقصود .

وبعدها نثبت الباتش بانيل عليها بشكل أعتيادي والنتيجة سوف تكون بهذا الشكل .

نقوم بتجهيز الباتش بانيل الثانية والثالثة والرابعة بحسب الشبكة لديك ونقوم بتثبيتهم على الراك, بالنسبة لي لدي أثنتان وكان المشروع على مراحل, فالشركة (الفقرية) لاترغب بتغيير السويتشات العقيمة التى لديها وفضلت بقائها والنتيجة كانت غير إحترافية وبهذا الشكل .

فوضى عارمة وشغل غير إحترافي فنحن تمكنا من عزل الكوابل وتنظيمها لكن مازال العمل غير إحترافي وغير لائق من حيث الشكل والمظهر, قمنا بالتفاوض معهم لتركيب سويتشات مخصصة للراكات ورخيصة الثمن والحمد لله أنهم وافقوا لأن كنت أفكر بالتبرع لهم بسويتشات جديدة.

صورة توضح كيف تظهر الكابلات داخل الراك وهي مربوطة مع الباتش باني, ولاحظوا كيف قمت بشد الكوابل مع بعضها البعض لتحسين الشكل وتنظيمه بشكل أكبر داخل الراك

قمنا بشراء سويتشات D-link 24 Port عدد أثنان, واحد من اجل الأنترنت والثاني للشبكة وقمت بتركيب الأجزاء المخصصة لتمكين وتثبيت السويتش على الراك بهذا الشكل .

وبعدها قمت بثبيته تحت أول باتش بانيل.

وآخيرا أقوم بتبيث الباتش بانيل والسويتش الثاني ونقوم بربطهم من خلال الكوابل لتكون النتيجة النهائية لظهور الربط بهذا الشكل .

المنظر الآخير للراك سوف يكون بهذا الشكل .

أتمنى أن لا أكون قد أطلت وللآسف هناك بعض الصور التى أضعتها في المرحلة الأولى والتى توضح الراك قبل بدأ العمل عليه وطريقة تركيبه بعض الأجزاء فيه مثل الرف وموزع الكهرباء وصور توضح مراحل تجهيز الكابلات بدقة أكبر فأنا الحقيقة كنت أفكر فقط بطرح المشكلة وطريقة حلها ولم افكر بإعداد موضوع كامل عن الراك لكن بسبب وصول الكثير من الطلبات قررت أن أجمع صور جديدة وأقوم بعمل الموضوع بشكل أحترافي . وأخير صورة لإجرائات الأمان التى أجبرونا عليها لكي نعمل في المنشاة الصناعية 🙂 , قررت تغيير الكار والعمل مهندس بناء من بعدها 🙂

لو في حال كان لدى أحدكم اي سؤال حول الراكات فأنا جاهز لأي سؤال ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

55 تعليقات

  1. بسم الله والحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله

    أخي أيمن – سوف أقول لك كلمه واحده فقط — أسال الله أن يتقبل منك وان يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الكريم وأن ينفعك به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم

    أخوك ..أحمد زهران

  2. ما شا الله مجهود رائع…و الله يعطيكم العافية

  3. ابو عبدالرحمن

    ما شاء الله اخي جهد مبارك و فكرة رائعه ان تعمل موضوع لكل صغيره وكبيره في عملك يا رب تنتشر هل فكره عند كل المهندسين لكي ننهض بالامه في اقرب وقت مشكور اخي .

  4. تحيه طيبه عمل رائع جدا وترتيب جميل
    لكن لدي سوال لماذا استخدمة D-link switchحسب معرفتي البسيطه انو لاستخدامت السبيكه يعني ليس مخصص للشركات وغيرها لماذا لم يستخدموا Air Live

    وبالنسبه للخطوات الاولى عندما تم سحب لكبيلات من الراك القديم لماذا لم يقم بعزلهم الى قسمين شبكه داخليه واخرى انترنيت
    لكن يبقى عمل جميل ورائع عاشت الايادي

  5. أخي عباس , لم افهم سؤالك الأول .
    بالنسبة للثاني فانا كما قلت أن الفني أرتكب هذا الخطأ ولم يكن يعلم أن هناك شبكتان

  6. موضوع اكتر من رائع
    و شكرا على هذا المجهود
    وعندى سوال كيف استخدمت ال cable tester للفصل بين الشبكتين ؟ لم افهم هذه النقطة جيدا

  7. لنفرض أن لديك غرفتان وبينهما ثلاث اسلاك كيف سوف تحدد طرفي السلك كلا على حدا ؟
    لديك هذا الجهاز وهو مؤلف من قطعتان نوصل القطعة الصغيرة في أحد الاسلاك الثلاث في الغرفة الأولى ونتوجه إلى الغرفة الثانية ونربط احد كوابل الغرفة الثلاث بالجهاز (القطعة الكبيرة) ونضغط على الزر الموجود في المنتصف وهو سوف يخبرنا إذا كان هناك إتصال مع القطعة الصغيرة. لوأعطانا إشارة فلقد حددنا الكابل ولو لم يعطنا إشارة نجرب على الكابل الثاني والثالث إلى أن نحصل على إشارة ونقوم بنفس العملية مع كل الكوابل . أنا كنت اقوم بتحديد الكابل وأضع الشريط الأصفر عليه وأكتب على ورقة صغيرة الرقم وأسم الغرفة .
    أتمنى أن تكون الصورة قد أتضحت .

  8. جزاك الله كل خير

  9. بارك الله فيه على هذا العمل الرائع
    ارجو منك اخ ايمن ان توضح لنا ماهي الظروف المناسبة او بالاحرى المكان المناسب لوضع الراك ؟
    المقصود هنا المناخ من حيث ارتفاع درجة الحرارة او الرطوبة
    هل هناك انواع مختلفة من الراك حسب بيئة الشركة والمكان
    جازاك الله خيرا

  10. ما شاء الله , تقريبا أنا عايز ثلاث ايام عشان أكمل المقال , جه فى وقته المقال دا … شكرا كثير 🙂

  11. ^^
    وضحت الفكرة شكرا لك

  12. دائماً مواضيعك مميزة اخى ايمن ، بارك الله فيك على موضوع منظم و مرتب و تقييمى 10/10

    واكثر ما استفدت منه نصيحة المدير لك ، كنت اعتقد انى انا الى مفروض عليا عمل تمديد الكبلات و توصيلها
    بس راجعت نفسى وقولت لازم اعرف ازاى الطريقة بتتعمل وعلى الاقل اعملها مره او اتنين
    علشان اذا وضعت فى مشكله اعرف احلها ولا انت ايه رايك ؟ و عندى سؤال هو الفنى اخر عمله ايه “بمعنى هو عليه توصيل الكبلات و واخراج الصورة النهائية زى الى انت عملت واحنا نكمل بعده ولا شئ اخر ”

    مرة اخرى ابدى اعجابى بمواضيعك و بالتوفيق دائماً ان شاء الله

  13. الاخ ايمن السلام عليكم جزاك الله خيراً …احب اعرف اكثر عن عمل جهاز اختبار الشبكة لاحظت ان فيه عدد من المنافذ نرجو الشرح اكثر وعن كيفي عمل الجهز

  14. بالتأكيد الموضوع رااائع جدا .. ولكن السؤال الأول كلمة راك مختصرة لكلمة ماذا؟ السؤال الثاني نوع الكبلات الموصى بها… انا استخدم عادة Cat6 وعلى اعتقادي ان Cat5 لا يمكن توصيل الانترنت بشكل صحيح لأكثر من 10 أمتار .. فهل هذا صحيح؟ والسؤال الثالث والمهم جدا عند كبس الاسلاك فكيف يكون ترتيب الاسلاك ؟ ربما هذا السؤال يحتاج مقالا جديدا 🙂 أما طلبي بعد قراءة هذا الموضوع الذي من افضل المواضيع التي قرأتها في هذه المدونة .. أنا مبتدئ بالشبكات وبعد دراسة وشهادة وعمل لا اميز بين أنواع أرقام IP ولا أستطيع ترتيب الاجهزة على الشبكة ودائما أقع في مشكلة التعارض بالارقام .. أيضا هذا يحتاج لمقال أخر ولكن نحن في المكان المخصص لهذه المواضيع .
    شكرأ جزيلا أخي أيمن على تعبك ومجهودك

  15. Ayoub==> ماتتحدث عنه نفكر فيه عندما تكون لدينا غرف مخصصة للسيرفرات فقط وفيها قوانين وقواعد كثيرة مثل رفع أرضية الغرفة وجعل الهواء الذي يأتي من المبردات يدخل إلى الراكات من الأسفل بالإضافة إلى قواعد تخص المبردات وعدد الاجهزة الموجودة ومقدار درجة الحرارة كلها له حسابات خاصة .
    احمد==> هذا الموضوع أخي أحمد يجب أن يكون لديك خلفية فيه ولو مرة واحدة لكن لاتجعله شغلك الشاغل وتبحث عنه وتحاول جمع المعلومات عنه. أنت سوف تكون في المرحلة الثانية وبالطبع يجب عليك الأشراف على العملية ومتابعة التركيب حتى تعطي ملاحظاتك لو في حال وجدت. الفني يقوم بتجهيز كل الخطوات التى قمت بها وتجهيز الراك بكل معداته.
    nasreldeen==> لايوجد أي تعقيدات مع الجهاز المنافذ مخصصة لأنواع آخرى من الكوابل كما ترى . خط الهاتف العادي , يو اس بي وواحد للسيريال . نقوم بريط الطرفان ونضغط الزر الذي في المنتصف وهو يقول لنا إن كان هناك أرتباط بين الطرفان كما يستخدم لفحص الكوابل والتأكد بأن كل الأسلاك تم كبسها بشكل جيد في الـ RJ45 ويخبرنا أيضا بنوعية الكابل كروس ولا ستريت.
    أسامة كامل==> لا أعتقد انها أختصار فهي تعني بالعربية رف . الكابلات بحسب الطلب وبحسب دعم المنافذ الخاصة بالسويتش فلو كان لديك سويتش يدعم 1000 عندها نقوم بتركيب كات 6, والمعترف به هو cat5e 10/100 والكات 5 لايستخدم ابدا وانقرض منذ زمن طويل . بالنسبة لكبس الأسلاك فسوف تجد على الباتش بانيل توضيح لتوزيع الأسلاك ولو رجعت إلى الصور ودققت في الباتش بانيل سوف تجد الخريطة الموضحة لكبس الأسلاك. سؤالك الآخير يحتاج منك العودة إلى كورس الـ CCNA والقراءة عن الأيبي والكلاسات والسب نيت والـ VLSM لدي مواضيع كثيرة على المدونة عن هذا الأمر حاول الأطلاع عليها .

    • مشاء الله علييك و الله يجعله في ميزان حسناتك …

      ممكن تشرح طريقة عمل الشبكه تبع شركتكم ؟ وايش قصدك شبكة للنت واخرى داخلية ؟ يعني يا ريت تشرح كل شي وتفيدنا انا لسة مخلص دورة ال mcitp وحاب استفيد

      وشكرا لك

  16. ما شاء الله ولا اروع
    جزاك الله خيرا يا ايمن على الموضوع لو تتذكر من فتره طويله كنت طلبت الموضوع ده منك على الميل
    باقى بس التصميم للداتا سنتر من المكيفات والارضيه والفايبر وكده يبقى خلصت الموضوع هههههه
    بس شرح ولا اروع وبصراحه متعودين منك على الابداع
    شاكر لك

  17. رائع يا بشمهندس ايمن

    باسلوب شرحك البسيط الممتع فى السرد

    وفقك الله واتمنى لك مزيد من النجاح والتقدم

  18. 10/10 يا ابو ايمن ربنا يبارك لك ويقدرك وتفيدنا كمان و كمان ويديلك علي قد تعبك

  19. اعجبني موضوعك اخوي بس لو قفزنا الى الفايبر
    وعرفنا كيف نسوي ترمنيشت ياسلام
    شكرآ

  20. محمد عبدالله

    مشكور علي الشرح لكن labling not clear

  21. شكرا علي هذا الشرح وجزاك الله كل خير

  22. الله الله عليك ربنا يعينك يارب انت ومن يساعدك وندعو لك بكل الخير والحب شكر جزيلا على هذا الموضوع المفين لنا جميعا ولى شخصيا الف شكر وبارك الله فيكم

  23. نعم أخي أيمن الكبلات cat5e وليس cat5 ولكن كم اقصى حد لطول الكبل؟ هل فعلا 10 امتار؟ يعني اكثر من 10 امتار لن يصل انترنت؟

  24. لا أخي أسامة الرسمي لطول الكابل هو 100 متر لكن يفضل 85 متر .

  25. الله الله الله الله
    أكثر من رائع اخى ايمن بجد موضوع تحفة

  26. شرح محترف وجميل جزاك الله خيرآ أخي، لكن لديا سؤال أخي الكريم أين هو المكيف الهوائي هههه حيث رأيت في بعض الأماكن التي توجد فيها الراك يستعملونها

    شكرا جزيلا أخي على الموضوع المميز

  27. الغرفة غير مخصصة أخي محمد وهي غرفة لأحد الموظفين وضعوا الراك فيها لكن بشكل عام الغرفة مبردة بشكل جيد مثلها مثل كل الغرف الموجودة في قطر نظرا لدرجة الحرارة التى تصل فيها البلد صيفا .

  28. عابدة الرحمن

    شكررررا كثير على هذا المجهود الرائع انا شخصيا استفدت منه معلومات كثيرة ولكم الشكر والثواب بحكم الايه:
    واما السائل فلا تنهر ( فسر السائل ايضا بطالب العلم).

  29. أخ أيمن الله يعطيك العافية ويكتر خيرك
    خطر ببالي جهاز يدعى فلوك تيست جهاز رائع لفحص الكيبل utp ,ftp fiber بيعطيك تقرير كامل عن الكيبل اذا منخصصلو نشرة بس مشكلته الوحيدة إنه غالي الثمن
    وشكرا

  30. الله يجازيك خير الجزاء

    ممكن سوائل ايش فا يدة الشاشة الي فوق الكابينة لماذا تستخدم

  31. بعد التحيه
    لقد عملت في تركيب الراك كتير وجهزت اكتر من 62 راك في مختلف الشركات والمصانع والموسسات المدنيه ولكن لم
    وكل راك اكون قد تعلمت كيفيت تنظيم الكوابل بحيت لو جاء مهندس اخر يسطيع ان يعرف من موجرد النظ للراك ان يعرف كل ما يريد ايحصل عليه اوتوصيله ايضافيه او اعط خط هاتف للعميل الخ …. لكن الرك اغلب المهندسين يعمل الراك لا لو جيت انا من برا اشوفه عمل زي شبكت العنكبوت ….لمادا عدم تنظيم الكوابل داخل الراك وشكر
    م حاتم

  32. الراك العربي التركيب مثل الماكرونه

  33. السلام عليكم
    موضوع رائع ومفيد جداً
    سؤال بخصوص جهاز الفحص هل بالامكان استخدام اي جهاز فحص
    ولا نفس الجهاز الذي استخدمتة
    اخي ايمن CAT 5e هل يدعم سرعات 10/100/1000
    والكابلات التي قمت بتوصيلها بين الباتش بنيل والسويتش (الكابلات القصيرة)
    هل قمت بشراءها جاهزة
    او قمت بعملها انت (تجهيزها)

  34. أخى أيمن جزاك الله خيرا بجد ليس على هذا المجهود فقط ولكن على حرصك على مساعدة الاخرين وهذا من بركة العلم إن شاء الله واعلم أن الله سبحانه وتعالى سيزيدك علما بعدم بخلك بالمعلومة للناس وأسأله سبحانه أن ينصر أخواننا فى سوريا وأن يحفظهممن كل سوء
    لو تسمح طلب استشارة منك أنا بدأت مجال ال it متأخرا نسبيا منذ سنتين تقريبا وقمت بدراسة ال a+,n+ من فيديوهات موقع عرب هاردوير ثم أخذت كورس فى mcse ولكنى شعرت أنه توجد بعض المفاهيم غائبة عنى فقمت بدراسة الccna وعندها شعرت أن المعلومات التى حصلت عليها خلال الكورسات السابقة بدأت أربطها ببعضها ولكن المشكلة أنى لم أطبق كثيرا ال ccna وذلك لظروف عملى
    فأرجوا النصيحة ما هى الكورسات التى أقوم بدراستها حتى أطور نفسى علما بأنى أميل لإكثر من شىء (microsoft,cisco) أم الأفضل أن أجمع بينهما
    ثانيا ذكرت أن ليس من شأن مهندس الشبكات أن يقوم بالاهتمام بطريقة التركيب فهذه من اختصاص الفنييينولكنى كنت اقوم بهذا حتى استطيع أن أعرف الصح من الخطأ فليس من المعقول أن أصبح مدير للشبكات دون أن يكون لدى خبرة بتركيب الكابلات (هذا من وجهة نظرى) ولكن كما ذكرت حضرتك عدم الاهتمام الزائد فهى كمجرد معرفة

  35. السلام عليكم
    مشكور أخي أيمن و انشاء الله بتعم الفائدة من هذا العمل لكل مختص بالشبكات و خصوصا الجانب الفني
    أنا أشرفت على مشروع تخرج لتركيب شبكة في المعهد و تم تركيب راك بس في

    سؤال زغير :
    هل يوجد طول قياسي standard بين السويتش و الباتش بانل ؟
    يعني أنا وصلت كبل طوله أقل من 50cm بس حسيت انو لازم يكون أطول ؟

  36. بارك الله فيك مهندس أيمن ..

  37. يعطيك ألف عافية مجهود رااااااائع

  38. السلام عليكم
    انا اشكرك على هذا الموضوع الرائع ولكن لدي سؤال

    كيف اقدر ان اربط حاسبتين المربطوتين على الباتش بانيل
    اقدر ان اربطهم سوية ؟

    هل اربط واير قصير نوعه كروس بين النقطتين للحاسبتين المطلوب ربطهما؟

    وسؤال ثاني
    الصورة التي ما قبل قبل الاخيرة

    معناها اربط وايرات قصيرة من الباتش الى الدي لينك ؟

  39. الله يعطيك العافيه ….يمكن تكون بالبرمجه شاطر … بس بترتيب الكابلات ما الك دخل بالمرررررررررررره 🙁

  40. جزاك الله خيراً على الشرح والبيان المتميز ، فعلاً باشا كبير

  41. جميل جدا بارك الله فيك يا اخى

  42. محمد النذير

    جميل جدا واصل يامبدع

  43. السلام عليكم
    ايمن عاشت ايدك ع هذا النشر …. وشكرا الك ع نفس الطيبه

  44. السلام عليكم يا اخي انا ايضا اعمل تركيب الشبكات واريد الحديث معك علي الخاص اذا ما في مانع وشكرا

  45. شكرا جزيلا اخي وصديقي وابن بلدي استاذ ايمن ووفقك الله بفعل مجهود اكثر من رائع
    ولكن هناك سوال صغير الرجاء التوضيح
    عند توصيل الباتش بانيل يتم كبس الاسلاك عليها كما هوا واضح بالصورة 10-11-12 ولكن الطرف الاخر من الكبل اين يتم توصيله هل هوا القادم من الاجهزة او يتم وضع له RJ-45وتوصيله على السوتش الرجاء المساعدة في هذه المعلومة
    وشكرا لك ووفقك الله

  46. المهندس علي الجردي

    عزيزي المهندس
    فقط للتذكير لقد نسيت امر العازل الارضي وهو امر مهم جدا و اساسي ويمنع حوادث الكهرباء وشكرا على جهدك

  47. اخى الفاضل تسلم أيديك وصلنى بسبب هذا الشرح معلومات قيمة جداً كنت أفتقدها

    وأرجو فى المرة القادمة ذكر أسماء الادوات المستخدمة عشان توضح أكتر

  48. اخي ايمن
    عندي ملاحظه بسيطه وهي نصيحه مديرك لك انا لا اتفق معه في ان الكابلات تخصص الفنيي فقط انا كمهندس. اعتقد انه يجب ان اكون ملم بجميع الاعمال بما فيها ترتيب الكابلات

  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    لو سمحت انا عايزة اسال لو عندى شبكة داخلية 53 مستخدم ويوجد 3 سوتشات و4 روترات وups وعايززة اربطهم فى راك ,الباتش بانيل الى هتركب هتكون modular انا عشان اوفر على العميل مش هملاها كلها ياترى بقى انا هعمل خسابى فى modules فى عدد نقط المستخدمين فقط والى هما 53 ولا كمان فى تربيطة السويتشات ببعض خصوصا ان السويتشات متورزعة فى راكين وساب ال ups ايضا؟؟
    وشكرا

  50. جزاك الله خيرا واشكرك بشدة , واصل واهتم بالتفاصيل وسوف يكون لك شأن ان شاء الله لضعف المحتوى العربي عن هذه التفاصيل

  51. محمد المحمدي

    جزاك الله خيرا ي بشمهندس ونفع الله بك

  52. الله يبارك فيك ويبارك لك في علمك. اريد ان اتواصل معك لو امكن؟

  53. ياريت لو في مجال لشغل انا معاك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...