الرئيسية » Network » انواع خوادم الشبكة (Network Server Types)

انواع خوادم الشبكة (Network Server Types)

بداية وقبل كل شيء يجب الاشارة ولو باختصار الى معنى السيرفر والذي رغم كونه من اكثر الامور شيوعاً في عالم الشبكات الا ان الكثير من مستخدمي الانترنت وحتى بعض مهندسي الشبكات ومختصيها يختلط عليهم المعنى ويلتبس الفهم فبعضهم لا يعرف عن السيرفر الا انه جهاز كبير يحتوي الكثير من المنافذ! في حين لا يعرف البعض الاخر عن السيرفر الا ما يستخدمه وهو الويندوز سيرفر (Windows server) ويعتقد اخرون ان السيرفر هو جهاز خاص لا يمكن ان يعمل غيره عمله ومن هذا المنطلق اود ان اساهم في توضيح الصورة للجميع فالسيرفر هو اي جهاز او نظام برمجي متكامل منصب على اي جهاز يوفر خدمة عن بعد فالطابعة المرتبطة بشبكة محلية تسمى سيرفر الطباعة (Print server) والحاسوب الشخصي الذي يحتوي برامج استضافة لمواقع انترنت يعتبر سيرفر انترنت من نوع (web server) وكذلك الجهاز الذي يتم نصبه بين الشبكة الداخلية (LAN) والشبكة الخارجية (WAN) كأن يكون راوتر او بوابة (gateway) او جدار ناري (firewall) او غيرها يوفر عدة خدمات للمستخدمين ومن هذا المنطلق يصح تسميته سيرفر ولما كانت الاجهزة والانظمة البرمجية التي تعمل كخوادم في الشبكات تكون عادة خاصة العمل (dedicated) فسنحاول في ادناه عمل تعداد بسيط لبعض انواع السيرفرات مع وظائف كل منها:

1-  سيرفر البروكسي (Proxy server): ويجلس هذا السيرفر كجهاز او كوظيفة برمجية في احد الاجهزة (الراوتر مثلاً) بين برنامج المستخدم وهو متصفح الانترنت عادة وبين خادم خارجي وليكن ويب سيرفر مثلاً لترشيح الطلبات وتحسين الاداء ومشاركة الاتصال بين عدة مستخدمين.

2-  خادم البريد (mail server): ويعمل على نقل وخزن رسائل البريد الالكتروني عبر الشبكة ويكون ايضاً اما جهاز خاص او جزء من نظام برمجي متكامل (windows server as example) منصب في جهاز خاص.

3-  سيرفر الويب (web server): وهو السيرفر الذي يقع في القلب من بقية السيرفرات والذي يقدم خدمة التصفح والاتصال عن بعد بشكل حقيقي بالاستعانة ببقية السيرفرات وهو عبارة عن جهاز خزن وادارة المحتوى الرقمي لمواقع وخدمات متعددة ويقوم بعملية استلام طلبات متصفحات الانترنت للوصول الى موقع محدد وجلب ذلك الموقع من الذاكرة المرفقة به والحرص على ايصاله الى الحاسوب الذي طلبه باستخدام خدمات البروتوكول (HTTP).

4-  خادم التطبيقات (application server): وهو نوع خاص من السيرفرات التي تسمى في بعض الاحيان بخوادم الطبقة الوسيطة (middleware) حيث انها تضم امكانيات خزن ومعالجة هائلة وتقع بين خوادم قواعد البيانات (database servers) والمستخدم النهائي وتربط بينهما.

5-  خوادم الاتصال في الزمن الحقيقي (real time communication servers): وتسمى عادة بخوادم الشات او خوادم الدردشة او خوادم تمرير دردشة الانترنت (Internet Relay Chat) وكذلك تدعي في بعض الاحيان لحد الان خوادم الرسائل الانية (Instant Messaging IM) وتسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل النصية وحتى متعددة الوسائط بشكل شبه اني.

6-  خوادم بروتوكول نقل الملفات (FTP server): وهي واحدة من اقدم انواع الخوادم وتهدف الى خدمة بروتوكول نقل الملفات والذي ينقل الملفات بين المواقع المتباعدة بشكل امن ومنظم وكذلك يستخدم لنقل السيطرة والتحكم عن بعد.

7-  خوادم التعاون والتنسيق (collaboration server): وتوفر هذه السيرفرات قابلية التعاون بين المستخدمين بغض النظر عن البعد المكاني سواء اكان في شبكة مؤسسة داخلية او عبر الانترنت عالمياً وهو ما يسمى (groupware) والذي يعتبر احد اهم اهداف بناء الشبكات وتوسيعها.

8-  خوادم القوائم (list server): وتقدم هذه الخوادم ادارة افضل للقوائم البريدية بغض النظر عما اذا كانت نقاشات تفاعلية متاحة للعامة او قوائم باتجاه واحد (اي ارسال من موقع الى المستخدمين فقط) وكذلك ادارة الاعلانات والمجلات والمنشورات الالكترونية.

9-  خوادم الشبكة الطرفية (telnet server): ويستخدم لتسهيل الدخول عن بعد (remote login).

10-                    الخوادم الافتراضية (virtual servers): رغم كونها افتراضية ولا وجود لها فيزيائياً الا ان السيرفرات الافتراضية قد تجاوز عددها عدد السيرفرات الاخرى عام 2009 واعدادها في تزايد مستمر وقد اصبحت الرقم واحد في عالم مراكز البيانات واصبحت مصطلحات الحوسبة السحابية والحوسبة الافتراضية هي لغة اليوم والغد في عالم الشبكات والانترنت.

11-                    الخوادم البرمجية (software servers): ولا نقصد بها برامج مجردة بل انظمة برمجية متكاملة عامة او خاصة تنصب على اجهزة معينة لتقديم خدمات لمستخدمي الشبكة ومنها نظام التشغيل الشهير الويندوز سيرفر والنظام الغني عن التعريف اللينكس والذي يعتبر نظام ادارة شبكات وخوادم بشكل طبيعي وبإمكانيات ومميزات اكثر بكثير مما في الويندوز.

 serverfarmscalability1

Print Friendly
بداية وقبل كل شيء يجب الاشارة ولو باختصار الى معنى السيرفر والذي رغم كونه من اكثر الامور شيوعاً في عالم الشبكات الا ان الكثير من مستخدمي الانترنت وحتى بعض مهندسي الشبكات ومختصيها يختلط عليهم المعنى ويلتبس الفهم فبعضهم لا يعرف عن السيرفر الا انه جهاز كبير يحتوي الكثير من المنافذ! في حين لا يعرف البعض الاخر عن السيرفر الا ما يستخدمه وهو الويندوز سيرفر (Windows server) ويعتقد اخرون ان السيرفر هو جهاز خاص لا يمكن ان يعمل غيره عمله ومن هذا المنطلق اود ان اساهم في توضيح الصورة للجميع فالسيرفر هو اي جهاز او نظام برمجي متكامل منصب على اي…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.45 ( 7 أصوات)

عن مصطفى صادق

مصطفى صادق لطيف مهندس عراقي يهدف الى تعلم كل ما يخص شبكات الحاسوب ونشر كل ما يعرف لمن يريده ومن يطلبه بلا ثمن ولا هدف سوى المساهمة في اثراء الثقافة العربية في علم الحاسوب عموماً وشبكات الحاسوب خصوصاً ودفع الشباب العربي والنشء الجديد الى اكتساب العلم والمعرفة التي تؤهلنا الى اللحاق بركب من حولنا من الامم

16 تعليق

  1. شكراً جزيلاً على هذه المواضيع الرائعة الجميلة

  2. ربنا يجازيك خير على المعلومات دى

  3. السلام عليكم أخي
    مقال جد جد جد متميز
    فقط أريد منك شرح مادا نقصد ب gateway
    و استفسار خارج الموضوع : مادا نعني prot for wording تنطق هكدا و لا أدري ان كانت هكدا كتب
    و شكرا لك اخي

    • وعليكم السلام اخي الكريم
      بداية اعتر لتأخر الرد وان شاء الله يكون الجواب وافياً
      ال(gateway) او بوابة الشبكة هو الجهاز الذي يربطك مباشرة بالانترنت اي بتعبير ادق هو اول جهاز يمتلك عنوان (IP) ويزودك بخدمةالانترنت وقد يكون راوتر او سيرفر مايكروتك او جهاز خاص يسمى (Gateway) وغيرها.
      اما بخصوص العبارة المذكورة فأعتقد انك تعني (port forwarding) ويعني على حد علمي توجيه البيانات بالاعتماد على جدول التوجيه او تحويل العناوين او ارقام المنافذ الى الوجهة (destination) الجديدة

  4. السلام عليكم اخ مصطفى ممكن شرح مصور عن وظائف كل بورت من بورتات السيرفر والسوتش سسكو ,, اذا امكن اريد اتعلم ربط سيرفرات وسوتشات واريد اعرف كل بورت شنو يعني مع الصور اذا امكن ,, واذا صعب تنزله هنا هذا ايميلي موجود تكدر ادزلي سوف كوبي

  5. ابراهيم المروني

    شكرا لاحلى موقع حقيقة

  6. السلام عليكم
    بارك الله فيكم ع هدا الموقع الرائع

    اريد معلومات حول مزودات قاعدة البيانات

  7. ما اهي الطريقة الأفضل للتواصل معك يا مهندسنا القدير؟

  8. السلام عليكم ورحمة الله
    أ. مصطفى صادق
    أرغب بالاستفسار إن أمكن وذلك لقلة معرفتي بالشبكات
    لدي مشروع شركة مكونة من 15 موظف حاليا
    وسيتم التوسع إلى 30 – 40 جهاز حاسب تقريبا أرغب بمعرفة حاجة المشروع بالنسبة للسيرفرات
    لدي عدد 2 سيرفر أحدهم دومين سيرفر والآخر للتحكم بالمستخدمين كما تم ذكره لي من الشركة المتعاون معها
    هل هناك احتياج لزيادة عدد السيرفرات وماهي آلية تقييم المشروع ؟ بمعنى كيف أعرف إن كان في حاجه من عدمها

    شاكرة ومقدرة لك تجاوبك معي

  9. م/عبدالغفار عمارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    شكرا الصديق العزيز م.مصطفى على الشرع الرائع وإن كنا نختلف على العلاقة بين عنوان المقال و محتواه .. فبقدر معرفتى البسيطة ارى انك طبقا للجانب العملى فى الشبكات فانك شرحت انواع الخدمات او التطبيقات التى يمكن تحميلها على الخوادم وليس انواع الخوادم كما فى عنوان المقال فالويب والبروكسى والتلنت نت كلها خدمات او تطبيقات وليست خادم … فمصطلح الخادم يشير اكثر الى الهاردوير من الناحية العملية .. ومن ناحية الهارد وير فهناك ثلاث انواع من الخوادم راك سيرفر وتور سيرفر وبليد سيرفر (وادعو الله ان يوفقكنى فى شرحهم) .
    كما ارجو منك اضافة المراجع اجنبية والعربية للمقال والمقالات الاخرى حتى يمكننا التوسع فى المعرفة.
    وفى النهاية لا يسعنى إلا ان اشكرك على شرحك وسعة صدرك لقبول تعليقى .. وادعو الله الا تبخل على بردكم الكريم حتى استفيد منكم واستطيع ان افيد امتى .

  10. مقال رائع وشامل بس اريد اعرف اذا امكن البرامج التي تتحكم بهذه السيرفرات وخاصة السيرفرات الكبيرة وليس الحواسيب او الانظمة

  11. السلام عليكم اشكرك يااخي فى الله اريد معرفة كيفية ايجاد السيرفر للحصول الى انتيرنت و جزاك الله خيرا

  12. شكرا الك اخي الكريم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...