الرئيسية » Network » تعرف على شهادة Wireshark Certified Network Analyst

تعرف على شهادة Wireshark Certified Network Analyst

لا يكاد يخلو مجال في الشّبكات بما فيها شركات الـ IT والكورسات العمليّة للعديد من الشّهادات التّقنية وحتى تخصّص الشّبكات في الجامعات إلاّ وتكون هذه الأداة جزءًا لا يُستغنى عنه في ذلك المجال. وبحكم دراستي تعمّقْت في عمل هذه الأداة وبحثت في الإنترنت على كورس أو كتب تشرح هذه الأداة بالتّفصيل، فصادفت وتفاجأت بوجود شهادةٍ متخصصة بهذه الأداة الصّغيرة الاسم الكبيرة الفائدة والتي تمنح من قبل: Wireshark University وهي الشّهادة الوحيدة التي تصدرها هذه الجهة منذ عام 2007. الآن عرفتم ماهي هذه الاداة؟!

بالطّبع Wireshark فهي تعتبر من أهم الأدوات المفتوحة المصدر وصنّفت في المرتبة الأولى كأفضل أدوات السيكيورتي في مجال IT لعام 2010، حيث يصل عدد مرات التّحميل لها الى 500000 تحميل شهريًّا. ولشهرة هذه الأداة لن اتطرّق إلى تفاصيلٍ أكثر عنها في هذا المقال، ولكن سوف سأدخل إلى تفاصيل الشّهادة الخاصة بها.

WCNA cert 

هذه الشهادة هي مختصر Wireshark Certified Network Analyst وتثْبتْ أنَّ حاملها قادرعلى استخدام Wireshark في مراقبة الشّبكة وتحليل الترافيك وتحديد المشاكل المتعلّقة بالأداء والسيكيورتي، كذلك فهي تثبت بأن حاملها لديه المعرفة بطرق الاتصال والبروتوكولات الخاصة بمجموعة TCP/IP واللازمة للقيام بعمله كمحلل شبكات.

طريقة الحصول على الشهادة:

يمكن الحصول على هذه الشّهادة بعد اجتياز امتحان واحد أونلاين، إضافةً إلى اجتياز شرط، وهو الحصول على 20 نقطة أو ما تسمى CPE في العام الواحد (سأقوم بتوضيحها بعد قليل) ، ويتم معرفة النتيجة مباشرة بعد انتهاء الإمتحان. وعند عدم القدرة على اجتياز الامتحان في المحاولة الأولى يمكن إعادة المحاولة بعد مرور 5 أيام على تاريخ أداء الامتحان الأول ولا يحق للشّخص أداء أكثر من 3 امتحانات في السنة الواحدة.

نوعية الاسئلة والمواضيع المطلوبة:

فيما يتعلق بالأسئلة فتكون باللغة الانكليزية فقط وهناك نوعين من الاسئلة وهي: إما true/false أو الخيارات المتعدّدة Multiple Choice)) حيث يكون الجواب فقط تحديد اختيار واحد وليس أكثر من خيار كما في امتحانات الشّهادات الأخرى. وبعض الأسئلة تحتوي على صور لمخطّطات أو تفاصيل لباكيت معينة يتم السّؤال عنها، وتكون مدة الامتحان 120 دقيقة يمكن خلالها الرّجوع للسّؤال الذّي أجبت عليه وتغيير الإجابة. أما بالنّسبة للمواضيع المطلوبة في الامتحان فهي تنقسم إلى أربع عناوين رئيسية:

  • Wireshark Functionality.
  • TCP/IP Network Communications.
  • Network Troubleshooting.
  • Network Security.

 Wireshark-1

المراكز والتكلفة:

نأتي إلى أهم نقطة في المقال وهي الأماكن التي توجد بها مراكز للامتحان، فهي تتواجد في غالبية الدّول العربية وللأسف لا يوجد لها مركز في العراق. وهذا رابط يحتوي على الدول التي لديها مراكز إضافة إلى عناوينها داخل الدّولة: http://www.kryteriononline.com/host_locations/.

أما بخصوص تكلفة الامتحان فالسّعر حسب موقع الشركة على الإنترنت يبلغ 299 دولار، أما بالنّسبة للامتحان التدريبي فتكلفته 29 دولار. ويمكن التّسجيل للامتحان عن طريق الموقع التالي:

 www.webassessor.com/pai ، ولمعرفة خطوات التّسجيل والتعليمات يمكن الاطّلاع عليها عبْر الموقع التّالي: www.wiresharktraining.com/certification .

صلاحية الشّهادة:

الجزء الذّي يهم الكثيرين وهو فترة صلاحيّة الشّهادة، فهي تكون صالحة لمدة ثلاث سنين من تاريخ أداء الامتحان، وخلال هذه الفترة يجب على حامل الشّهادة الحصول على عدد نقاط لا يقل عن 20 نقطة أو كما يسمى CPE للتأكيد على أنك ما زلْت تحتفظْ بالمعلومات التي اجتزت بها الامتحان. الـ CPE هي نقاط تحصل عليها بعد القيام بأعمال أو نشاطات معينة في إحدى هذه المجالات:

  • Network communications.
  • Troubleshooting.
  • Network testing/optimization.
  • Network security.

 

وهذا مثال للنّشاطات المطلوبة بما في ذلك المدّة المطلوبة وعدد النقاط التي تحصل عليها :

Wireshark  2 

إضافةً إلى وجوب حضور مؤتمرات وندوات أخرى، وبعد ذلك تقوم بإبلاغ الجهة المانحة للشّهادة سنويًا بالفعاليّات التي قمت بها مع الاثبات.

الكورسات والمناهج:

تطرح الجهة المانحة للشّهادة فرصة التحضير للامتحان إما عن طريق الكورسات التدريبية، أو عن طريق التّعلم الذاتي.

 لذلك، فهي تقدم كتابين أحدهما خاص بالمنهج المطلوب والآخر يقدم اسئلة تشابه تلك التي تصادفك في الامتحان.

الكتاب الاول:Wireshark Network Analysis: The Official Wireshark Certified Network Analyst Study Guide

Wireshark Network Analysis

عدد الصفحات : 800

وصف الكتاب : يغطي هذا الكتاب جميع المواضيع العلمية المطلوبة في الامتحان إضافة إلى المهارات الخاصة بعملية الـ Troubleshooting والسيكيورتي وغيرها، إضافة الى تقديم النصائح التي تساعد في اجتياز الامتحان.

Wireshark Certified Network Analystالكتاب الثاني : Wireshark Certified Network Analyst: Official Exam Prep Guide

عدد الصفحات : 202 مع CD

وصف الكتاب : يحتوي على أكثر من 300 سؤال وتمرين، إضافة الى CD يحتوي على امتحانات تحضيرية تشبه الامتحان الرسمي إما محددة بوقت أو مفتوحة.

 

هذا ما حاولت تلخيصه في هذا المقال والشيء الجميل الذّي أعجبني في طريقة منح الشهادة هو نظام النقاط كونها تجعل حاملها في عملية تحديث مستمرة لمعلوماته، وحسب اضطلاعي فان بعض شركات الـ IT المتخصصة تعتبر إتقان العمل على هذه الأداة من الأفضليّات في التوظيف.

Print Friendly

عن فادي الطه

مهندس كمبيوتر ومعلوماتية وطالب ماجستير في تخصص شبكات الكمبيوتر..

9 تعليقات

  1. السلام عليكم

    شكراً على هذه المعلومات القيمة، وهل من الممكن شرح البرنامج بشيء من التعمق في طرق استخدامه في الحياه العملية، وجزاك الله خيراً.

  2. هل هناك رابط لتحميل الكتاب والاسطوانات ؟

  3. الله ينفعك بعلمك و يزيدك اخي الكريم

  4. الله يسامحك يا بشمهندس فادى, حرقت لى المفاجأة 🙂

    عموماً, بإذن الله سيتم قريباً شرح كورس Wireshark Certified Network Analyst هنا حصرياً على موقع NetworkSet
    وستجدون الفيديوهات الخاصة بالكورس على القناة الخاصة بالموقع

    تحياتي

  5. ياريت لو في رابط لتحميل الكتب وشكرا

  6. Wireshark أداة مميزة لتحليل الشبكة بطريقة جد دقيقة وتستعمله شركات كبرى نظرا لأهميتها

  7. يوسف المطيري

    شريت الكتاب من امازون صراحة يستاهل وبقوووه

  8. شكرا اخ ايمن وفى انتظارك اخ أحمد فتح الله على شرحك لهذة الاداة الرائعة

  9. اشكر روعتك صديقي ،، دمت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...