مدونة NetworkSet

الخطوة الأولى في طريق شهادة الـ CCIE

منذ شهر تقريبا بدأت دراسة شهادة الـ CCIE بشكل جاد بعد سلسلة من المرات بدأت منذ عام ولم أنتهي منها لكثرة الأنشغالات والمشاريع التى أقحم نفسي فيها لكن الحمد لله هذه المرة كان الموضوع منظم بشكل أكبر والتقدم جيد , واليوم قررت أن أشارككم الفكرة الذهبية التى وصلت إليها حول الشهادة وحول كيفية ضمان إطلاعك على كل المعلومات اللأزمة للشهادة

الفكرة الذهبية التى يجب أن تضعها نصب عينيك قبل أن تفكر في دخول الأمتحان العملي للشهادة هي وجوب إطلاعك على كل مايحتاجه ويطلبه الأمتحان منك , هذا كل شيئ … الكلام سهل ومعروف ولم أتى لك بجديد لكن ما أريد أن أشاركك أياه هو كيف أعلم كل كبيرة وصغيرة يجب علي أن أركز بها خاصة بالأمتحان العملي وليس النظري فالفرق واسع وشاسع بينهما , لأن الأمتحان العملي لايطلب منك فهم آلية عمل البروتوكول ولاكيفية تنفيذه للخاصية المطلوبة فهي مادة نظرية تطلب منك في الأمتحان النظري فقط , لذا ماهو المطلوب منك التركيز فيه ؟… لكي تدخل الأمتحان العملي وأنت مطمئن بعض الشيئ بأنك لن تفأجئ بأشياء لم تسمع بها يجب عليك أن تطلع على الأوامر المطلوب منك معرفته , ومعرفة فائدة الأمر ومتى نستخدمه وهو جوهر الأمتحان العملي لسيسكو.

كيف أحدد الأوامر وأطلع عليها ؟

سيسكو ياعزيزي سهلت لك الأمر بشكل لاتتصوره فلقد أعطتك لائحة بكل النقاط الهامة التى يجب عليك معرفتها ومعرف أوامرها فلو فهمت فائدة كل أمر منها فلا تنتظر شيئ فلقد أصبحت جاهزا للأمتحان!!!. الكلام سهل والتطبيق صعب أليس كذلك؟ لنبدأ بأول خطوة وهي معرفة النقاط الواجب عليك التركيز فيها وهي مقسمة إلى عشرة أقسام موجودة في الملف التالي .

[dm]46[/dm]

بعد أن تحمل الملف سوف تجد عشرة أقسام وفي كل قسم هناك موضوع معين يجب أن تدرسه وتدرس أوامره وتفهم متى وأين أستخدمه ؟ كلام عام وغير دقيق ولاينفعك بشيئ لأن السؤال هو كيف أحدد الأوامر التى يتوجب عليا معرفتها وتعلمها وتطبيقها ؟ والجواب هو Cisco Documentation

ماهي Cisco Documentation  ؟

ملفات سيسكو ببساطة هي عبارة عن قاعدة بيانات تحوي كل الأوامر التى يتوجب عليك معرفتها ومعرفة متى نستخدم كل أمر منها فلو توصلت إليهم جميعا فلا تترد في دخول الأمتحان ولكي أقرب لكم المفاهيم لأعطيكم مثال بسيط : أحد الأمور المطلوب منك معرفتها كما ذكر في الملف السابق هو Rip Protocol.

قد يكون البروتوكول بالنسبة لك بسيط وسهل وتشغيله مسألة لاتتطلب إلا شخص حاصل على CCNA لكن لنتكلم بلغة المحترفين قليلا , في الأمتحان طلب منك تفعيل البروتوكول على مجموعة من الروترات وطلب منك أرسال الـ Default Gateway من خلال التحديثات إلى بعض الروترات والحل المعروف لمثل هذا الأمر هو إستخدام أمر default-information originate الذي تحدثت عنه في تدوينة سابقة على الرابط التالي لكن هل ركزت على أخطر كلمة في الطلب ؟ ((بعض)) لقد قال لك بعض الروترات ولم يقل إلى كل الروترات ؟؟!!!!….. ماذا يعني هذا ؟ الموضوع ببساطة أن الروتر يتصل مع عدة روترات والمطلوب منك أرسال الـ default Gateway إلى روتر واحد فقط وتجاهل باقي الروترات ؟ مالحل ياترى ؟ الحل ببساطة موجود لو دخلت على ملفات سيسكو وقرأت عنها لعشرة ثواني وهي تقول لديك حلان أما أن تكتب الأمر Passive interface أي أرسال التحديثات فقط إلى المنافذ التى أعدت لكي تكون Passive أو من خلال عمل Route-Map تستخدم فيه الأكسس ليست وتضع الشرط والتنفيذ المطلوب لأرسال التحديثات . أعلم أن الموضوع قد يبدوا معقد بعض الشيئ لكن عندما تدخل في هذه مرحلة التجهيز سوف تدرك معنى كلامي جيدا.

الفكرة ببساطة لندخل على ملفات سيسكو Cisco Documentation على الموقع المخصص على الرابط التالي ونتبع التسلسل التالي Cisco IOS & NX-OS Software   وبعدها إلى 12.4T وبعدها نختار Reference Guides ومنها نصل إلى مبتغانا وهوCommand References في الصفحة الآخيرة سوف نجد رابط خاص بالـ RIP Protocol سوف نفتحه أو نقوم بتحميله إلى الجهاز ونقرأ اللائحة بالأوامر المطلوب منك معرفتها حول هذا البروتوكول ومن بينها سوف تجد الأمر الخاص بي الـ default-information originate بكل تفاصيله ومعطياته.

ملاحظة : أختياري لي 12.4T كان على أساس أن هذا الأصدار هو الأصدار المعتمد في الامتحان وهي معلومة غير أكيدة

 سوف أتوقف الآن لكي نترك مجال للجزء الثاني من التدوينة وحتى اكون قد توصلت إلى معلومات أكثر وفي نفس الوقت أحلل المعطيات الخاصة بالشهادة بشكل أكبر أترككم في رعاية الله ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Exit mobile version