الرئيسية » Network » الـ Cat7 كابلات العشرة غيغا بت

الـ Cat7 كابلات العشرة غيغا بت

بعد أن تحدثنا سابقاً عن كابلات الـ Cat5,Cat5e,Cat6,Cat6a في مقارنة هامة على الرابط التالي وصلنا اليوم إلى الـ Cat7 أو الكلاس Class F كما يفضل تسميته من قبل منظمة الـ TIA/EIA..

قبل ان نبدأ الحديث لنرى الجدول التالي الذي يوضح لنا الكلاسات مع التصنيفات الخاصة بها حتى نتعلمها ونفهمها جيدا

 
Categorylink/channelClass
Category 1100 kHzClass A
Category 2 1 MHzClass B
Category 3 16 MHzClass C
Category 5e 100 MHzClass D
Category 6  250 MHzClass E
Category 6a  500 MHzClass E-a
Category 7  600 MHzClass  F
Category 7a 1000 MHzClass F-a

لكي يتمكن المطورين من رفع الـ frequency  لكات 6 وتخفيف نسبة الضجيج الذي يتكون قام المطورين بأضافة ورق من الألمنيوم العازل لكل ثنائي أو Pair في الكابل وبالفعل تم رفع الـ frequency إلى 600MHz كما هو موضح في الجدول السابق إلا أن السرعة بقيت على حالها تقريبا كون الـ Cat 6a كان بالفعل قد وصل إلى هذه السرعة وطبعا قد تسأل لماذا يوجد إذا Cat 7 ؟ الصراحة فكرت بنفس السؤال وتوصلت إلى ان المطورين لديهم خطط مسبقة لكل تصنيف من هؤلاء والمفروض ان يكون الـ Cat 7 هو الكابل الفعلي لسرعة 10 غيغا لكن تم التوصل إلى طريقة جديدة لتمكين الـ Cat 6 من الوصول إليها أيضا وأطلق عليها فيما بعد Cat 6a وفي الصور القادمة سوف نتعرف على الكابل بشكل أفضل.

CAT7TWIN UTP_CAT7_Enتستطيع أن تلاحظ أن ارقائق الألمنيوم الموجودة حول كل ثنائي من الكابلات بالأضافة إلى حماية على الكابل ككل (خيوط من الحديد المقوى) حتى تحمي الكابل وتمنع الأنكسارات الحادة فيه.

في عام 2010 دخل الكلاس F عملية التحديث وتم بالفعل أنتاج Cat 7a النسخة المطورة من الكابل والتى وصل فيها الـ frequency إلى 1000MHz والتى أوصلت خطوط الأيثرنت إلى سرعة 40 غيغا بت في الثانية لمسافة 50 متر وسرعة 100 غيغا لمسافة 15 متر.

من الناحية الشكلية لم أجد أي تغيير في مواصفات الكابل المرئية وأعتقد أن كل التغييرات والتحديثات التى نراها في الكابلات ليست في الحماية التى توضع وإن كان لها دور فعال في رفع الأداء بل في المادة التى يتم تصنيع الكبلات التى تنقل الداتا نفسها.

آخر شيئ بقي أضافته هو الكونكتور أو كما نطلق عليه أحياناً ARJ45 الذي تم أستبداله بي GG45 و GG هنا تعني GigaGate وهو الكونكتور الرسمي لي Cat 7 وهذه صورته

1024px-GG45_jack&plug&RJ45plugأتمنى أن تكونوا قد استفدتوا من مقالتي لهذا اليوم وقريبا إن شاء الله نتعرف على الـ Cat 8 جيل الـ 100 غيغا بت في الثانية وإلى حينها لاتسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly
بعد أن تحدثنا سابقاً عن كابلات الـ Cat5,Cat5e,Cat6,Cat6a في مقارنة هامة على الرابط التالي وصلنا اليوم إلى الـ Cat7 أو الكلاس Class F كما يفضل تسميته من قبل منظمة الـ TIA/EIA.. قبل ان نبدأ الحديث لنرى الجدول التالي الذي يوضح لنا الكلاسات مع التصنيفات الخاصة بها حتى نتعلمها ونفهمها جيدا   Category link/channel Class Category 1 100 kHz Class A Category 2 1 MHz Class B Category 3 16 MHz Class C Category 5e 100 MHz Class D Category 6   250 MHz Class E Category 6a   500 MHz Class E-a Category 7   600 MHz Class  F Category 7a 1000…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.44 ( 9 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

11 تعليق

  1. جزاك الله عنا كل خير
    معلومة مهمة ومفيدة ومزيدا من التقدم ان شاء الله

  2. والله اخي إيمن…بهالكم شهر ياللي انقطعت فيها عن النت والعالم والكمبيوتر حاسس حالي صرت بغير كوكب…شكرا كتير إلك لانك راجعتلي معلومات مهمة وقيمة

  3. شكراً لموضوعك الجميل

  4. من جد و فقك الله أستفدت منك الكثير

  5. جزاك الله كل خير

  6. معلومات قيمة أتمنى أن أراها تطبق في مصر

  7. مشكور على الموضوع
    واصل تألقك
    بالتوفيق ان شاء الله

  8. جزاك الله خيرا …. 🙂

  9. م.عبدالمنان الأتاسي

    مرحبا …
    هل المقصود بالتردد frequency هو تردد اشاره الحامل carrier لاشارة Data … و هل الفائده من زياده التردد هو زياده طاقة الارسال و بالتالي زياده مسافة الارسال ؟؟؟
    .
    .
    و شكرا ززز

  10. السلام عليكم

    بارك الله فيك أخي أيمن على المعلومات القيمة وبالفعل توضح الكثير لمن يريد تمديد شبكة جديدة ويكون اختياره فيما له مستقبل واعد.

    شكراً لك.

  11. بارك الله بيك وان شاء الله تزداد علم بعد وبعد
    ولكني زعلان عليكم لان ال Magazine متوقفة ماعرف شنو السبب 🙁
    واتمنى تنفتح باقرب وقت
    تحياتي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...