الرئيسية » Cisco » الطريق الى ال CCIE الجزء السابع

الطريق الى ال CCIE الجزء السابع

بعض المفاهيم المهمة جدا في ال BGP  بروتكول , اردت التطرق لها اولا , علما انها معروفة نوعا ما  للذين يدرسون ال CCIE   . لذا ساطرحها كما هي , بعدها ادخل في اسس تحديد المسار لهذا البروتكول .

 

 777

BGP Peer group 

فائدتها بدل ما تكتب الكثير من التخصيصات والأوامر لكل جيران في ال BGP ، تكون مثل ال BOX وتعطي لة اسم وتضع ما تريد من التخصيصات وتربطها بالجيران . 

تستخدم دائماً في ال IBGP لوجود الاشتراكات او التشابة بين الجيران لذالك ممكن ان تعمل في ال IBGP أحسن من ال EBGP . 

من هذة التخصيصات التي تضعها في هذا ال BOX هي ؛ 

  • Remote-As
  • Password 
  • Update-Source
  • Version 
  • Name for the peer group 

 

Router-Reflected-client 

فائدته المركزية في اضافة الجيران وتقليل الكونفك في الروترات Client يشبة الى حد ما ال Hub and Spook ممكن عمل Cluster في الروتر ال hub حيث يكون المحور في اضافة الجيران .

Backdoor 

وهو امر يكتب في ال BGP مع ال Neighbor 

الغرض منه ، في حالة هناك روت لشبكة من خلال ال BGP وفي نفس الوقت من ال EIGRP مثلا ، فاكيد ال BGP سيعمل وينقل هذة الشبكة ، لماذا ؟ لأنة اقل AD حيث يساوي 20 عندما يكون في بيئة ال IGP ، اما ال EIGRP كما نعلم 90 لذالك يكون ال BGP هو الأفضل ، لكن مع امر ال Backdoor سوف نجعل ال BGP هو الخيار الثاني بعد ال EIGRP لهذة الشبكة ، حيث ان هذا الامر سوف يغير ال AD الخاص بي ال BGP الى 200 . 

Advertise-map /Exist-map 

من المواضيع المهمة في ال BGP , فائدة هذة الأوامر والتي توضع كذالك مع ال Neighbor تكوين شرط لتحقيق موضوع معين ؟؟ ماذا يعني ؟ 

مثلا لديك 3 روترات الروتر الاول hub والباقي Spoke ، حيث ان جميع الشبكات تمر من خلال الروتر الاول hub , في الروتر الاول ممكن ان نعمل الآتي :

أيها الروتر الاول ارسل شبكة X اذا كانت شبكة Y موجودة ، 

هذا يعني لا ترسل شبكة X  في حالة سقوط Y .

نبقى مع ال BGP واليوم نتكلم عن معاير تحديد المسار ، اقصد معاير تحديد المسار الأفضل في صديقنا العزيز ال BGP . 

قبل الخوض بهذا الموضوع ، تذكر ان ال BGP هو من فئة ال EGP بروتوكول يعني بواسطتة ننقل ال IGP , وتذكر كذالك أنة يتعامل مع عدد هائل من الشبكات تصل احيانا الى 350,000 شبكة ، وتذكر أنة يتعامل او ينقل هذا العدد من الشبكات بين ال AS المختلفة ويطلق عليها EBGP او في ال AS المتشابة ويطلق عليها IBGP . عبر نفق موثوق TCP على البورت 179

بعد هذة المقدمة من التذكير لا يمكن بروتوكول بهذا الثقل ان يعتمد على عامل او عاملين لتحديد مسارة ، لذالك اقتضى استخدام اكثر من عامل ،  في مقالنا هذا سنستعرضها كلها . باختصار .

 

هذا المسارات التي أسسنا لها ال TCP Tunnel , في اغلب الأحيان اكثر من مسار ، مما يستوجب على ال BGP الاختيار في ما بينها . في ضوء معاير محددة ، يمكنك التلاعب بها لتوفير التخصيصات التي تبتغيها ، 

معرفة هذة المعاير من اختصاص ال CCNP ,

التلاعب والتغير في هذة المعاير للوصول الى ما تريدة انت من المسلك لل BGP هذا من اختصاص ال CCIE . 

في مقالنا هذا سنستعرض أهمها  . باختصار .

Weight  

قيمة تستخدمها روترات السيسكو ، داخليا ولا تصدر مع التحديث اي تبقى داخل الروتر . 

قيمتها الديفولت 32768 , وممكن تغيرها الى حد 65536 , فكرتها لوكان لروتر رقم 1 طريقان للوصول الى شبكة X الطريق الاول عبر الروتر رقم 2 , الطريق الثاني عبر الروتر رقم 4 مثلا .  ال BGP اختار الطريق الاول والذي عبر الروتر 2  , من خلال هذة الخاصية Weight , تستطيع تغير الطريق من الاول الى الثاني اي عبر الروتر رقم 4 , كيف ؟ من خلال زيادة قيمة ال Weight لروتر الرابع من خلال الروتر رقم 1 . حيث سأخبر الروتر رقم واحد ان الروتر رقم 4 هو أثقل وزنا وا اضمن طريق للوصول الى شبكة X .

اكيد القيمة يجب ان تكون اكبر من القيمة الطبيعية اي اكبر من 32768 . 

Shortest AS_PATH

هنا ال BGP لو كان عندة طريقان او اكثر لشبكة معينة ، وكانت هذة الشبكة في AS اخرى ، فإنة يختار الطريق الذي يكون مجموع ارقام ال AS فية اقل من غيرة ، يعني هناك طريقان للوصول الى الشبكة X الاول من خلال ال AD 100, 200

الطريق الثاني يمر بي ال AS 300,400   .   الBGP سيختار الطريق الثاني لأنة اقل قيمة مجموع ارقام ال AS . 

ملاحظة مثل ما ترى هذة الخاصية تعمل في بيئة ال EBGP .

 Lowest multi-exit disc  MED

وهي تمثل عدد القفزات ، قيمتها 0 ممكن التلاعب بها بشكل كبير ، صاحب اقل عدد قفزات يكون الطريق الأفضل .

eBGP over iBGP

بما ان ال BGP يعمل في ال EGP لذالك يفضل روت ال EBGP على ال IBGP في حالات تعادل المسارات ( مرة اخرى لايوجد Load Balancing في ال BGP ) 

Lowest router ID 

ممكن اضافة روتر أيدي لل BGP ويعتبر احد الحلول لاختيار الطريق الأفضل وأكيد في حال نفاذ الخيرات السابقة . صاحب اقل روتر أيدي يكون الطريق الأفضل . 

Minimum cluster list .

ذكرنا فكرة ال clustering BGP و هي إمكانية جعل روتر مركزي يستخدم لإضافة الجيران و ممكن عمل روتر مساعد لة ًممكن يكون اكثر من اثنان ، فصاحب اقل cluster List يكون مرشح للاختيار كأفضل طريق . 

 Lowest neighbor address 

في حال تساوي كل الخصائص المذكورة سلفاً لن يبقى لل BGP سوى خيار واحد هو المقارنة بين عناوين او IP الجيران ، حيث سيختار الجيران الذي يحمل اقل IP ليكون هو الطريق المفضل لل BGP . 

 

اخيرا تذكر لا وجود لمفهوم ال Load Balance   في ال BGP    لذالك يجب الوصول الى افضل مسار .

Print Friendly, PDF & Email
بعض المفاهيم المهمة جدا في ال BGP  بروتكول , اردت التطرق لها اولا , علما انها معروفة نوعا ما  للذين يدرسون ال CCIE   . لذا ساطرحها كما هي , بعدها ادخل في اسس تحديد المسار لهذا البروتكول .     BGP Peer group  فائدتها بدل ما تكتب الكثير من التخصيصات والأوامر لكل جيران في ال BGP ، تكون مثل ال BOX وتعطي لة اسم وتضع ما تريد من التخصيصات وتربطها بالجيران .  تستخدم دائماً في ال IBGP لوجود الاشتراكات او التشابة بين الجيران لذالك ممكن ان تعمل في ال IBGP أحسن من ال EBGP .  من هذة التخصيصات التي تضعها…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 1 أصوات)

عن ضاري خالد

ضاري خالد عبد الله ، من مواليد العراق / بغداد ماجستير من الجامعة التكنولوجيا الماليزية في علوم الكومبيوتر أمن المعلومات ، خبير كلاود من مايكروسوفت ، محترف شبكات من سيسكو و مايكروسوفت . Master Of Computer Science Information Security from UTM Malaysia CCIE W/CCNP/CCNA From 2006 /CCSP/CCNP Security/CCNA Voice/CCNA Security/CEH/MCT From 2010 /MCITP/MCSA/MCSE Private Cloud/Hyper-V Specialist/VCA DC/Cloud/Mobility . همي الذي يشغلني هو تطوير المحتوي العربي وارثائه بكل ماهو جديد في عالم التكنولوجي و خصوصا تكنولوجيا الشبكات .

3 تعليقات

  1. جزاك الله خير يا أستاذ ضاري ،، ويعطيك العافيه ،، و الله اني متشوق للجزء الثامن و أ يضا منتظرين منكم كيف ستقوم بتبسيط فكرة ربط هذا البروتوكول مع ال MPLS واستخدام VPN معه باللغة العربية ..

    يوجد لدي إضافه بسيطه يا أستاذ ضاري : أعتقد أن ال Local preference أحد أهم هذه الخواص ، وسنواجه هذا السؤال في CCIE

    https://www.dropbox.com/s/xpxdgdi7wqkdb8t/Screen%20Shot%202014-03-23%20at%206.00.51%20AM.png

  2. جزاك الله خيراً مشكور

    لماذا لا يوجد load Balance في BGP ؟

    فإذا وجد فهل سيكون Performance افضل ؟

    شكراً,,,, ارجو الرد

  3. Saleh شكرا لطيب كلامك , ما اشرت لة مهم جدا .

    ابو رجاء : في الديفولت لا يوجد , ال BGP لدية مفهوم يسمى ال Multi Hope يعتبر ال load balancing for BGP
    مهم ولكن حاولت الكتابة فية ولكن لم افلح في تصويرة الحالة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقارنة بين أنظمة سيسكو IOS و IOS-XR و IOS-XE و NX-OS

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت سيسكو بتطويرها وهي ...

Management Plane Protection خط الدفاع الأول على سيسكو

أذكر منذ فترة ان دخلت أحد الفنادق الكبيرة وكانت الأجهزة أغلبها من سيسكو والشخص المسؤول ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...