مدونة NetworkSet

رواتب موظفي تقنية المعلومات IT في العراق

محاكاة لمجموعة من المواضيع المشابهة في هذا المجال لبقية الدول العربية ارتأيت اليوم ان اشارككم معلوماتي في هذا المجال، وقد يغيب عن ذهن الكثيرين ان سوق العمل الخاص في العراق ما زال يحبو ولم يبلغ درجة معتد بها من الاستقلالية والاعتماد على النفس ولا تجد نسبة كبيرة من خريجي كليات الهندسة والعلوم والتقنية في تخصص الحاسوب وتقنيات المعلومات ربما تصل الى 90% من مجموع الخريجين يسعون الى الحصول على وظيفة ثابتة الدخل في مؤسسات الدولة والتي تتراوح رواتبها بين الحدود التقريبية التالية:

1-  خريجي دبلوم الحاسوب تتراوح رواتبهم بين 300 الى 500 دولار.

2-  خريجي البكالوريوس هندسة وعلوم وتقنية حاسوب تتراوح رواتبهم بين 500 الى 1500 دولار (بعد 10 سنوات خدمة) وحسب اختلاف المؤسسات ومخصصاتها المختلفة.

3-  أصحاب الماجستير والدكتوراه من موظفي الدولة في المؤسسات الاكاديمية او الفنية فلا تزيد رواتبهم عن زملائهم من حملة البكالوريوس الا بنسبة قليلة حيث يتراوح الفرق بصورة عامة بين 100 الى 200 دولار في أفضل الأحوال.

يجدر بالذكر ان كل المؤسسات الحكومية العراقية لا تعير أهمية لشهادات الخبرة والكفاءة الدولية في التقييم العام للراتب الكلي!

اما في مجال السوق الحرة والمؤسسات الخاصة فهناك ميل قليل الى اعتماد الخبرة والشهادات الدولية في تقييم الموظف وتحديد الراتب المناسب له وبصورة عامة تتراوح رواتب الفنيين وموظفي الصيانة وربط الشبكات فيزيائياً بين 1000 الى 2000 دولار في حين تتراوح رواتب مدراء الشبكات والمبرمجين ومصممي المواقع بين 1500 الى 3000 دولار وحسب الخبرة والكفاءة والاقدمية.

واخيراً تتراوح رواتب مدراء الأنظمة ومراكز البيانات والمدربين في شركات التدريب المعتمدة من قبل الشركات العالمية الكبيرة مثل مايكروسوفت وسيسكو وكومبتيا بين 3000 الى 5000 دولار والأرقام كلها قابلة للزيادة والنقصان حسب شروط التعاقد مع هذه الشركات ومقدار الخبرة والكفاءة والقدم لهؤلاء المختصين. نؤكد على ان الارقام تقريبية قابلة لزيادة ونقصان طفيفة عموماً مع بعض الطفرات هنا او هناك لأن سوق العمل الالكتروني في العراق خصوصاً والوطن العربي عموماً يتأثر الى حد كبير بالمتغيرات السياسية والاقتصادية والاقليمية بشكل كبير ومستمر.

Exit mobile version