الرئيسية » IT » أكثر الشهادات التقنية طلباً لعام 2013

أكثر الشهادات التقنية طلباً لعام 2013

2013قبل حلول عام 2013 بأيام قليلة وصلني عبر البريد الألكتروني تصنيف لأهم الشهادات التقنية الخاصة بعالم الـ IT من موقع TechRePublic الشهير بمقالاته وأطروحاته في مجال الـ IT بشكل عام، ومن هنا وجب الإشارة إلى أن هذا الترتيب لم يأتي من مخيّلتي أو من اطلاعي على الساحة العملية للواقع العربي وقد تستغرب لو قلت لك أن بعضًا من هذه الشهادات لن يصل إلى العالم العربي قبل عدة سنين فهو مبني على نتائج غربية خالصة 100 % لكن باعتقادي أن الإنسان الناجح والذي يفكر بالمستقبل ويفكر في كيفية التميّز العلمي، سوف يفيده الترتيب وسوف يحرص على متابعة ودراسة أحد هذه الشهادات التي أعتبر بعضًا منها (الشهادات التي اطلعت عليها) شهادات في غاية الاحترام كما سوف نرى وقبل أن أبدأ في مقدمتي حول أكثر الشهادات طلبًا وجب الإشارة إلى أن المقال لن يكون مترجمًا بل مصاغًا بطريقة جديدة وكاملة إعتمادًا على المعلومات التي أجمعها من كل شهادة.

المقال كما قلت فرصة لك لكي تبدأ بوضع أهدافك لعام 2013 من خلال استهداف بعض الشهادات التي تنمّي من مستوى معرفتك وتزيد من قدراتك العلمية وتحسن من فرص حصولك على فرص وظيفية، فعادة مايواجه الطلاب والدارسون تحديًا كبيرًا في اختيار أفضل وأهم الشهادات التقنية المفيدة المطلوبة لعام 2013 لكن بعد هذا المقال لن تقلق بهذا الخصوص فالباحثين والخبراء والمتابعين للساحة العملية وضعوا لك أفضل وأكثر خمس شهادات مطلوبة لعام 2013 ومن الضروري أن تعلم أن الترتيب لايعني أي شيء ولايعطي أي أولوية بين الشهادات :

MCSA (Microsoft Certified Solutions Associate)

هل أستغربت مثلي للوهلة الأولى وأنت تقرأ MCSA  ؟ الحقيقة أول لحظة قرأت أسم هذه الشهادة في هذا المقال snaghtml6e71209eقلت في نفسي هناك خطأ، لكن ما أن تعرفت على التعريف الكامل لأسم الشهادة حتى أدركت أن مايكروسوفت بدأت تطور من نظام الشهادات لديها وبدأت تعتمد على نظام سيسكو (النظام الهرمي) فالآن لدى مايكروسوفت ثلاث مستويات وهي Associate, Expert, Master  ولو أمدنا الله بالعمر والقوة فسوف يكون لي مقال احترافي حول التطورات التى حصلت في عالم مايكروسوفت.

ملاحظة: ربما تكون هذه التعديلات جديدة بالنسبة لي فأنا غير متابع لسوق الشهادات التقنية وبالأخص مايكروسوفت.

الـ Associate بالنسبة لمايكروسوفت سوف تكون أكثر تعقيدًا من نظام سيسكو فالأخير كان عبارة عن امتحان واحد كافي للحصول على المرحلة الأولى لكن مع مايكروسوفت سوف تحتاج إلى عدة امتحانات لتحصل على احدى شهاداتها، لشهادة الـ MCSA الجديدة هناك خمس خيارات وهي :

Capture1

لكل شهادة هناك عدد معين من الامتحانات فعلى سبيل المثال الـ MCSA 2008 or 2012 تحتاج منك امتحان ثلاث شهادات للحصول عليها وبعدها سوف تكون مؤهل للحصول على الـ MCSE بينما شهادة Win 7 or 8 تملك امتحانان فقط.

MCSE: Private Cloud

الـ MCSE أو Microsoft Certified Solutions Expert متواجدة معنا أيضا في هذا المقال، للـ MCSE هناك ثماني شهادات مختلفة والتي هي امتداد للشهادات التي رأيناها في الـ MCSA وهي موضحة بالصورة التالية :

 Untitled

لكل شهادة من الشهادات المذكورة هناك مراحل وامتحانات يجب خوضها وتعلمها لكن سوف نركز على واحدة من تلك الشهادات الثمانية وهي شهادة MCSE Private Cloud, للحصول على هذه الشهادة يجب خوض خمس امتحانات مختلفة على مستوى ويندوز سيرفر 2012 وهي على النحو الآتي :

1Installing and Configuring Windows Server 2012410
2Administering Windows Server 2012411
3Configuring Advanced Windows Server 2012 Services412
4Monitoring and Operating a Private Cloud with System Center 2012246
5Configuring and Deploying a Private Cloud with System Center 2012 247

SolExp_PvtCloud_Blkوتأتي أهمية الكلاود في الوقت الحالي مع التنامي الكبير لحجم الطلب التي بدأت تفرضه الشركات الكبيرة لأحداث غيمات خاصة لكل شركة إعتمادًا على المصادر الموجودة لدى تلك الشركات، دخول مايكروسوفت إلى جانب بعض الشركات مثل كومبيتيا وشهادة CCP المقدمة من شركة cloudschool أضاف للكلاود تحديات ومهارات جديدة يمكن لأي متخصص اكتسابه بحصوله على تلك الشهادات الأحترافية والتخصصية.

PMP (Project Management Professional)

logo-pmp-pmiربما يتخيل إليك بأن شهادة مثل PMP بعيدة كل البعد عن مجال الـ IT إلا أن الواقع العملي الغربي والعربي مغاير تمامًا لهذه الحقيقة، فلقد أصبح الطلب على هذه الشهادة كبيرًا جدًا وخصوصًا على الساحة العربية التي بدأت دخول مجالات تقنية واسعة ومن الضروري لأي مشروع كبير أو متوسط وجود مدير يشرف عليه يديره بالطريقة الصحيحة من خلال وضع خطة العمل المتكاملة التى تضمن للمشروع بأن يسير بشكل منظم ومنتظم مراعيًا المدخول المالي والمصادر المتاحة لميزانية الشركات المديرة لأي مشروع.

الـ PMP تمدك بمهارات كثيرة جدًا وربما لايسعني أن أذكرها لك في مقال واحد ولن أبالغ لو قلت لك أن تأثير هذه الشهادة على حياتك الشخصي سوف يكون موجودًا أيضا، فهي تعلمك إدارة وقتك وعملك وحياتك وتساعدك على التقليل من الكلفة المترتبة على أي مشروع وتساعدك في الاستفادة من مصادرك الموجودة بشكل أكبر ولن تتخيل حجم شهادة مثل هذه كيف يمكنها أن تضفي على سيرتك الذاتية من قوة معنوية عند التقديم لأي وظيفة في العالم أجمع فهي تصنف من بين الشهادات الأكثر احترامًا في العالم وحاملها يعتبر شخص مختلف عن أشخاص كثر لكن تبقى المشكلة في هذه الشهادة أنها ليست من النوع الذي تستيقظ يومًا ما وتقول أريد أن أكون PMP !!!, لا أبدًا فأي شهادة تحظى باحترام واسع في العالم تحتاج إلى متطلبات لا يقدر الجميع على تأمينها وأولها هو وجوب وجود 4500 ساعة في مجال إدارة المشاريع.

VCP (VMware Certified Professional)

vcp5_image_400X300في الدراسة الأولى التي قدمناها على NetworkSet أحتلت هذه الشهادة المركز الرابع في الترتيب لأكثر الشهادات طلباً على الساحة العربية كما حصلت على موقع بحسب دراسة 2012 لأكثر الشهادات طلبًا وها هي تعود مجددًا في عام 2013 لتثبت نفسها. تعتبر هذه التّكنولوجيا بمثابة اختراع، فالمصنّعون شغْلهم الشّاغل هو تصنيع سيرفرات أسرع وأسرع،  يمكنها تخزين الكثير من الداتا ومع ذلك نجد الكثير والكثير من هذه السيرفرات يوجد فى الداتا سنترز ومع ذلك  لا تحمل سوى كسور بسيطة من سعتها التخزينية الافتراضية التي تتيح استخدام أكثر من سيرفر افتراضي على نفس السيرفر الحقيقي، سوف تستمر فى التّطور والزيادة فى الأهمّية ما دامت المؤسّسات مهتمة بتحسين استثمار السّعات التّخزينيّة للسيرفرات الحقيقية.

VMWARE تعتبر من أهم أنواع السوفت وير المستخدمة في تكنولوجيا الـ Virtualization إن لم تكن هي الرائدة فى ذلك. حصولك على هذه الشهادة  يعطى صاحب العمل الثّقة الكبيرة فى قدرتك الحالية والمستقبلية في تصميم وبناء وتشغيل بيئة متكاملة من السيرفرات الإفتراضية باستخدام الـ vmware .أيضًا إذا تحدثت مع أي شخص مسؤول عن أي داتا سنتر سوف تكتشف مدى أفضلية الـ vmware على Microsoft’s Hyper-V ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض المحترفين فى هذا المجال والذين يفضلون حلول ميكروسوفت على أساس أنها تحسن من الأداء وتساعد فى سد الفجوات .

CISSP (Certified Information Systems Security Professional)

يتوجب على أي شركة أو منظمة حماية أنظمتها، وتأمين بياناتها وإغلاق أكبر قدر ممكن من الثغرات المتاحة في شبكاتها، ومن هنا دائما تأخذ المساحة الأمنية لأي شركة مكانة كبيرة وتأتي شهادة الـ CISSP لتضع نفسها من بين أكثر الشهادات  الأمنية طلبًا والتي أعتبرها (رأي شخصي) المكان الأفضل لكي يبدأ أي شخص طريقة في أمن المعلومات مع مراعاة الأساسات العلمية،  الشهادة لا تركز على أي منتج أو جهاز في العالم بل تركز في طريقة cissplogoالتفكير نفسه، كل تركيزها يتمحور حول الأمن العام للشركة بكل أشكاله، فهي مادة نظرية بامتياز وقد يزعجك هذا جدا في البداية وخصوصًا المهندسين الذين تعودوا على أوامر أو صور أو أي تطبيق عملي على الشيء الذي يتعلموه.

 الشهادة أعتبرها مثل السهل الممتنع معقدة لكن تبني فيك الرجل الأمني المثالي القادر على السيطرة على أكثر الثغرات الأمنية ضيقًا، الازدياد هذا العام على شهادة الـ CISSP هو نتيجة تحول الكثير من الشركات إلى تقنية الـ Cloud ووجود خبراء CISSP سوف يزيد ويعزز من ضمان آمن هذه المعلومات هناك. الشهادة في قمة الاحترام ومن خلال متابعتي لمؤشر الرواتب العربي والغربي أجد أن الشهادة مؤشراتها دائمًا في ارتفاع لكن كما أقول دائما الاحترام والراتب العالي لأي شهادة يكون مبني على أمور تصعب توفرها. فعدا عن صعوبة دراسة تلك الشهادة سوف تجد المتطلبات القانونية تقف أمامك والتي أهمها هو وجود خبرة لاتقل عن الخمس سنوات في مجال أمن المعلومات وبضمان شخص يحمل نفس الشهادة.

ربما يتفاجئ البعض من عدم وجود سيسكو على ساحة اكثر الشهادة طلبا لعام 2013 وهذه نتيجة طبيعية لأي متابع ميداني للواقع العملي والتي تحدثت عنه كثيرا، سيسكو لا أحد يعلوا عليها في ساحة الـ IT لكن عندما يزيد عدد الحاصلين على شهاداتها عن عدد الوظائف المتاحة سوف نجد أن الطب سوف يقل عليها . زد على ذلك دخول الكثير من الشركات التقنية مجال المنافسة مع سيسكو التى ظلت حتى 2004 تقريبا بدون منافس قوي وصريح لكن الآن هناك جونيبر وهواوي وافايا واتش بي وشركات أمنية بأعداد مهوولة، كل هذه الأمور أضعف من سوق سيسكو على الساحة العالمية، ولهذا السبب قررت الكتابة عن هذا الأمر وخصوصًا أني لاحظت أن لعام 2013 نكهة جديدة بدخول شهادات في مجال الكلاود والفيرتوال ساحة المنافسة. أتمنى أن تأخذوا هذه النصيحة بشكل إيجابي وأن لاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

17 تعليق

  1. الله يجزيك الخير معلمنا الغالي ابو صالح

  2. أود أن أستفسر شيء
    إذا أراد المهندس معلوماتية اختصاص شبكات أن يتوظف في شركة ISP أو اتصالات فهل يأخذ شهادة MSCE ام RHCE

    و شكرا ًلكم على المقال الجميل 😀

  3. تسلم الأنامل ..
    اخ ايمن هل ممكن اعتبار CCNA بمستوياتها الاربعه هي البداية لهذا الشهادات حتى يمكن بعدها التفكير بهذا الشهادات ؟

  4. رائع اخ ايمن
    شكرا على المجهود والتحليل الرائع

  5. طيب انا دلوقى بدرس شهادة MCITP Enterprse Admin و متحاج انى ابقى ابجريد لانى عرفت انها هتبقى اكسبير على شهر 6 تقريبا طيب لما ادخل ادخل انى exam بحيث انى اخد MCSE 2012 و ناوى انى اكمل لانها تعتبر بداية الطريق اخد ايه ccnp

  6. رائع جدا فعلا ال PMP رائعة ولكن متطلباتها صعبة

  7. @محمد
    ان حصلت على الشهادة MCITP ستحصل معها تلقائيا على MCSA server 2008

  8. بارك الله فيك وذادك من علمه

  9. السلام عليكم

    هل هناك من يشير علي بخصوص شركة بأمريكا ، أخذ تدريب عندهم

    انا فكرت في شركة اتش بي علشان تراك AIS & ASE

    اعمل لدى شركة بترول بالسعودية ، وهي من ستقوم بإسالي وتحمل كامل النفقات لمدة سنة

    فما هو رأيكم !!

  10. عاجز عن الشكر اخى الكريم

  11. ممكن مساعدة بخصوص امتحان ال MCITP windows server 2008 حسب ما قرات انه ستنتهي صلاحية الشهادة هذا العام ، هل تنصحوني ان اقدم الامتحان ؟؟؟

  12. أعزكم الله وجزاكم الله خيرًا

  13. I think you missed the Redhat certfications I think its the most wanted certificates in UNited States not sure about the gulf area though

  14. asalamou alaykom

  15. نعم ليـس الأمر صعبا حيـنما يكون الأمر بقـراءة معلومات عن شهادة ما، ولكن الفعل والتطبيق نجد أحيانا كلفة بسبب المتطلبات الثقيلة ولكني أود لو كان الجميع يجدرون علم العربي في ساحة المنافسات وشكرًا للكاتب شكرًا أيمن النعيمي

  16. تعتبر شهادات مايكروسوفت افضل الشاهادات للعمل بها

  17. شكراا موضوع فى غاية الاهمية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

من ملاحظتي لكلمات البحث التى تصل من غوغل إلى المدونة وجدت أن الكثير من النتائج ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...