الرئيسية » Cisco » أنواع الـ VLAN

أنواع الـ VLAN

وصلتني منذ فترة على الخاص طلب من أحد زوار المدونة حول توفير مقال خاص حول أنواع الـ Vlan وكيف يتم تقسيمها وفقا لوظيفتها, واليوم إن شاء الله سوف تكون تدوينتي بخصوص هذا الامر.

عندما طرح علي السؤال أمر, أستغربت من السؤال فأنا لم أسمع من قبل أن للـ VLAN هناك أنواع, قررت البحث أكثر عن الموضوع فوجدت أن المقصود بها هي ليس الأنواع بمفهومها العام, الفكرة ببساطة تعتمد على نوع الترافيك الذي يمر من خلال هذه الـ VLAN وهو مايعبر عنه بأنواع لكن بشكل عام الأنواع تكون عندما تكون لديك اشياء ثابتة تختار أنت منها, أما هنا فهي بحسب رغبتك فأما أن تجعل شبكتك تعمل كلها في VLAN واحدة أو تقوم بتقسيمها وعزل كل شيئ على حدا, وهي خمس أنواع , Data Vlan, Management Vlan, Voice Vlan, Default Vlan, Native Vlan سوف أتحدث عنهم بطريقة مختصرة وتعريفية.

Data Vlan
تعتبر الـ Data Vlan الممر الأساسي لمرور المعلومات الخاصة بالمستخديمن على الشبكة لذلك يطلق عليها أحيانا User Vlan, عادة ما تكون هذه الـ VLAN في الشبكات الصغيرة هي لكل شيئ للادارة والفويس, لكن في الشبكات الكبيرة والاحترافية تكون مخصصة للمعلومات فقط أو لنقل لتبادل الملفات وتصفح الأنترنت ولا مانع أن يكون في الشكبة أكثر من Data Vlan.

Management VLAN
تعتبر الـ Management Vlan الممر الخاص بأدارة السويتش والتى عادة تستخدم من أجل أكثر من شيئ يخص أدارة الشبكة من خلال أحد البروتوكولات المخصصة مثل HTTP, Telnet, SSH وعملية الأتصال مع السويتش أو من أجل مراقبة الشبكة من خلال بروتوكول الـ SNMP .
Voice VLAN
تعتبر الـ Voice Vlan الممر الخاص بالترافيك الخاص بالفويس أو كما نسميه أحيانا VOIP, فكرة عزل الداتا عن الفويس تعتبر مسألة مهمة جدا لأن المكالمات الهاتفية لايمكنها الأنتظار كالداتا العادية كعملية التصفح أو عملية مشاهدة الفيدوهات على الأنترنت. وتسمح عملية العزل هذه بالتلاعب بالباندويث الموجود على الشبكة وإعطاء أولويات أعلى بأستخدام أحد بروتوكولات الـ QoS.
Default Vlan
عادة ماتكون هذه الـ Vlan هي الرقم واحد والتى تنتمي إليها كل المنافذ فأي منفذ لاينتمي إلى أي Vlan يكون عادة في الـ Default Vlan, تستخدم هذه الـ Vlan من قبل عدة بروتوكولات مثل بروتوكول الـ STP, CDP, VTP, Pagp, UDLD, BPDU, هذه الـ VLAN لايمكن حذفها أو إعادة تسميتها كون وجود بروتوكولات كما قرانا مسبقا تعتمد عليها.
Native Vlan
تعتبر الـ Native Vlan هي نفسها الـ Default Vlan وهي خاصة ببروتوكول الـ 802.1Q وفيها ينتقل الترافيك بدون وجود أي Tags عليه وللمزيد حول هذا الموضوع راجع الرابط التالي جيث تحدث المهندسين عن هذا الموضوع بأسهاب في قسم الأسئلة والأجوبة وخصوصا أن الموضوع طويل وتفاصيله كثيرة.
إلى هنا أكون قد عرفت هذه الأنواع ولو كان الأمر مختصرا وهو بالفعل لايحوي الكثير من الكلام بأستثاء النوع الآخير, وطبعا التصنيفات تكون أما على نوع الترافيك المار وأما بوطيفته في الشكبة, أتمنى أن لاتنسونا من دعوة صالحة بالتوفيق والتيسير وبأن يتقبل الله عملنا لوجه الكريم ودمتم بود.
Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

15 تعليق

  1. الله يجزيك الخير استاذنا الغالي ابو صالح

  2. عاشت الايادي متألق دائما استاذ ايمن

  3. جزاك الله خير الجزاء

  4. الشكر الجزيل يا أخي الكريم

  5. الله يعطيك العافية ويجزيك الخير عنا
    مجهود رائع اتمنى الاستمرار فيه

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    جزاكم الله خيرا ، اللهم اجعله في ميزان حسناتك .

  7. شكرا اخي ايمن على هذه المعلومات

  8. تقبل الله منك

  9. موضوع رائع وقيم…يا ريت تكتب لنا عن البرايفت (Private VLAN) خاصه انها مستخدمه في ال ISP للفصل بين بيانات العملاء وهذه مقدمه بسيطه عنها من موقع سيسكو وانواعها الثلاثه :

    PVLANs provide layer 2 isolation between ports within the same broadcast domain. There are three types of PVLAN ports:

    Promiscuous— A promiscuous port can communicate with all interfaces, including the isolated and community ports within a PVLAN.
    Isolated— An isolated port has complete Layer 2 separation from the other ports within the same PVLAN, but not from the promiscuous ports. PVLANs block all traffic to isolated ports except traffic from promiscuous ports. Traffic from isolated port is forwarded only to promiscuous ports.
    Community— Community ports communicate among themselves and with their promiscuous ports. These interfaces are separated at Layer 2 from all other interfaces in other communities or isolated ports within their PVLAN.

  10. شكراااااااااااستاذنا الغالي ..للعلم اني سئلت عنها في احد مقابلات العمل …فكان جوابي حينها وظفيتها تقسيم الشبكه ..ههههههه لاني ماسمعت بها من قبل ووال شئ فكرت بالبحث عنها في مدونتك الرائعه وفعلا وجدتها ..شكرا جزيلا وجزاك الله عنا خير الجزاااء …

  11. السلام عليكم .. اخي ايمن النعيمي …

    جزااااك الله الف خير .. انت مبدعٌ دووماً وكثير ما أفدتي بمعلومات جديدة .. اسأل الله ان يزيدك علماً .. تحياتي

  12. جزاك الله خير استاذ أيمن النعيمي على المعلومات المفيده

  13. جزاك الله خييييييييييييييير والله يادوب الvlan بدت قع لي مشطور ياباشا

  14. جزاك الله خيرا , معلومات قيمة …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل مشكلة error 27850 عند تنصيب Cisco VPN Client

مقال سريع لتوثيق مشكلة صادفتني وقمت بحلها بخطوتان وهي تنصيب برنامج سيسكو الخاص بالـ VPN ...

حل مشكلة الشاشة البيضاء في برنامج Cisco configuration Professional

كما هو معلوم لدى خبراء سيسكو أن الآخيرة أتاحت عدة أدوات مساعدة للقيام بعملية الأعدادت ...

مقارنة بين أنظمة سيسكو IOS و IOS-XR و IOS-XE و NX-OS

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت سيسكو بتطويرها وهي ...