الرئيسية » Cisco » نظام سيسكو للأدارة الموحدة (Cisco Unified Computing System)

نظام سيسكو للأدارة الموحدة (Cisco Unified Computing System)

سيسكو .. ابداع متجدد وها هي تطلع علينا من جديد بنظامها الجديد لإدارة مراكز البيانات والذي يتكون من معدات الادارة والمعالجة لمركز البيانات (hardware computing) ودعم العمل في البيئة الافتراضية (virtualization support) وطريقة الربط المميزة في توزيع وتجميع البيانات (switching fabrics) وادارة برمجيات مركز البيانات (software management) وقد قدمت لأول مرة في عام 2009 لحل مشكلة تراكم الاسلاك والسيرفرات فوق بعضها في مراكز البيانات وصعوبة التوسيع والتي كانت مشكلة خانقة ووصلت الى عنق الزجاجة وكانت بحاجة الى حل ثوري نموذجي وقد جاءت به سيسكو كعادتها في الوقت المناسب وقد كانت الفكرة الاساسية من وراء هذا النظام هو تقليل الكلفة وزيادة مرونة التوسيع بالتكامل بين المكونات المختلفة لمركز البيانات بحيث يكون بالإمكان ادارتها كلها من مكان واحد وبوحدة واحدة.

سمي بنظام الحساب والمعالجة الموحد لأنه يجمع كل من المعالجة والادارة والتشبيك والبيئة الافتراضية (virtualization) وقابلية الوصول الى وحدات الخزن في معمارية متكاملة واحدة وتسمح هذه المعمارية الفريدة بالوصول من نهاية الى نهاية اخرى عبر الشبكة في مراكز البيانات (data centers) والادارة والتحكم بكل من المكونات المادية والافتراضية على حد سواء.

 1

مميزات النظام الجديد:

1- توحيد التوزيع (unified fabric) ويعني ان الكثير من الاسلاك سيتم استبدالها بوصلات مباشرة في اللوحات الام للقطع التي تضاف بطريقة (plug and play) وحال وضع اي قطعة جديدة في مكانها تبدأ بالعمل ويمكن تعميم الضبط السابق عليها وتدخل للعمل بدون الحاجة الى اعادة تشغيل المنظومة. يضاف الى ذلك تقليل الكلفة وتقليل استهلاك الطاقة وزيادة الوثوقية وتبسيط التنصيب واستغلال افضل للمكونات المادية واداء اعلى للتطبيقات.

2- ادارة ضمنية ثورية (revolutionary embedded management): حيث ان تجميع الادارة في مكان واحد قلل الكلفة والاخطاء وزاد من قابليات التحكم وسرع التوظيف للمكونات الجديدة وطبعاً زاد الإنتاجية لمركز البيانات وكذلك الوثوقية.

3- السيرفرات في النظام الجديد عامة الاغراض (general purpose) اي ان اي قطعة جديدة تنصب او تضاف الى الراك تنتظر اعدادها من قبل مدير النظام وتهيأتها حسب المطلوب لتبدأ العمل مع قابلية تطبيق اعدادات السيرفرات القديمة على اي قطعة جديدة تضاف الى النظام.

4- يعتبر النظام الجديد براءة اختراع خاصة بسيسكو التي قامت بتصنيع كل المحولات والسويتشات والتقسيمات الكهربائية والبيانات الخاصة بالنظام.

5- خيارات عرض النطاق لكل شاسيه تتراوح بين (20، 40، 80، 160 غيغابايت لكل شاسيه) وكما في الصورة التالية:

 2

6- الدعم الخاص للحوسبة السحابية مما يسمح بزيادة قابلية التنقل والاستغلال والتوفرية للموارد واستقلالية الفورم فاكتر (form factor) وكما في التالي:

 3

انواع المعدات التي تعمل بالنظام الجديد:

1- The Cisco ® UCS B440 M2 High-Performance Blade Server:

2- Cisco ® UCS C-Series Rack Servers

3- Cisco UCS E-Series Servers

4- The Cisco Unified Computing System  (Cisco UCS ): ويمثل الجيل الجديد من مراكز البيانات الاكفأ والاعلى اداءاً في العالم اليوم.

5- Cisco UCS ® Manager: وهو نقطة الادارة المركزية للنظام ككل ويستطيع ادارة عدد من السيرفرات الوهمية والفيزيائية وصولاً الى 160 سيرفر.

والكثير الكثير من المميزات الاخرى والاجهزة والمعدات الاخرى من انتاج شركة سيسكو سيضم هذا النظام ومميزاته الرائعة في القريب العاجل لذا لا غنى لأي مدير شبكة او مركز بيانات عن التحري اكثر عن هذا النظام ومحاولة ادخاله في عمله في اقرب وقت تلافياً لحصول (bottle neck) او اختناق في عملية نقل وادارة البيانات بين الحاجات المتزايدة للزبائن وعجز الانظمة والاجهزة القديمة عن الاستجابة لتلك المتطلبات.

قطعاً لا ادعي الاحاطة بكل جوانب هذا المنتج الثوري الكبير في هذه الاسطر القليلة وانما كان الهدف من المقال هو تسليط الضوء على جانب مهم من جوانب تطور مراكز البيانات والتقنيات التي تحكمها في عالم اليوم والغد ان شاء الله وتحفيز القاريء العربي ومختص الشبكات على البحث اكثر عن مميزات ومكونات هذا النظام ليستطيع الصمود في وجه التغيرات الهائلة والمتسارعة حولنا في كل مكان

Print Friendly
سيسكو .. ابداع متجدد وها هي تطلع علينا من جديد بنظامها الجديد لإدارة مراكز البيانات والذي يتكون من معدات الادارة والمعالجة لمركز البيانات (hardware computing) ودعم العمل في البيئة الافتراضية (virtualization support) وطريقة الربط المميزة في توزيع وتجميع البيانات (switching fabrics) وادارة برمجيات مركز البيانات (software management) وقد قدمت لأول مرة في عام 2009 لحل مشكلة تراكم الاسلاك والسيرفرات فوق بعضها في مراكز البيانات وصعوبة التوسيع والتي كانت مشكلة خانقة ووصلت الى عنق الزجاجة وكانت بحاجة الى حل ثوري نموذجي وقد جاءت به سيسكو كعادتها في الوقت المناسب وقد كانت الفكرة الاساسية من وراء هذا النظام هو تقليل الكلفة وزيادة…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 2.7 ( 1 أصوات)

عن مصطفى صادق

مصطفى صادق لطيف مهندس عراقي يهدف الى تعلم كل ما يخص شبكات الحاسوب ونشر كل ما يعرف لمن يريده ومن يطلبه بلا ثمن ولا هدف سوى المساهمة في اثراء الثقافة العربية في علم الحاسوب عموماً وشبكات الحاسوب خصوصاً ودفع الشباب العربي والنشء الجديد الى اكتساب العلم والمعرفة التي تؤهلنا الى اللحاق بركب من حولنا من الامم

13 تعليق

  1. شرح فوق الممتاز اخى مشكور

  2. merci beaucoup pour ce document
    mais svp on veut un peut plus de détails si c’est possible
    merci d’avance

  3. م . رامي مشعشع

    ممتاز

  4. أشكرك على هذه البيانات القيمة والتي استفدت منها كثيراً …

  5. ممكن توضيح اكتر لالية عمله بحيث انى قريب هبدأ اشتغل عليه ولكن مش عارف الواحد محتاج اى عشان يتعامل معاه
    وأقدر استفيد منه ازاى بردو ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقارنة بين أنظمة سيسكو IOS و IOS-XR و IOS-XE و NX-OS

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت سيسكو بتطويرها وهي ...

Management Plane Protection خط الدفاع الأول على سيسكو

أذكر منذ فترة ان دخلت أحد الفنادق الكبيرة وكانت الأجهزة أغلبها من سيسكو والشخص المسؤول ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...