الرئيسية » Others » كيف أقوم بالتدوين وكيف أختار مقالاتي.

كيف أقوم بالتدوين وكيف أختار مقالاتي.

بعد إنقطاع أعود مرة آخرى لأدون هذه المرة عن طريقتي في التدوين والكتابة وسوف اضع بين يديكم طريقتي في الكتابة من الألف إلى الياء وهو ليس سرا على احد فأنا لم أفكر بالكتابة عن هذا الامر إلا بعد أن وصلتني عدة رسائل تطلب مني هذا الأمر.

عادة ما أطرح هذا النوع من المواضيع في مدونتي الشخصية فهنا أكتب أشياء علمية وبما أن فتحت المجال لطرح مقالات على المدونة وطرحت افكار لمقالات يمكن الكتابة عنها قررت أن يكون المقال موجود هنا أيضا.

الخطوة الاولى: أختيار الموضوع أو المقال.

تعتبر عملية أختيار الموضوع من أصعب النقاط التى تواجه أي مدون أو كاتب مبتدأ في أي مجال لكن عندما تبدأ الكتابة بشكل مستمر سوف تصبح هذه المشكلة من أسهل الامور على أي مدون يريد الكتابة, أول ما بدأت التدوين كنت أكتب عن أمور أعرفها وأعلمها مسبقا لكن مع الوقت سوف تبدأ تجد أن هذا الخزان من المعلومات بدأ ينتهي ويجب توفير أفكار جديدة للكتابة عنها والحل كان أن تقرأ وتبحث على مواضيع مفيدة وأكيد عملية بحثك عن افكار لن تجدها على الصفحات العربية فبمجرد أن تكتب عن شيئ هو بالأساس موجود فهذا إهدار للوقت إلا بحالة أن تستفيض أكثر بكثير من المقال المكتوب وأنا كنت أعارض هذه الفكرة فأي مقال قبل ان اشرع بالكتابة عنه كنت أبحث على غوغل عنه فلووجدت تغطية منطقية للموضوع أتوقف عن الكتابة عنه وأبدا البحث عن شيئ جديد, في أول أيامي في المدونة كنت أقرا كثيرا في المدونات الانجليزية وأستخلص منها أفكاري فلو وجدت فكرة مفيدة كنت أضعه مباشرة في المفضلة الخاصة بالمواضيع التى يجب ان أكتب عنها مستقبلا وعادة ماتبقى هذه الأفكار أشهر وربما سنين حتى يحين موعد الكتابة عنها وفي الصورة القادمة سوف أريكم السايد بار الخاص بالمتصفح الخاص بي حيث أضع الأفكار وأخزنها.

كلمة Test أخترتها بشكل عشوائي ولم أغيرها منذ أكثر من عامان وحينها قصدت فيها مواضيع يمكن ن أجرب الكتابة عنها فأنا أحيانا كنت أرى مواضيع مفيدة ولم أكن أعلم إن كنت قادرا على الكتابة عنها أم لا لذلك اخترت هذا الاسم ومازال حتى هذه اللحظة بنفس الأسم فلو نظرتم معي إلى قائمة كل مجلد سوف تجدوا أكثر من أربعين موضوع قمت بجمعها من المدونات الانجليزية والمواقع والمنتديات التى تهتم بالشبكات.

بدون أن تكون قارئ جيد للغة الانكليزية التخصصية لن تكون قادر على التميز في طرح أفكارك فأنا كان الاختيار بالنسبة لي هو أهم من الكتابة نفسها فمجرد أن تكتب عن موضوع قرأه الكثيرين من قبل يجعل مستوى المدونة ومكانتها ينخفض تدريجيا وهو ما لم أفضله ابدا.

في السابق كان لدي فترات أطلق عليها فترة جمع الأفكار وهي فقط مخصصة لهذا الأمر فعندما يقل مستوى الأفكار أو تكون الأفكار المخزنة لدي غير مقتنع منها تماما أو غير قادر بعد على الكتابة عنها بسبب أحتاجي لوقت كبير للبحث والتقصي عنها كنت ابدأ جمع الأفكار من جديد وعادة ماتكون الانطلاقة من مدونات أحترافية, بعض المدونين الأجانب عادة مايضع قائمة طويلة لمدونات صديقة ويكتب فيها أناس في مستوى إحترافيته, وهذه القوائم عادة ما كانت تشكل كنزي في جمع الأفكار المميزة فأبدا بأول مدونة موجودة على القائمة وأدخل إليها وأحاول قراءة أغلب المقالات والتدوينات التى طرحها وأحاول الأختيار وهكذا حتى أنتهي منها أعود للمدونة الثانية والثالثة حتى أجمع على الأقل عشرين فكرة مميزة.

خذوا هذه المدونة على سبيل المثال http://routemyworld.com/ فيها قائمة من المدونات مالا يخطر على بالك ولاحظوا قوتهم في التخصص مدونات CCIE, CCNA, CCNP, BGP,MPLS لكل شيئ هناك من يود ان يتميز فيه ونحن مازلنا نحتاج سنين حتى نصل إلى هذا الأمر كون الساحة العربية والعرب أنفسهم لا يفضلوا التنافس في العلم ويفضلوا التنافس في الأخبار التقنية والتلفونات وأخبار النجوم والمطربين والله المستعان.

قد يبدأ البعض الآن الدخول والبحث عن أفكار في هذه المدونات ولا يوفقون بأفكار مفيدة لسبب بسيط أنهم يقرأون العناوين فقط وهذا غير جيد فأنا أحيانا كنت أقرا بعض التدوينات وأثناء قرائتي لها أجد اكثر من فكرة مهمة فأي شيئ يدخل في التدوينة ولا أعلم عنه شيئ هو مشروع فكرة مفيدة وخصوصا أن 65 % من الأفكار التى طرحت على المدونة هي أفكار لم اكن أعلم عنها شيئ في البداية, لذلك ركز جيدا في ما تقرائه وحاول أن تكتب عن كل شيئ جديد بالنسبة لك حتى لو كان مختصرا وبسيطا المهم أن تكتب وتفيد ولا تكون عاهة على المجتمع. فهؤلاء الأجانب لايوجد لديهم اي دوافع إلا التنافس في العلم والمعلومة.

الخطوة الثانية: جمع المعلومات.

بعد أن أختار الفكرة التى أريد الكتابة عنها, أتجه إلى الأب الروحي للأنترنت وهو العم غوغل أكتب الفكرة بكلمات بسيطة ولنفرض ان اريد الكتابة عن الـ VACL أو VLAN Access List أكتب الجملة على غوغل وأبدا فتح الصفحات التى تتحدث عنها, عادة ما أفتح عشرين موضوع يتحدث عنها واقرائه كلها وأدون على ورقة صغيرة اهم الأفكار أو الخطوط العريضة التى يجب أن تطرح في التدوينة. فلو وجدت ضعف في المصادر أو هناك أشياء لم أفهمها بشكل جيد فالكتاب هو المصدر الأكبر لكل شيئ فمن خلال البحث أحدد أي الكتب يتحدث عن الامر وهناك خاصية في غوغل تسمح لك بالبحث في الكتب تستطيع الدخول إليها من خلال الرابط التالي, طبعا أنا لا اتجاهل البحث في الكتب ابدا ويجب ان اقرا ولو قليلا من أحد الكتب عندما أدون.

الخطوة الثالثة: الكتابة وصياغة المقال.

حقيقة الكتابة وصياغة المقال تحدد الكثير وتصنع الفارق وهي موهبة بالأساس وتصقل مع الوقت, لكن لو أردت أن تكون كاتب محترف ولا تملك الموهبة المطلوبة فحاول دائما أن تبسط موضوعك إلى أقصى درجة ممكنة.بالنسبة لي لم أفكر ابدا في تحليل طريقة كتابتي لأي مقال فأنا أفتح ملف الوارد بعد جمع المعلومات وابدأ الكتابة مباشرة وكنت عادة ما أعيد قراءة ما أكتب عدة مرات وأتخيل بأني شخص أقرا المقال لأول مرة وأحاول أن أرى هل هذا الكاتب فاهم لما يكتبه أم هو فقط يريد الكتابة فلو وجدت أشياء قد تكون غامضة أعود وأحرر الفقرة وأحاول تبسيطه بشكل أكبر بحيث يرضى عني هذا الشخص الوهمي ولا ينقض ما كتبته لذلك فأنا أرضي نفسي في البداية وأقتنع بأن ماكتبته مفيد وبسيط.

من المهم جدا أن يكون لديك خطوط عريضة لأي تدوينة مثل مقدمة, أنواع, مميزات, مفارقات بينها وبين شيئ آخر وأحيانا وأنا أكتب يخطر على بالي إضافات آخرى أعود للبحث عنها على غوغل بحيث أكون منصفا للمقال وأعطيته حقه وفي نفس الوقت مبسط بأكبر صورة ممكنة, ومن المهم أيضا أن تعلم أن التبسيط لا يعني أن تشرح المقال لطفل في الصف الأبتدائي لكن أجعل المقال من النوع السهل الممتنع يعني بسيط بالطرح لكن أحترافي في المعلومة بحيث تجبر القارئ أن يجري بعض الأبحاث على الانترنت ليفهم المقال بشكل كامل فلو لم يرد أن يتعب عقله بالبحث قليلا فأنت لاتحتاج هذه النوعية من القراء وللأسف عقلي الآن لايسعني لأضرب أمثال على ما أقصده لكن لنقل فرضا أن أكتب مثلا Security Information Management وقلت أثناء الكتابة بأنه مسؤول عن تحليل ملفات اللوغ, وهنا كان يتوجب علي أن أوضح بأختصار ماهي ملفات اللوغ فقلت عنها “لرسائل اللوغ فوائد كثيرة وتعلمنا بكل حركة تحدث على الاجهزة أيا كان نوعها” وتابعت بعدها كلامي عن الـ SIM لكن لو لاحظتوا معي, أن عند الحديث عن طريقة نقل هذه الرسائل ذكرت بأن بروتوكول الـ SNMP والـ SYSLOG ولم أتحدث عنهم وتركتهم للقارئ ليبحث عنهم لأن الكلام عنهم سوف يطول وسوف يتغير محتوى المقال تماما ويبتعد عن هدفه الأساسي.

الكتابة يجب ان تكون باللغة العربية الفصحى فهناك من يكتب بلغته العامية وهذا سيئ جدا لأنه يجعل الكاتب يبدوا غير محترف حتى لو كان مقاله غني بالمعلومات ومكتوب بطريقة شخص محترف, فكر دائما أن من يقرأ مقالك هو مدير شركة كبيرة جدا وتريد أن تقنعه بأنك محترف ولديك إطلاع جيد جدا على عالم الشبكات وقد يكون هذا الشخص من دولة آخرى ولا يفهم لغتك العامية وأخص بهذا الامر الأخوة المصريين فهم أكثر من يقع في هذه النقطة.

الصور ضرورية جدا في أي مقال طويل وأياك أن تكتب مقال مطول بدون صور فأي قارئ لن يكمل تدوينتك وسوف يغلق الصفحة وخصوصا مع المواضيع والمقالات العلمية إلا بحالة واحدة أن يكون معجب بأسلوبك في الكتابة.

الخطوة الرابعة: تنسيق المقال.

تعتبر هذه الخطوة هي شيئ ثانوي لكن من المهم أن تجعل تدويناتك تظهر على المدونة بخط واضح وبألوان متناسقة ومريحة بعيدا عن التزيينات التى يقوم بها بعض الكتاب على المنتديات مثل الزهور والأضواء وصور الجيف , كل ماعليك أختياره هو حجم الخط ونوع الخط المستخدم وأنا عادة ما استخدم خط Tahoma وهو بنظري من الخطوط الواضحة بالنسبة لأي قارئ مع إستخدام ألوان آخرى بالنسبة للخطوط العريضة الخاص بأي مقال.

آخيرا حاول أن يكون لديك خاتمة مفيدة تنهي بها أي مقال وتحاول أيصال شيئ آخير بخصوص المقال ولكن رائي شخصي حول الشيئ الذي كتبته فمن المهم أن ارى رائي الكاتب فيما كتبه ولو بثلاث كلمات, أتمنى أن تكونوا قد أستفدتوا من هذا المقال ولاتنسونا من دعواتكم بظهر الغيب ودمتم بود.

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

16 تعليق

  1. اشتقت كثيرا لقراءة تدويناتك و عود حمييييييييد

    وكعادتك متالق دائما فى كتاباتك

    تمنياتى بالتوفيق

  2. عبدالله على عبدالله

    نصائح رائعة اخى العزيز …
    لطالما تابعت مدونتك و اسلوبك الممتع فى الكتابه و اعجبنى جدا طريقه سردك للمواضيع و خاصه الجزئيه المتعلقه (بتشغيل دماغ القارئ) و اجباره على البحث فى بعض النقاط الخارجيه حتى يستزيد من العلم (^_^)

    مجددا شكرا جزيلا على هذه نصائحك القيمة

  3. جزاك الله كل خير اخي ايمن و القائمين على هذا العمل من جنوده المجهولين
    والله عم تشجعني كل مرة و تحرك روح الحماس عندي
    و اسال الله لكم جميعا الثبات و التقدم و النجاح
    و دمتم اخي ايمن بود

  4. لا اعلم كيف نشكرك. هل نطلب منك ان تعلمانا طريقة نشكرك بها كما نطلب من الكثير ولا تبخل علينا. شكرا لك مهندس ايمن وبارك الله فيك وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك شكرا على الاسلوب الرائع المميز وعلى المواضيع الجميلة والمفيدة

  5. شكرا جزيلا على هذه نصائح
    و جزاك الله كل خير
    تمنياتى بالتوفيق

  6. مهندس : خالد عوض

    سبحان الخالق ….. شعرت أن شخص يسألني قبل أن أقرأ هذه التدوينة ويقول “كيف أكتب مقالات” ؟؟

    وأقول له 95% نفس الكلام .

    سبحان الله أفكارك قريبة جدا من أفكاري .

    وبعد طرح المهندس أيمن لهذا المقال ، أتمنى القارئيين للمدونة والمتابعيين يصبحون مشاركين . فبقدر ما نستفيد من المدونة نعطي شي بسيط من جهدنا وندعمها.

  7. السلام عليكم أخي أيمن
    أنا من المتابعين لك من أول مقال على المدونة يعني منذ سنتين الآن برغم أن تخصصي ليس شبكات إلى أني أخذ من المعلومات التي تتحفنا بها و أقوم بطباعة كل المجلات واضعها في مكتبتي الصغيرة بعد قراتها .
    ولكن لم أترك أي رد على مقالاتك
    ولكن هذه المرة لم أستطيع الخروج دون أن أقول لك جزاك الله عنا كل خير

  8. مقال رائع………………ونتمنى لك مزيدا من التقدم والتوفيق

  9. عندك حق فعلا الواحد فى بداية الكتابة بيحس انه مش لاقى موضوع يكتب عنه ولكن الان مع انى برضو مازلت فى البداية
    لدى عدة مواضيع اريد ان اكتب عنها وامس على سبيل المثال بفضل الله كنت بحضر لموضوعين مع بعض
    واعترف انى تعلمت منك اخى الحبيب ايمن وحته الصور واهميتها ايضا لاحظتها فى تدويناتك .
    بالفعل بحاول عند كتابتى للتدوينات اعمل كده ابحث عن المصادر التى تتكلم عن الموضوع ثم اكتب الخطوط العريضة
    ثم الموضوع نفسه والصورة ولكنى محتاج اكثف فى استخدامى للمصادر الاجنبية
    وان شاء الله اعيد قراءة مقالك هذا عدة مرات لكى استخرج منها مابين السطور ان شاء الله تعالى
    ووفقك الله اخى الحبيب لكل خير

  10. السلام عليكم , العذر على الرد في غير سياق الموضوع 🙂
    لكن رأيت منكم خبرة , فاحببت الاخذ برايكم

    انا طالبة حاسب وهذا الترم اول كورس network لي
    فما زلنا بالبداية منذو اسبوع بدينا دوام
    وتريد بنهاية الأسبوع القادم موضوع له علاقة بالشبكات

    وهو research project
    فأنا اريد any topic related to network and interesting

    thank u

  11. الله يجزاك خير ويبارك فيك ويحفظك والله يسعدك ويستر عليك ويجعلك من البارين في والديك يارب العالمين الله يرزقك جناته بغير حساب ..
    والله يا مهندس ايمن كل ما اشوفك استبشر بالخير ولانك والله بتبعث فيني الروح من جديد ..

    لامنى من الله ان اصبح مثلك .

  12. السلام عليكم ورحة الله وبركاته …

    الحمدالله بوجود امثالكم في الوطن العربي وجزاك الله خيرا
    انا في السنه الاخيره في الكليه تخصصي تنظيم الشبكات ومتابع لمقالاتكم ومجلاتكم ومهتم للتعلم في مجال الشبكات والوصول الى ما وصل اليه العالم اليوم

    الله يكثر امثالك في الوطن العربي ويكون هدفهم رفع الحتوى العربي

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه أول تدوينة لي في هذا العالم الرائع

    في الحقيقة انا اتمنى في يوم ما ان أصبح مدونه وصاحبة مشروع كبير في الحياة

    شكرا جزيلا على هذا الموضوع القيم

    وبإذن الله اعمل بما فيه ^^

  14. شكرا لكم أخواني والله شيئ مفرح أن تكون كتاباتي تبث فيك الحماس وتدفعك نحو المبادرة, هذه بالفعل نعمة من الله والله يدوم علينا النعم التى مثل هذه .

  15. السلام عليكم أخي أيمن حقيقة هذا الموضوع جد قيم و يستحق أن يطلع عليه أي شخص لكي يأخذ يعرف و يأخذ أفكار عن الكتابة بطريقة احترافية
    أتمنى لك التوفيق أخي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر عشرة اسئلة تحتاج خبرة للأجابة عليها (الجزء الأول)

عشرة أسئلة تصل إلى بأستمرار سوف أجيب عليها من وجهة نظري الشخصية البحتة يعني ليست ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

تقنية الـ SDN : بروتوكول الـ OpenFlow

في الجزء الثالث من سلسلة الـ SDN سوف نبدأ ربط بعض النقاط التاريخية التى تحدثنا ...