الرئيسية » Network » قبل أن تشتري راك سيرفر لشبكتك أجب على هذه الأسئلة. (القسم الثاني)

قبل أن تشتري راك سيرفر لشبكتك أجب على هذه الأسئلة. (القسم الثاني)

أستكمالاً لما بدأناه حول النقاط التى يجب أخذها بالحسبان أثناء التخطيط لعملية شراء راك للشبكة التى لدي والتى تحدثنا فيها عن المقاسات وطرق تحديد المقاس المناسب للراك والأبعاد الداخلية والخارجية للراك وللمزيد يرجى قراءة الجزء الأول من المقال قبل قراءة الجزء الثاني.

اليوم سوف نتطرق لأربع نقاط آخرى مهمة حول عملية التخطيط وهي :

  • هل المكان الذي سوف أضع فيه الراك ملائم

ربما كانت هذه النقطة يجب وضعها بين نقاط الجزء الأول لكن راحت عن ذهني وأضعها اليوم في الجزء الثاني كأول نقطة, فقد أخطط لشراء راك جديد لكن ليس لدي مكان مناسب ومؤمن لوضع الراك فيه, فنحن نعلم خطورة حدوث أي مشكلة في المكان الذي سوف أضع الراك فيه, مثل حدوث حريق أو حدوث تسريب لأحد مواسير المياه, بالأضافة إلى أمكانية أيصال الكابلات التى سوف نستخدمه في الشبكة, بكلام آخر هل أنا قادر على تمديد كابلات الشبكة إلى هذا المكان أم لا ؟ لذلك لاتنسى ان تضع في الحسبان هذه النقاط أي تأمين مكان الراك الجديد.

  • ماهي وحدة قياس الراك وماذا يعني 20 U أو 40 U ؟

عندما ترغب بشراء راك جديد فالبائع سوف يسألك سؤال مباشر كم يونيت Unit ترغب ؟ فما هو اليونيت وكيف يتم حسابه ؟

الـ Rack Unit هو ستاندر عالمي أصدرته مؤسسة Electronic Industries Alliance (EIA)  وكل واحد يونيت طولياً يساوي تقريبا 4.44 سم, فعندما نقول راك مقاسه 40U فهذا يعني 40 * 4,44 = 177 سم تقريبا.

Racks

  • كم Unit أحتاج للراك الجديد ؟

بعد تحديد عدد العتاد الذي سوف اضعه في الراك وبعد الأخذ بالحسبان التوسعات المستقبلية للراك نبدأ بحساب عدد اليونيت المناسب للراك, فعلى سبيل المثال السيرفر يحتاج 2U, الباتش بانيل تحتاج 1U, الـ UBS يحتاج 2U, السويتش يحتاج 1U (بحسب السويتش لكن في الأغلب 1U) فلو أخترنا راك 44U (لو في حال كان الراك مخصص للسيرفرات فقط) فالراك كافي لوضع عشرين سيرفر.

  • ماهو الـ Relay Rack ؟ 

Captureالـ Relay Rack هما عامودان من الألمنيوم الصلب الذان سوف يحملا العتاد كله وما قد لا تعرفه ان هناك ستاندرات مختلفة لهذان العامودان وعملية الأختيار تعتمد على نوعية العتاد الذي سوف تختاره والصورة الثادمة سوف توضح الفرق بينهما, فهناك عامودان مزودان بفتحات دائرية صغيرة وهناك عامودان مزودان بفتحات مربعة كبيرة بعض الشيئ.

لو كان العتاد لدي عبارة عن سويتشات وروترات وباتش بانيل فالأفضل ان نعتمد عى اعتاد الخاص بي EIA أم لو كان الراك مخصص للسيرفرات فالأفضل ان نختار الستاندر الثاني Universal الموضع بالصورة الجانبية.

إلى هناك نكون قد أنتهينا من هذا المقال وأتمنى ان يكون قد حقق أكبر قدر من الأستفادة لكم, وكما وضحت مسبقا ان النقاط الخاصة بالرك كثيرة وقد نتطرق ونتوسع بشكل أكبر مستقبلا وهذا يعتمد على طلباتكم وأسئلتكم حول هذا الأمر وقريباً سوف أطرح مقال حول عملية شراء السيرفر وماهي أهم النقاط التى يجب أخذها بالحسبان قبل عملية الشراء, وحتى حينها نسألكم الدعاء بالتيسير والتوفيق ودمتم بود.

Print Friendly
أستكمالاً لما بدأناه حول النقاط التى يجب أخذها بالحسبان أثناء التخطيط لعملية شراء راك للشبكة التى لدي والتى تحدثنا فيها عن المقاسات وطرق تحديد المقاس المناسب للراك والأبعاد الداخلية والخارجية للراك وللمزيد يرجى قراءة الجزء الأول من المقال قبل قراءة الجزء الثاني. اليوم سوف نتطرق لأربع نقاط آخرى مهمة حول عملية التخطيط وهي : هل المكان الذي سوف أضع فيه الراك ملائم ربما كانت هذه النقطة يجب وضعها بين نقاط الجزء الأول لكن راحت عن ذهني وأضعها اليوم في الجزء الثاني كأول نقطة, فقد أخطط لشراء راك جديد لكن ليس لدي مكان مناسب ومؤمن لوضع الراك فيه, فنحن نعلم خطورة…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.16 ( 7 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

8 تعليقات

  1. ويتواصل الابداع 🙂
    يسعدك ربي يا بشمهندس
    اتمنى المواصلة حتى مرحلة تركيب السيرفرات والراوترات على الراك

    دمت بود 🙂

  2. معلومات رائعة تسلم ايدك يا باشمهندس ايمن

  3. ياجماعة ابحث عن فديوهات لتجميع السيرفرات ……….ارجو المساعدة

  4. شكرا لك على هذه المعلومات 🙂

  5. مقال رائع مكتوب بلغة مبسطة وسهلة ، بوركت.

  6. مشكور يا هندسة

  7. كل الامور الخاصه بالكبلات او الراك او الكابنيت ديزاين حتي الفيبر اوبتيك عندي خبره كويسه فيها لاكن عند السويتشات او السرفر تركيب مفيش مشكله لاكن البرمجه مستحيله معايه لو تعرف تفيدني ممكن تبعتلي اميلك

  8. مشكور على المعلومات المفيدة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...