الرئيسية » IT » وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات لا تتطلب البرمجة

وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات لا تتطلب البرمجة

هل تريد العمل في مجال تكنولوجيا المعلومات ولكنك خائف ومتردد لأنك ضعيف في البرمجة او تكرهها او لا تمتلك الحس البرمجي الكافي لتكون مطور حقيقي؟

لا بأس في ذلك فالملايين حول العالم يشاركونك هذا الاحساس وهذا التوجه ومن حسن حظك انك موجود في عصر الانفجار المعلوماتي الذي فتح الابواب مشرعة لكل اصناف البشر وبمختلف مهاراتهم وقدراتهم واليوم واكثر من اي وقت مضى يمكن لمختصي الحاسوب وتقنيات المعلومات والهواة والمحترفين العمل بعشرات الانواع من الوظائف التي لا تحتاج خبرات برمجية ولا برمجة كل يوم.

عشرات الوظائف؟ نعم عشرات الوظائف واليكم قائمة ببعضها مع وصف مختصر لكل منها:

  • مصمم رسومات (graphics designer): يمكن لصاحب هذه الوظيفة ان يعمل في مجال التصاميم الرقمية من تصميم المنتجات للشركات الى تصميم الاعلانات والصور والدعايات الفيديوية ومكونات مواقع الانترنت للمؤسسات والشركات بمختلف انواعها. الوصف الوظيفي لهذه الوظيفة يمكن ايجاده هنا.hi_i__m_a_graphic_designer_by_luigipanda
  • مختص واجهات المستخدمين (User Experience UX or User Interface UI specialist): هذه الوظيفة تنطوي تحتها الكثير من الوظائف الاخرى والمسميات المختلفة ولكن كلها تتضمن ادارة كيف يتعامل ويتفاعل المستخدم مع التطبيق وموقع الانترنت وبرنامج الحاسوب وتتضمن مهارات تصميم الكتروني وعلم نفس لمعرفة ما يفضل المستخدمون وما يريحهم اكثر وما يرغبهم اكثر في استخدام المنتوج الالكتروني وكذلك مهارات تتعلق بما يسمى (Human Computer Interaction HCI) او التفاعل بين الانسان والحاسوب ويتم كل ذلك اثناء تصميم هذه البرامج او التطبيقات او مواقع الانترنت حيث يرسم مختص واجهات المستخدمين الواجهات التي يعتقد انها افضل من ناحية جذب الزبائن وراحة المستخدمين ثم يعطي ملف متكامل من التفاصيل الى المصمم ليقوم بوضعها على ارض الواقع. الوصف الوظيفي يمكن زيارته من هنا.
  • وظيفة (Business Analyst) محلل العمل وهو الشخص الذي يعمل كوسيط بين الزبون والمصمم حيث يطلب الزبون برنامجه او تطبيقه او موقعه الالكتروني بطريقة بسيطة وليس بلغة تقنية وهنا يتكفل هذا الشخص (business analyst) بتحويل كلام الزبون الى تصاميم تقنية ثم يعطيها الى المصمم او المبرمج الذي سيقوم بأنجازها ويتطلب هذا العمل مهارات الاتصال مع الزبائن كما يتطلب معرفة عالية بالمصطلحات التقنية ولغة المصممين ليستطيع ان يكون حلقة وصل بين مصممي النظام ومستخدميه. الوصف الوظيفي لصاحب هذه الوظيفة يمكن زيارته من هنا.
  • وظيفة (Project Manager / Program Manager): وصاحب هذه الوظيفة في الشركات العالمية يرتبط عمله بمحلل العمل من النقطة السابقة ولكنه يجب ان يكون ذو صلاحية اعلى ورؤية اوسع لدور الشركة او مجموعة العمل على مشروع معين. ومن افضل ما يجب ان يتقنه مدراء المشاريع هو فهم المبرمجين ولغتهم التقنية الخاصة اضافة الى مهارات قيادة فريق العمل على مشروع محدد والتنسيق بين الاقسام المتعددة في الشركة للتأكد من تسليم المنتج في الوقت المحدد. الوصف الوظيفي يمكن زيارته من هنا.
  • وظيفة (System Administrator): مشرف النظام ويسمى عادة (system admin) والذي يكون عادة الشخص المحترف في كل شيء في اقسام تكنولوجيا المعلومات ولكن ليس شرطاً ان يكون محترف في البرمجة J. فهو الشخص الذي يقوم بأعداد السيرفرات وادارتها وعمل حفظ احتياطي واسترجاع للملفات (archiving and backup) وهو الشخص المسؤول عن الجدار الناري للشركة وسيرفرات البريد الالكتروني وخوادم المواقع الالكترونية للشركة او المؤسسة وقد لا يكون القائم بكل هذه الاعمال شخصاً واحداً بل فريق من المدراء او الخبراء. هذه الوظيفة هي عموماً اكثر ما ينتشر في عالمنا العربي وهي اكثر وظيفة يسعى لها مختصي الشبكات من خلال نيل الشهادات التقنية من سيسكو وجونيبر ومايكروسوفت وغيرها وكما هو معروف فأن المهارات البرمجية والتعامل مع سطر الاوامر للأجهزة المختلفة مفيد جداً لمن يعمل في هذا المجال ولكن مدراء النظام يمكن ان يعملوا بشكل احترافي كفوء حتى لو لم يتقنوا اي لغة برمجية. الوصف الوظيفي لهذه الوظيفة يختلف كثيراً من شركة لأخرى ولكن هذا مثال لوصف عام (من هنا).

young engeneer business man with thin modern aluminium laptop in network server room

  • وظيفة (Technical Writing): الكتابة التقنية وهي الوظيفة التي يقوم بها من لا يتقنون البرمجة ولكنهم يتقنون توثيق البرامج والانظمة وانشاء دليل المستخدمين (user guides or user manuals) فكل منتج برمجي من تطبيقات حواسيب وهواتف نقالة ومواقع انترنت وكل جهاز او نظام يحتاج ان يكون مرفقاً معه دليل للأستخدام كما نعرف ذلك جميعاً من خلال الخبرة في استخدام هذه المنتجات التقنية. واضافة الى كتابة دليل المستخدم فأن اصحاب هذه الوظيفة يقومون بعمل كتيبات لمتطلبات التطوير ومجلات المواصفات والاخبار والتقارير التقنية والمواصفات للأجهزة والمعدات والبرمجيات والكثير الكثير من الوثائق الاخرى التي تحتاج فهم عميق للمنتجات والترجمة لعدة لغات احياناً والشرح بطريقة بسيطة جداً بحيث تكون مفهومة لكل انواع المستخدمين. الوصف الوظيفي المختصر هنا.many_role_technical_writer
  • وظيفة (Marketing/ Sales) موظف المبيعات: كما هو معروف فأن كل الشركات تسعى الى زيادة ارباحها وبيع منتجات اكثر سواء اكانت هذه المنتجات اجهزة او برمجيات او غيرها وهنا يكون الشخص ذو المهارات العالية في التسويق والبيع واقناع الزبائن مطلوباً بكثرة. ومما يميز التسويق الالكتروني عن غيره من اساليب التسويق للشركات التقليدية هو الكم الهائل والمتزايد من انواع التسويق الالكتروني التي تظهر كل يوم ومنها امثلية محركات البحث او ما يسمى (Search Engine Optimization SEO) وكذلك التسويق عبر محركات البحث والاعلانات مدفوعة الثمن والتي تسمى (pay-per click advertisement) وتسويق المحتوى ومنتجات الويب والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير من الادوات الحديثة نسبياً والتي تزداد الحاجة الى محترفين في استخدامها يوماً بعد يوم. كل هذه الادوات يجمع بينها ان الموظف في هذه المهنة يجب ان يكون على قدر عالي من فهم طبيعة السوق المتغيرة بأستمرار واحترافية في استخدام هذه الادوات وفهم لطبيعة منتجات الشركة التي يسوق منتجاتها. الوصف الوظيفي المختصر يمكن زيارته (من هنا).
  • وظيفة (Information Architect) معماري البيانات: ويقوم الموظف في هذه المهنة بقضاء يومه يصمم هيكل وتنظيم المحتوى لموقع انترنت المؤسسة التي يعمل لصالحها ويقوم بأختيار افضل طريقة لعرض المعلومات في الموقع الرسمي لشركته بما يجذب الزبائن اكثر ويعطي تجربة ايجابية للمستخدمين وكذلك يقوم هذا الموظف بجمع الاحصائيات والبيانات التي تساعد الشركة في تجسين صورة عرض بياناتها في المستقبل. ويمكن الاطلاع على نموذج للوصف الوظيفي لهذه الوظيفة من الرابط التالي (Information Architect Job Description)
  • وظيفة (Growth Hacker): وصاحب هذه الوظيفة مسؤول عن البحث الدائم عن وسائل افضل لزيادة عدد الزبائن لموقع انترنت شركته وتطبيقها مما يعني انه يجب ان يكون ملماً بالاحصاء وتحليل البيانات ورسم الاستنتاجات وفحص وتحليل الطرق المختلفة لمعرفة ما هي افضلها لتطبيقها. وفي الرابط التالي وصف وظيفي لصاحب هذه المهنة (growth hacker job description).
  • وظيفة (Mobile Designer) او مصمم واجهات تطبيقات الهاتف الذكي ويقوم صاحب هذه الوظيفة بتصميم واجهات التطبيقات ومواقع الانترنت بما يتلائم مع كيفية استخدام تلك الاجهزة من قبل المستخدمين اي تصميم واجهات صديقة للمستخدام (user friendly) وكذلك تصميم المقاييس للمنصات التي ستعمل عليها هذه التطبيقات ولمزيد من التفاصيل عن صاحب هذه الوظيفة يمكن زيارة الوصف الوظيفي له في الرابط التالي: (mobile designer job description).
  • وظيفة (technical support/ help desk employee) الدعم التقني او الفني وهذه الوظيفة لا تتطلب اي شهادة او تخصص وانما ما دمت شخصاً لطيفاً وصبوراً وتستطيع التعامل مع الزبائن بشكل لبق ولطيف فهذه المهنى مناسبة لك للبدء فيها ان كنت ما تزال مبتدءاً في عالم تقنيات المعلومات. كذلك يمكن ان يكون صاحب هذه الوظيفة مختصاً في معالجة المشاكل التقنية في بيئة العمل مثل عطل في جهاز معين او عدم اتصال بالشبكة في جهاز ما او اصابة بفيروس او نسيان كلمة مرور او مشاكل في البريد الالكتروني وغيرها الكثير. واما وصفها الوظيفي فمتنوع جداً بتنوع المهام الملقاة على عاتق صاحب هذه المهنة وهذا مثال لوصفها الوظيفي: (technical support job description).Close-up of stethoscope on laptop keyboard
  • وظيفة (Quality Assurance QA analyst) او محلل ضمان الجودة ويقوم صاحب هذه الوظيفة بالبحث عن اخطاء في البرمجيات او التطبيقات او مواقع الانترنت او المنتجات المختلفة وتبليغ فريق التصميم والعمل بها قبل طرحها الى السوق مما يعني انه سيقضى الكثير من الوثت بأستخدام المنتج بشكل يدوي او بأستخدام برامج فحص واختبار خاصة مثل (Bugzilla, JIRA, .etc.) ورغم انه سيكون المسؤول عن التبليغ عن الخلل او الاخطاء الا انه لن يكون مسؤولاً عن اصلاح الخطأ فدوره ينتهي بأيجاد الخلل (او الاخطاء) والتبليغ عنها وفي الرابط ادناه الوصف الوظيفي له: (Quality Assurance QA analyst job description).

اخيراً وقبل الختام اود ذكر بعض الملاحظات:

  • ان هذه الوظائف مجرد امثلة بسيطة وهناك غيرها الكثير.
  • ان بعض هذه الوظائف مشهورة ومطلوبة اكثر من غيرها في بلداننا العربية وذلك يختلف من مكان لأخر.
  • ان رواتب هذه الوظائف تختلف بحسب اهمية الدور الملقى على عاتق كل موظف ولكنها عموماً اقل من رواتب المبرمجين مع بعض الاستثناءات.
  • الوصف الوظيفي المذكور هنا هو مثال فقط وقد يختلف الوصف الوظيفي من شركة لأخرى ومن دولة لأخرى لذا لا يجب اعتبار هذه الاوصاف قياسية ولا يوجد غيرها.
  • ان بعض هذه الوظائف تتطلب شهادات تقنية كما هو الحال بالنسبة لمدير النظام (system admin) وبعضها الاخر تحتاج خبرة عملية او شهادات اكاديمية وبحسب متطلبات كل شركة.
  • لمن لا زالوا يبحثون عن وظيفة الاحلام اقول: لا تنتظر وظيفة الاحلام ولكن اسعى لها وابدأ حتى لو من ابسط الوظائف ومع توفر الاستقرار المادي ستتاح لك بعدها فرصة الارتقاء الوظيفي وستصل حتماً الى وظيفة الاحلام ولو بعد حين فلا يوجد شخص بدأ كبيراً وانما الجميع يبدأون صغاراً ثم يكبرون بأكتساب الخبرة والسمعة الجيدة والمهارات اللازمة للوصول الى ما يطمحون اليه.

تحياتي للجميع 🙂

Print Friendly

عن مصطفى صادق

مصطفى صادق لطيف مهندس عراقي يهدف الى تعلم كل ما يخص شبكات الحاسوب ونشر كل ما يعرف لمن يريده ومن يطلبه بلا ثمن ولا هدف سوى المساهمة في اثراء الثقافة العربية في علم الحاسوب عموماً وشبكات الحاسوب خصوصاً ودفع الشباب العربي والنشء الجديد الى اكتساب العلم والمعرفة التي تؤهلنا الى اللحاق بركب من حولنا من الامم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...