الرئيسية » Network » بروتوكول التحكم بالجسر (Bridge Control Protocol BCP) في المايكروتك

بروتوكول التحكم بالجسر (Bridge Control Protocol BCP) في المايكروتك

بروتوكول التحكم بالجسر (Bridge Control Protocol BCP)

ذكرنا في الدرس السابق انواع الاتصال النفقي عبر بيئة سلكية او لاسلكية ونكمل اليوم حديثنا عن دعم هذه الانواع في نظام تشغيل المايكروتك حيث يوفر النظام تطبيق يدعم  بروتوكول التحكم بالجسور والذي يسمح بعمل جسر ايثرنت بين الروابط من نقطة الى نقطة وتعتبر عملية انشاء جسور ال BCP جزءاً من استراتيجية الاتصال من نقطة الى نقطة عبر نفق افتراضي وهي لا ترتبط لأي عناوين IP وانما تحصل عملية الاتصال النفقي مع التوجيه والعبور من الجسور bridging في نفس الوقت بشكل مستقل ويمكن استخدام بروتوكول BCP بدلاً من نفق الشبكة الخاصة الافتراضية VPN او روابط نظام التوزيع اللاسلكي WDS في الشبكات الكبيرة والصغيرة على حد سواء. وللعمل على هذا البروتوكول يجب تفعيله وتمكينه في كل من طرفي الاتصال (PPP client and PPP server) وفي ادناه شرح تفاصيل ذلك للسيناريو الطبيعي في المخطط ادناه:

مثال تطبيقي

عادة نحتاج الى ربط بنايتين او شركتين متباعدتين بشبكة ايثرنت ليبدوان كأنهما جزء من شبكة واحدة ولضمان الامنية والخصوصية يجب تشفير وحماية البيانات المرسلة بين هاتين الشركتين والان سنرى كيف نجعل ذلك ممكناً باستخدام BCP وللشبكة في المخطط:

 1

والان بعيداً عن سطر الاوامر وال new terminal  نقوم بضبط اعداداتنا لطرفي الشبكة باستخدام برنامج win box ونبدأ بالبناية الاولى:

ضبط الشركة الاولى:

بعد ضبط الاعدادات الاولية للجهاز كما في الدروس السابقة نقوم بأنشاء جسر bridge وكما في الصورة ادناه:

 2

والان نضيف المنافذ الى الجسر وهي المنافذ التي نريد لها ان ترتبط بشكل مباشر وكما في الصورة ادناه:

 3

والان نضيف العنوان الفيزيائي الى الجسر ويجب ان يكون هو نفسه ال MAC address الخاص بمدير الشبكة لزيادة التحكم في الجسر والجهاز ككل وكما في الصورة ادناه:

 4

والان نسند العنوان المنطقي الى الجسر IP address وكما في الخطوات ادناه:

 5

واخيراً نصل الى الخطوة الاكثر اهمية وهي انشاء بروفايل ( حساب او اعداد ) للاتصال من نقطة الى نقطة وكما في الخطوات الموضحة في ادناه:

 6

ونضيف زبون للاتصال من نوع PPP وكما في الخطوات ادناه:

 7

ونقوم بتفعيل سيرفر بروتوكول النفق من نقطة الى نقطة PPTP وكما يلي:

 8

وبذلك تنتهي اعدادات الدائرة الاولى وننتقل الان ال اعدادات الدائرة او الشركة الثانية وكما يلي:

ضبط الشركة الثانية:

تتشابه الاعدادات الى حد كبير بين جزئي الشبكة ويختلف فقط ان ما تم ضبطه في الطرف الاول ك (client) فيجب ان يضبط الان ك (server) والعكس بالعكس وكما يلي:

نضيف زبون لل PPTP وكما يلي:

 9

ونضبط اسم المستخدم وكلمة المرور التي يستطيع الزبون الدخول من خلالها والاتصال بالطرف الاخر والتي يتم ضبطها واعدادها في الطرف الاخر من قبل ال PPTP server وتعطى الى الزبون لحفظ السرية والامنية والفهم المتبادل لطرفي الشبكة .

 

 

Print Friendly

عن مصطفى صادق

مصطفى صادق لطيف مهندس عراقي يهدف الى تعلم كل ما يخص شبكات الحاسوب ونشر كل ما يعرف لمن يريده ومن يطلبه بلا ثمن ولا هدف سوى المساهمة في اثراء الثقافة العربية في علم الحاسوب عموماً وشبكات الحاسوب خصوصاً ودفع الشباب العربي والنشء الجديد الى اكتساب العلم والمعرفة التي تؤهلنا الى اللحاق بركب من حولنا من الامم

7 تعليقات

  1. بروتوكول التحكم بالجسر (Bridge Control Protocol BCP)
    اعجبني جدا هذه الترجمة (التحكم بالجسر) ترجمة موفقة جدا فهذا البروتكول يقوم بوظيفة الجسر فعلا وانا لم افهم هذه الوظيفة الا من خلال الترجمة

  2. رامى البوهى

    شكرا جزيلا اخى صادق على المعلومات القيمة , اعانك الله واعاننا

  3. حسن المصطفى

    أخي صادق .. جزاك الله خيراً على هذه المعلومات القيمة .. لدي استفسار … انا مبتدئ في الميكروتيك .. كيف يمكنني دمج منافذ الميكروتيك عن طريق الجسر .. أقصد المنافذ التي ستقوم بالتخريج .. وما هي فائدة الجسر أساساً إذا كنا نستطيع استخدام كل منفذ على حدى … وما هي فائدة تعيين أحد المنافذ كـ (سيد ) MASTER وباقي المنافذ تابع SLAVE … أرجو الإفادة جزاك الله كل خير

  4. شكراً جزيلاً اخي الكريم وكما ذكر في الدرس الفائدة من الجسر ربط مواقع متباعدة لأظهار انها شبكة واحدة افتراضياً

  5. شلونك اخي مصطفى ممكن استفسار حول الدمج بالمايكروتك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...