الرئيسية » IT » خمس نصائح ذهبية تنقذك من الوقوع في مشاكل الباك آب

خمس نصائح ذهبية تنقذك من الوقوع في مشاكل الباك آب

دعنا نتخيل حدوث مشكلة ما بأحد السيرفرات أدت الى تعطله، ماذا يحدث ان لم يكون هناك باك آب جيدة من البيانات لدى السيرفر ؟ في هذه الحالة ستضطر لإعادة بناء واسترجاع البيانات لكن على أمل أن هناك شخص ما لديه نسخة من البيانات الضرورية اللازمة لعملية الاسترجاع.ولكن ماذا ان لم يكن لدى أي احد نسخة من هذه البيانات الهامة والضرورية ،حينئذ سيتطلب منك الأمر ان تبدأ من الصفر .
اي نوع من العمل يحتمل هذا؟ حقيقة هذا لا يمكن ان يحدث على ارض الواقع ولن تسمح له طبيعة اي عمل ان يحدث.
فما هو المطلوب لتجنب مثل هذه الكارثة؟ الخطة تعتمد بشكل اساسي على وجود باك آب ولكن بالأخذ فى الإعتبار انه لا توجد خطة كاملة فهذه خمسة إرشادات تمكنك التأكد من صحة الباك آب ومدى فاعليتها في حالة حدوث كارثة.

  • 1- التدوير
    Rotate1يمكنك ان تأخذ باك آب من البيانات او صورة كاملة من النظام مشتملا على نظم التشغيل بجانب البيانات ولكن اين ستحتفظ بهذه البيانات؟ افضل طريقة للتخزين هي استخدام يو اس بي خارجي ولكن الخطة تعتمد على استخدام يو اس بي واحد فقط ولكن استخدام اثنان متطابقان على الاقل والتداول بينهما . فترة التبديل او التدوير بينهما يعتمد على الحد الاقصى لقبول اى فقد او ضياع للداتا فمثلا اذا كانت الداتا لا تحتمل فقد لاكثر من يوم يكون التدوير بشكل يومي ولكن اذا كانت تحتمل اكثر من اسبوع يكون التدوير بشكل اسبوعي.بعد الانتهاء من ذلك قم بالاحتفاظ باحدهما خارج موقع العمل والآخر فى مكان مقاوم للحريق .
  • 2- تحقق من صحة الباك آب بإستمرار.
    ThisIsOnlyATestيختلف كل حل من حلول الباك عن الآخر لكن جميعها تتفق في خاصية التحقق من الباك آب.لذا تأكد دائما من ان تحظى بهذا الخاصية بغض النظر عن نوع الطريقة المستخدمة في الباك آب فهى لا تتسب في زيادة الوقت المطلوب لنسخ البيانات لكنها في نفس الوقت تستحق. احيانا قد تصادف بعض الحلول لا تتوافر بها خاصية التأكد او التحقق من الباك آب ،وقتها عليك ان تتحق منها بنفسك .كيفية القيام بهذه المهمة يعتمد على طبيعة البيانات التى تقوم بنسخها.مثلا لو افترضنا إستخدام acrons server على الرغم من دعمه لهذه الخاصية إلا انه يمكنك ان تتفقد البيانات بنفسك عن طريق فتح ال TIB files بإستخدام ال file manager لتتأكد ان الملفات وما تحتويه من بيانات سليمة.
  • 3- مراقبة الباك آب.
    معظم التطبيقات بها خاصية إرسال رسائل تنبيهية لمعرفة هل الباك آب تمت بنجاح ام انها فشلت .لا تكتفي بمجرد استقبال الرسائل التنبيهية سواء كانت تنذر بحدوث فشل للباك آب او تؤكد نجاحها ولكن تأكد من رؤية الرسالة نفسها في الحالتين بعدها يمكنك عمل رسم تخطيطى للباك آب من خلاله يمكنك تحديد الوقت المرتبط بحدوث فشل في الباكب آب وبالتالى القدرة على التغلب على هذه المشكلة وحلها.وبفرض وجود فشل فى الباك آب دون علمك فهذا يجعل آخر نسخة مأخوذة من البيانات غير صحيحة كل هذا يمكن تفاديه بتشغيل هذا النوع من الرسائل التحذيرية.
  • 4-قم بتحديث التطبيق المستخدم للباك آب.
    شأنه شان اى سوفت وير فهو من وقت لآخر يحتاج لعمل update .update softwareفي الفقرة السابقة تحدثنا عن امكانية حدوث فشل اثناء الباك آب ، احد الحلول يتمثل فى عمل تحديث دورى للتطبيق المستخدم لان كل اصدار جديد من اى تطبيق يقوم بعلاج مشكلة ما قد تكون ناتجة عن خطأ ما فى التطبيق نفسه اثناء تطوير السوفت وير او مشكلة متعلقة بثغرات .تأكد من الحفاظ على البرنامج المستخدم محدثا بآخر إصدار قدر المستطاع وفي كل مرة تقوم فيها بالتحديث ،قم بعمل إختبار للتأكد من أن البرنامج مازال يعمل كما ينبغى ان يكون.كن حريصا على الا تفوت احد الاصدارات لتجنب حدوث اى مشاكل.
  • 5- خذ باك آب بشكل يومى.
    onsite-backupقد نعتبر هذه الطريقة غير عملية ومنافية للمنطق ولكن اذا كنت تحتاج دائما باك حديثة تشتمل على اى جديد فى البيانات ، ستضطر لعمل باك آب بشكل يومى .هناك طريقتان إما ان تقوم بأخذ الباك آب كامل يوميا “full backup” او باك آب كامل اسبوعيا مع اعتبار اى تغيير يومى قد يطرأ على البيانات التى سيؤخذ منها الباك آب في نهاية الاسبوع ” .”Incremental backup سواء هذا او ذاك فإن الوقت المطلوب قليل نسبيا لكن يعتبر الباك آب اليومى اكثر اعتمادية من نظيره الاسبوعي اثناء الاسترجاع. اهم شىء اهو المحافظة على استمرار عمل الباك آب بشكل متكرر وضمان عدم استخدام جهاز الكمبيوتر فى اغراض اخرى اثناء اخذها وغالبا ما يكون ذلك فى منتصف الليل او بعده بقليل لانه لو قمت بتشغيل البرنامج المستخدم مع اي برنامج آخر قد يتسبب في فشل العملية وعدم الحصول على الباك آب المنشود.

يعتبر acrons serverاكثر هذه التطبيقات تعارضا مع تشغيل البرامج الآخرى مثل تطبيقات الداتا بيز او البرامج التى تتطلب معالجة بشكل عالى “highly processing requirement” والتي غالبا ما تعمل فى الخلفية.لذلك تجنب حدوث مثل هذا النوع من التعارض تجنبا لعدم حدوث اى نوع من المشاكل.

Print Friendly
دعنا نتخيل حدوث مشكلة ما بأحد السيرفرات أدت الى تعطله، ماذا يحدث ان لم يكون هناك باك آب جيدة من البيانات لدى السيرفر ؟ في هذه الحالة ستضطر لإعادة بناء واسترجاع البيانات لكن على أمل أن هناك شخص ما لديه نسخة من البيانات الضرورية اللازمة لعملية الاسترجاع.ولكن ماذا ان لم يكن لدى أي احد نسخة من هذه البيانات الهامة والضرورية ،حينئذ سيتطلب منك الأمر ان تبدأ من الصفر . اي نوع من العمل يحتمل هذا؟ حقيقة هذا لا يمكن ان يحدث على ارض الواقع ولن تسمح له طبيعة اي عمل ان يحدث. فما هو المطلوب لتجنب مثل هذه الكارثة؟ الخطة…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.58 ( 2 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

8 تعليقات

  1. مرحبا ً
    هلاء إذا كانت عملية الباك اب بتشتغل بشكل تلقائي حسب أيام محددينها
    فهل من الضروري التأكد منها ونحط هالخطوات بالحسبان . وخاصة إذا كنا عم نشتعل على سيرفرات ما يكروسوفت مثل 2008 أو 2012 ؟

  2. الشكر الجزيل سيد أيمن ..وبحب شاركك وشارك الجميع بطريقة باك اب كنت متمعد عليها لما كنت بالشام..( الله يفرج عنها عن قريب )

    1) انا كنت عم استعمل سوفت وير قديم شوي اسمه veritas backup هذا المنتج اشترته نورتن بالفترة الأخيرة
    2) اعتمادي الأساسي على TAP Drive كنت بعمل نسخة Incremental بشكل يومي ويوم الجمعة بعمل وحدة FULL
    3) التيبات موجودة بشكل يومي بالخزنة ولما صار في مشاكل بالشام تبع يوم الجمعة صرت حطها بخزنة بالبنك ( فصل فيزيائي )
    4) المشكلة التي كانت تواجهني هي حجم الباك اب ..بحكم وجود ملفات لا تقبل الضغط فيصل حجم الباك اب عندي لأكثر من 200 غيغا ..لذلك وخوفا من ضياع المعلومات احضرت هادر خارجي شبكي من شركة ويسترن يحوي على ميزة الميرور داخليا ( يوجد به هاردين) أيضا كنت أقوم بعمل نسخة احتياطية عليه..
    5) الحمد لله خلال 5 سنوات ولأنني من صمم النظام وتابعه لم احتج ان استرجع نسخة باك اب بشكل كامل ولا مرة..بعض الأحيان كنت استرجع بعض الملفات التي يكون أحد الموظفين حذفها عن طريق الشبكة بشكل خاطيء او متعمد هههه….

    اتنمى أن أعود لعملي في القريب العاجل لأنني أحبه جدا

  3. أخي عماد انا راح أسألك سؤال وراح تلاقي الجواب مباشرة

    أنت عم تعمل باك اب حسب أيام انت محددها ..طيب شو عرفك انو هي الباك اب فعلا ما فيها مشاكل ..يعني ما فصل البرنامج ما علق ما صارت مشكلة اثناء اخذ الباك اب وخصوصا على سيرفرات ويندوز وبالأخص إذا عليها SQL ما بيخليك تعمل باك اب أذا في مونيتور على الداتا بيز..

    بعدين اهم شي تحط بلان انو انت بدك ترجع الباك ولو تجربة على شي ويندوز في ام وير ..شوفها بترجع…بيشتغل …شو بيطلع عندك مشاكل ؟؟؟؟ هون المعضلة صديقي

  4. جزاكم الله خير على دعمنا دائما بكل ماهو جديد
    وبكل هذه النصائح الغالية .. تحياتى للجميع

  5. الإخوه الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لي تجربه بموضوع الباكب استخدمت بها برنامج VEEAM وهو يعمل مع نظام VMware او Hyper V الرائع في البرنامج انه يستخدم تقنيات ال Virtualization في عمل snapshots ويعمل replication بشكل يومي للسيرفرات Vms ويحفظها على سيرفرات اخري ويمكنه ايضا عمل backups كاملة على مساحات تخزينية خارجيه NAS SAN DAS الرائع في البرنامج انه يعمل باكب على مستوي نظام التشغيل كامل وكونه يستخدم ال snapshots فانه بذلك يوفر المساحه بشكل كبير يعمل باكب كامل كل فتره محدده بعد عدد معين من ال snapshots وايضا عند الإسترجاع من الbackup فانه يستطيع ان يسترجع على مستوي نظام التشغيل كامل او فقط علي مستوي الملفات

    ا

  6. ما هو افضل برنامج لعمل بيك اب ؟؟؟

  7. احب اقدم الشكر لجميع القائمين علي هذا العمل الرائع جزائكم الله عنا خير الجزاء

  8. الشكر الجزيل على هذه المعلومات الرائعه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...