الرئيسية » IT » تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات والسيرفرات

تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات والسيرفرات

نعلم جميعاَ كثرة المهام اليومية التى يقوم بها المسئولين عن إدارة ومراقبة الشبكات سواء أثناء فترة العمل الرسمية أو حتى بعدها ومن هذا المنطلق سنحاول أن نذكر أفضل تطبيقات الأندرويد التى من الممكن أن تساعد مديري الشبكات على أداء مهامهم اليومية.

 

 IP Network Calculator: هذا التطبيق عبارة عن حاسبة نستطيع من خلالها عمل شبكات فرعية وتقسيم الـ network/subnet/IP كما يمكن تحديد الـ CIDR و الـ netmask الخاص بكل شبكة تم تقسيمها سواء كان من نوع IPv4 أو IPv6.

 AndFTP: يستطيع هذا التطبيق التعامل بروتوكولات FTP, FTPS, SCP, SFTP ويوفر ميزة تحميل ورفع ومزامنة ومشاركة الملفات مع الخوادم التى تعمل بالبروتوكولات السابق ذكرها ويستخدم بروتوكول SSH/TLS إفتراضياً وذلك لتشفير الأتصال بين الطرفين, أما عن أبرز منافسي هذا التطبيق فهناك FTPDroid.

ANDftp

 ES File Explorer File Manager: يستخدم في إدارة الملفات الموجودة على خدمات التخزين السحابية مثل Dropbox و Google Drive و SkyDrive و Box.net و Sugarsync و Yandex و Amazon S3 و Ubuntu One وهناك استخدامات أخري له فمثلاً يستطيع أن يعمل أيضاً كـ FTP client و LAN Samba client وبذلك هو يوفر الوصول إلى الملفات من أجهزة الكمبيوتر والخوادم أيضاً.

 aNag: هذا التطبيق هو التطبيق الغير رسمي من برنامج Nagios (مفتوح المصدر) والذى يعمل على مراقبة أداء البنية التحتية للشبكات سواء كانت حواسيب أو خوادم أو خدمات أو حتى تطبيقات.

anag-app

 File Expert: يعتبر هذا التطبيق أحد أشهر مديري الملفات علي نظام أندرويد وذلك للمهام التى يستطيع تنفيذها فهو يقوم بإدارة الملفات الخاصة بجهازك سواء كان هاتف محمول أو لوح إلكتروني أو حاسوب شخصي أو حتى خادم تخزين سحابي.

 PocketCloud Remote RDP / VNC: يعتبر هذا التطبيق أحد أفضل التطبيقات التى تستخدم في الوصول عن بعد إلى أنظمة تشغيل الحواسيب والخوادم مثل لينكس وويندوز وماك عن طريق RDP أو VNC أو VMware View مع وجود خيارات عديدة للأتصال وتحديد بروتوكول التشفير المستخدم مع العلم أنه يستطيع العمل من خلال شبكات 3G/4G أو حتى شبكات Wi-Fi ومع ذلك يظل هناك العديد من التطبيقات المنافسة له مثل TeamViewer for Remote Control و VNC Viewer و Jump Desktop و GoToMyPC.

PocketCloud Remote RDP-VNC

 PC Monitor: على الرغم من محدودية هذا التطبيق المشفر إلا أنك لن تندم عندما تقوم بشراء النسخة الكاملة منه وذلك لأنه يقوم مراقبة والسيطرة على الحواسيب والتطبيقات والخوادم ويقدم تقارير عند حدوث أى مشاكل أو أى تغيرات ويستطيع التعامل مع Exchange و Active Directory و SQL و Hyper-V و IIS و VMware مقابل دفع المزيد من المال (مرة أخري), وبالطبع هناك برامج منافسة منها هذا التطبيق المجاني المميز Server Admin-VMware, ActiveDir وتطبيق Monyt – Server Monitor.

pc monitor app

 Free ActiveDir Manager: تستطيع من خلال النسخة المجانية من هذا التطبيق بأن تقوم بتنفيذ بعض المهام  في الـ Active Directory مثل ضبط وتعطيل كلمات السر للمستخدمين والتعديل في الـ attributes الموجودة داخل أى حساب داخل الدومين والتحكم في عضويات المستخدمين.

 AWS Console: إذا كانت أحد مستخدمي خدمات أمازون السحابية فبالتأكيد أنت بحاجة إلى تطبيق يقوم على مراقبة وضع وحالة EC2 وتنبيهك في حالة حدوث أى تغيرات وهذه هى الوظيفة الرئيسية لهذا التطبيق بجانب إمكانية التحكم في الموارد الخاص بك, أما عن المنافسين فهناك تطبيق Android AWS Manager.

 Cura – SysAdmin: يتكون هذا التطبيق الرائع من حزمة بها الكثير من الأدوات المستخدمة في التحكم ومراقبة خوادم لينكس ويونكس. [مطوري هذا البرنامج إخوة عرب]

cura app

 Script Manager – SManager: عندما تقوم باستخدامك هذا التطبيق تستطيع أن تحمل أو تطبق أو تعديل الـ shell scripts بلمسة واحدة فقط ,أما منافس هذا التطبيق فهو GScript Lite.

 Remote DB: تطبيق تجاري يمكنك من الوصول إلى خوادم Microsoft SQL, MySQL, PostgreSQL, Sybase ASE مما يتيح لك مراقبة التنبيهات وإجراء تحديثات وتغير الأوامر الموجودة على قواعد البيانات المسئول عنها بكل سهولة.

remote DB

 SharesFinder: يقوم هذا التطبيق بالبحث داخل الشبكة المتصل بها عن الملفات المشتركة ثم يقوم بعرضها عن طريق أحد البروتوكولات التالية: SMB أو HTTP أو FTP.

 Fing – Network Tools: يتكون هذا التطبيق من عدة أدوات تقوم باكتشاف الشبكة المتصل بها ويقوم بفحص منافذ الـ TCP ويقوم بعمل ping للأجهزة التى تم اكتشافها داخل الشبكة و عمل traceroute و port scan و DNS lookup و Wake on LAN, أما عن منافسين فهناك تطبيق Network Discovery و Network Scanner – IP Discovery و ezNetScan و Pamn IP Scanner, Network Info II.

 

fing

 Netalyzr: يقوم هذا التطبيق بتحليل خصائص الأتصال بالأنترنت ويظهر لنا الخدمات التى تم حجبها ويفحص خوادم الـ DNS المستخدمة ويقوم بفحص سرعة الـ bandwidth و NAT ثم يقدم تقرير مفصل على أبرز المشاكل التى تم تحديدها.

 SysMonitor for SAP: يمكنك هذا التطبيق من مراقبة البيانات المهمة على أنظمة SAP الموجودة في الشبكة المسئول عنها ومنه يمكنك عرض كافة المستخدمين المتصلين بالنظام وتفاصيل الأتصال المطبقة, كما أن هناك العديد من التطبيقات التى تقدمها شركة SAP AG المخصصة لأنظمة SAP.

sap app

 ConnectBot: تطبيق مفتوح المصدر يعمل على تأمين الأتصال بين المستخدم والخادم ببروتوكول SSH أو telnet أو حتى local, أما عن أبرز منافسي هذا التطبيق فهناك JuiceSSH – SSH Client و Better Terminal Emulator Pro.

 tPacketCapture: تقوم النسخة المجانية من هذا التطبيق بإلتقاط حزم البيانات التى تمر عبر الشبكة وتحفظها في ملف صيغته PCAP ليقوم المسئول بعد ذلك بفحصها عن طريق أى برنامج لتحليل البيانات مثل Wireshark, أما عن التطبيقات المنافسة لهذا التطبيق فهناك Intercepter-NG و Wi.cap. Network sniffer و bitShark.

tPacketCapture

 VirtualBox Manager: النسخة المجانية من هذا التطبيق تتيح إمكانية مراقبة والتحكم والأتصال بأنظمة التشغيل الوهمية التى تقوم بتنصيبها على برنامج VirtualBox , أما عن أبرز منافسي هذا البرنامج فهناك VBoxManage Android.

هناك بعض الشركات التى قدمت بعض التطبيقات التى من الممكن ان تفيد المسئولين في حالة إذا كانوا يستخدموا منتجاتها وهم كالتالي :-

هناك تطبيقات أخري مميزة لم يتم ذكرها مثل IP Tools و Spiceworks Mobile و Solarwinds Mobile Admin Client و SSql Database Admin و UltraTools Mobile v1.1 و Servers Ultimate و Samba Server و DDoS Traffic Reports و SSHDroid و android nmap و dsploit و Network Spoofer و IT Manager و SNMP Traffic Grapher و Wifi Analyzer وتطبيقات شركة White Seagull Technology المخصصة لمنتجات شركة سيسكو سيستمز.

ملحوظة: يفضل الدخول على صفحات الشركات المطورة لهذه التطبيقات فربما تجدوا تطبيقات أخرى مميزة .. وﻻ تنسوا أن تشاركونا بها في التعليقات وسنقوم بإضافتها لنستفيد منها جميعاً! 😉

الموضوع سيكون متجدد وسيتم إضافة التطبيقات المميزة في حال توفرها بإذن الله.

Print Friendly, PDF & Email
نعلم جميعاَ كثرة المهام اليومية التى يقوم بها المسئولين عن إدارة ومراقبة الشبكات سواء أثناء فترة العمل الرسمية أو حتى بعدها ومن هذا المنطلق سنحاول أن نذكر أفضل تطبيقات الأندرويد التى من الممكن أن تساعد مديري الشبكات على أداء مهامهم اليومية.    IP Network Calculator: هذا التطبيق عبارة عن حاسبة نستطيع من خلالها عمل شبكات فرعية وتقسيم الـ network/subnet/IP كما يمكن تحديد الـ CIDR و الـ netmask الخاص بكل شبكة تم تقسيمها سواء كان من نوع IPv4 أو IPv6.  AndFTP: يستطيع هذا التطبيق التعامل بروتوكولات FTP, FTPS, SCP, SFTP ويوفر ميزة تحميل ورفع ومزامنة ومشاركة الملفات مع الخوادم التى تعمل…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.27 ( 9 أصوات)

عن أحمد فتح الله

مهندس كمبيوتر مهتم بالمجال الأمني

23 تعليقات

  1. مقال فوق الرائع . مشكور على الجهد الجامد . ممكن كمان نضيف البرامج التى تقيس قوة اشارة الويرليس

  2. ما شاء الله عمل رائع يعطيكم الف عافية

  3. موضوع أكثر من رائع
    مجموعة من البرامج الممتازة

  4. هل ممكن يا بش مهندس ان استعرض ملفات المشاركة في السيرفر عن طريق ipad مثل قرائة ملف pdf او غيره وأن اعطي لمستخدمين ipad صلاحيات على هذه المجلدات

    • بخصوص الجزء الأول من السؤال فالمؤكد أن الماركت الخاص بشركة أبل به تطبيق يقوم بعمل المهام التى تريد تنفيذها والمؤكد أيضاً أنه سيكون “مدفوع” وليس “مجاني”, أما بخصوص الجزء الثاني فهذا غير ممكن إلا عندما تقم باستخدام منهجية BYOD والتى لها أجهزة خاصة (Mobile Device Manager) تستطيع من خلالها التحكم ومراقبه جميع الأجهزة النقالة والتى سيتم نشر مقال عنها هنا في المدونة بعد فترة بإذن الله

      تحياتي.

  5. اشكركم على هذا الجهد
    لكن رابط Find My Router’s Password يوجد فيه خطا هل من الممكن تصحيحه

    • للأسف تم حذفه من الماركت ولا يوجد أى تطبيق متاح يقوم بنفس مهامه لكن لو أحببت تحميل تطبيق مشابه له أبحث عن Router Passwords على الإنترنت وستجده بإذن الله

      تحياتي.

  6. ما شاء الله موضوع رائع وجزاك الله الف خير

  7. أستاذ احمد ارجو منك مقال آخر لكن لنظام IOS
    يعني هذا ظلم صراحة 🙂
    لكن متاكد بأنك سوف تلبي طلبنا

  8. عودة بعد إنقطاع دام أكثر من سنة عن عالم “networkset”

    تشكر يا م.أحمد

    و أضيف برامج للسيفرات تبع sonicWALL

    و يا ليت لو تطرقوا لها في موقعنا المبارك

  9. عبدالرحمن العربي

    ابدااااع ….جزيت خيرا

    سؤال…
    في برنامج يعترض البيانات المرسله لسيرفر ؟

  10. ما شاء الله ربنا يبارك فيكم ان شاء الله…

  11. كيفية الربط بين جهاز مستخدم وسريفر عن بعد(vpn) عن طريق برنامج QUICK cisco في رواتر cisscoRv42 dual wan 4port

  12. بدي برنامج تحديد سرعة المتصلين بشبكة الواي فاي أريد تحديد سرعة الداون لود والأبلود عن طريق الجوال الأندرويد يلي يعرف أي معلومة الرجاء الرد

  13. هل يوجد برنامج للاندرويد اقوم بالاتصال بسرفر الشركه والعمل عليه دون رؤية الشخص الموجود في الشركة بما اقوم به حتى لايقوم باللعب او بتحريك الماوس..
    مثل برنامج kerio vpn client الذي استخدمه فقط بالكمبيوتر..
    لاني استخدم الهاتف جالكسي كثيرا في العمل.

  14. والله مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

  15. مرحبا
    شكرا على جهودك المبذوله لهذا الموضوع الرائع
    استفساري هو:هل يوجد تطبيق اندرويد يقوم ب تصميم/انشاء/تحرير صفحات html/php
    بشكل مرئي او اكواد لا يهم….اتمنى الرد باي شيئ يفيد هذا الجانب وشكرا

  16. لدي 30 جهاز تابلت نظام اندرويد و ارغب في عمل شبكة محلية بينهم هل ممكن ذلك أن يتوفر معمل متكامل بأجهزة تابلت نظام اندرويد؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...