الرئيسية » Network » الصيانة الذاتية (self support)

الصيانة الذاتية (self support)

كثيراً ما يحتاج البعض منا الى صيانة الحاسوب الشخصي ولما كانت عملية الصيانة لدى فريق الدعم الفني والتقني تستغرق وقتاً طويلاً وتكلف كثيراً في الوقت والمال علماً ان كثير من المشاكل التي تواجه المستخدمين تكون سهلة الحل ولا تحتاج الى خبير صيانة فهذا يتطلب من المستخدم البسيط معرفة اساسيات الصيانة وحل مشاكل الحاسوب الشخصي بشكل شخصي.

ان عملية تشخيص مشاكل الحاسوب الشخصي وحلها يعتبر جزء من الحياة اليومية سواء اكنا نستخدم حواسيب قديمة او جديدة ولذا يجب محاولة حل اي مشكلة قبل ارسال الحاسوب الى خبير الصيانة وادناه المشاكل الاكثر شيوعاً وحلها حسب رأي اكثر خبراء الصيانة:

1-    قبل القيام بأي شيء حاول اعادة تشغيل الحاسوب فالكثير من المشاكل تحل بهذا الاجراء البسيط رغم كونه يبدو كحل غير منطقي او عقلي ولكنه كان ولا يزال الحل الامثل والابسط لكثير من مشاكل الحاسوب. ولكي يعمل هذا الحل بشكل صحيح يجب التأكد دوماً من تحديث نظام التشغيل الويندوز حيث ان تنزيل اخر التحديثات وجعل عملية التحديث تلقائية يساعد على حل الكثير من المشاكل قبل ان تحصل وكذلك يمكن حل اي مشكلة مع اي جهاز خارجي (peripheral) بإطفائه ثم اعادة تشغيله او فصله ثم اعادة ربطه مع اعادة التشغيل والتأكد من تنزيل التعاريف المحدثة دوماً.

 1

2-    حاسوبي بطيء جداً: ولحل هذه المشكلة يجب اولاً تحديد سبب المشكلة وللأسف كثيراً ما يشخص المستخدمون السبب خطا حيث يعتقدون انه بسبب الفيديو ومواقع الانترنت البطيئة ولكن السبب يكون غالباً بسبب الحاسوب نفسه اما بسبب بطء اتصال الانترنت (broadband connection) والذي يمكن معرفة سرعته من موقع الفحص (www.speedtest.net). السبب الاخر للبطء هو كثرة البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل والتي يمكن تقليلها بالذهاب الى (run) وكتابة (msconfig) ثم الدخول الى تبويب (startup) وحذف البرامج (بإزالة اشارة الصح من المربع امامها) ويفضل التأكد من الشركة المصنعة لكل برنامج (manufacturer) والابتعاد عن منتجات شركة مايكروسوفت وحذف البرامج التي نرى انها لا يجب ان تعمل مع بدء التشغيل ثم حفظ التغييرات والخروج من هذا البرنامج واعادة التشغيل وسيكون هناك فرق كبير في الاداء. الامر الاخير الذي يجب عمله هو تنظيف القرص الي يحتوي على الويندوز (قرص C دائماً) حيث ان النظام يحتاج مساحة لخلق الملفات اثناء العمل وامتلاء القرص الحاوي لنظام التشغيل كما في الصورة التالية يسبب مشاكل كثيرة وبطء كبير. ويتم التنظيف بالنقر على القرص نقرة يمين واختيار (properties) ثم (disk clean up) وحسب تفصيل مشروح في دروس سابقة.

 2

وفي ادناه تتضح صورة برنامج تشكيل وتهيأت النظام (system configuration)

 3

3-    التحميل يتأخر كثيراً:

في حالة بطء التنزيل من الانترنت يمكن استخدام (www.speedtest.net) لفحص سرعة الرفع والتنزيل ويجب ان لا يقل المعدل عن 50% من السرعة المعلنة من قبل مزود الخدمة وعند تشغيل ال (ping) فيجب ان لا يزيد عن 100 ملي ثانية وفي حالة عدم تطابق السرعة مع المطلوب فيجب التأكد من عدم وجود برامج تورينت لأنها 4تعمل في الخلفية وتأخذ جزء من سرعة التحميل بدون ان نشعر. في حالة عدم اكتشاف أي خلل في الموقع اعلاه نقوم بفحص هاردوير الشبكة من كرت للشبكة السلكية واللاسلكية ونقوم بتحديث الكروت دائماً ونتأكد من تحديث التعاريف دوماً والقيام بعملية (Reset) للجهاز بعد كل تحديث حيث تحتوي اغلب اجهزة الشبكات على زر ترسيت نقوم بالضغط عليه لمدة خمس او ست ثواني لقطع التيار الكهربائي لعدة ثواني وفي حالة بقاء المشكلة كما هي نقوم بالاتصال بمزود خدمة الانترنت للتأكد من ان المشكلة في جانبنا او عنده حيث يستطيع القيام بعمل اعادة ضبط وتشغيل لمنظومته.

4-    الحاسبة تقوم بإعادة التشغيل بشكل متكرر:

لحل هكذا مشكلة نتأكد اولاً من اننا لم نقم بتحديث الويندوز حديثاً وهو الامر الذي يجعل الحاسوب يقوم بإعادة التشغيل عدة مرات تلقائياً. بعض الاحيان يمكن ان يكون السبب هو وجود فيروسات او ملفات اختراق او حرارة زائدة وبعض الاحيان ببساطة يكون كرت الشاشة قيد التحديث فيسبب اعادة تشغيل عدة مرات.

اما في حالة وجود ضوضاء مزعجة وغريبة في المكونات الداخلية للحاسوب فستكون محظوظاً ان كان السبب هو حاجة الحاسوب الى التنظيف العميق وفي الوقت الحاضر تحتوي الكثير من الحواسيب على الية حماية تجعل الحاسوب ينطفئ تلقائياً في حالة ارتفاع حرارة الجهاز وقد يسبب ذلك اعادة التشغيل عدة مرات. اخيراً قد يكون سبب اعادة التشغيل المتكرر هو تنصيب واستخدام برمجيات مستهلكة للموارد مثل البرامج التصميمة الكبيرة والالعاب ثلاثية الابعاد.

5-    ظهور الفقاعات (pop ups) في  سطح المكتب.

في بعض الاحيان وبالرغم من عدم استخدام متصفح الانترنت الا ان الفقاعات او الرسائل المزعجة تستمر بالظهور وبطلبات غريبة ولما كانت هذه المشكلة عامة وازلية فهناك الكثير من الادوات التي تنتشر في الانترنت تعدك بالتخليص من هذه المشكلة ومنها (PC speed up, PC speed pro, PC speedifier) الا ان حلها ليس بهذه السهولة وغالباً ما تكون هذه الرسائل كنتيجة عرضية لوجود برنامج مشبوه او مبرمج بشكل سيء. لذا ولحل هذه المشكلة تجنب بداية تنصيب او تنزيل البرامج التي تعرض عليك تسريع الحاسوب او تنظيف مسجل النظام وبدلاً من ذلك حاول الاستعانة ببرامج من مصادر موثوقة مثل البرنامج المعروف (MalwareBytes) وهو برنامج مضاد للبرمجيات الخبيثة ويمكن تنزيله من الرابط التالي:

http://www.pcworld.com/article/254738/malwarebytes_anti_malware_free.html

وبعد التنزيل قم بعملية مسح وتنظيف شاملة للنظام ككل (full scan) وهذا يكون الخطوة الثانية بعد فشل برنامج معالج الفيروسات (Antivirus) من ايجاد البرمجيات المخربة حيث نقوم بتعطيل مضاد الفيروسات ونشغل البرنامج اعلاه لتظهر صورة مشابهة للنافذة التالية:

 5

 يضاف الى مشكلة البرمجيات الخبيثة مشكلة اخرى تسبب ظهور الرسائل المزعجة وهي وجود عدة مضادات فيروسات تعمل في النظام حيث يفضل دائماً ان يحتوي النظام على مضاد فيروسات واحد يعمل في الزمن الحقيقي (Real time) ووجود اخر يعمل عند الحاجة. واخيراً قد يصاب الحاسوب بملفات خطرة او خبيثة بمجرد البحث في الانترنت عن منتجات معينة حيث اننا بمجرد فتح تلك المواقع تصاب حواسيبنا بنفس الفيروسات والبرمجيات الخطرة الموجودة في سيرفرات تلك المواقع وحواسيب اصحابها ولذا يجب الحذر.

كخطوة اخيرة يتم اتخاذها في حالة فشل كل الحلول السابقة يجب فرمتة النظام (System format) ككل وارجاعه الى الحالة الاصلية ورغم انها عملية طويلة وتعتبر الحل الاسوأ في كل حالة فشل للنظام ويعتبرها البعض بمثابة الضربة النووية للنظام (nuclear option) الا انها تكون الحل الافضل في الكثير من الحالات المستعصية. ويفضل تنصيب برامج استرجاع الملفات المحذوفة (file backup) او حفظ نسخة احتياطية في ذاكرة متنقلة (flash memory) او هارد خارجي (External hard) وتذكر ان تقوم بعمل مسح وتنظيف كامل لجهاز الحفظ الاحتياطي قبل البدء بفتحه ونقل الملفات منه او اليه.

Print Friendly

عن مصطفى صادق

مصطفى صادق لطيف مهندس عراقي يهدف الى تعلم كل ما يخص شبكات الحاسوب ونشر كل ما يعرف لمن يريده ومن يطلبه بلا ثمن ولا هدف سوى المساهمة في اثراء الثقافة العربية في علم الحاسوب عموماً وشبكات الحاسوب خصوصاً ودفع الشباب العربي والنشء الجديد الى اكتساب العلم والمعرفة التي تؤهلنا الى اللحاق بركب من حولنا من الامم

8 تعليقات

  1. السلام عليكم
    شكرا لك أخي مصطفى على هذه الدرس القيم
    و لدي اضافة بعد اذنك و هي اخي : مسح اللمفات الزائدة مثل الكوكيز و temp و غيرها من الامور التي لا تنفع و بعضها ان توصل اليها أي شخص تشكل خطر على خصوصيتنا و يفضل مسها يدويا لان البرامج التي تمسحها قد تأخد مساحة و نحن لسا يحاجة اليها لطالما الخيار اليدوي مسموح به
    من هنا
    ٍrun===)temp
    أو
    C:WINDOWSTemp
    و أيضا
    run==)Cookies
    أو من هنا
    C:Documents and SettingsLhalas AbderrahimCookies
    و شكرا لكم

  2. وعليكم السلام اخي الكريم
    شكراً جزيلاً على الاضافة الجميلة وان شاء الله للموضوع تتمة في جزء ثاني في اقرب وقت ان شاء الله

  3. السلام عليكم اخي الكريم
    لعل الكثير ممن يستخدم الحاسب الالي لايعرف كيف ومتى وأين يجب عليه أن يقول ان الخلل في النظام أو بسبب برنامج ما او ملفات فايروسية , ولعل هذه الخطوات التوضيحة لعلها تنور بعض المستخدمين من البدء بكيفية تشخيص البطأ في إداء الحاسب
    تقديري واحترمي لكم استاذنا الفاضل

  4. وعليكم السلام اخي الكريم ابو حسنين
    وانا اتمنى ذلك ايضاً واسأل الله تعالى لي ولكم الاستمرار فيما يرضي ربنا وينفع خلقه انه سميع مجيب

  5. تسكر يا م.مصطفى

    4- الحاسبة تقوم بإعادة التشغيل بشكل متكرر:
    لحل هكذا مشكلة نتأكد اولاً من اننا لم نقم بتحديث الويندوز حديثاً وهو الامر الذي يجعل الحاسوب يقوم بإعادة التشغيل عدة مرات تلقائياً. بعض الاحيان يمكن ان يكون السبب هو وجود فيروسات او ملفات اختراق او حرارة زائدة وبعض الاحيان ببساطة يكون كرت الشاشة قيد التحديث فيسبب””” اعادة تشغيل عدة مرات”””

    حدثت معي مع شاشات HP
    و لكن النظام يعمل بشكل جيد و كرت الشاشة “داخلي” مدمج.

    و software الشاشة من الCD
    م تستمر المشكلة في إعادة التشغيل

  6. يمكن استخدام برامج التنظيف مثل ccleanar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...