الرئيسية » IT » أكثر المهارات المطلوبة في قطاع التكنلوجيا لعام 2012

أكثر المهارات المطلوبة في قطاع التكنلوجيا لعام 2012

منذ شهر تقريبا كنت قد نشرت على تويتر مقالة أجنبية عن أكثر عشر مهارات سوف تكون مطلوبة في مجال تقنية المعلومات في العام القادم 2012 وفق دراسة وأحصائية قام بها موقع techrepublic ولأهمية المقال وجدت ترجمته شيئ مفيد وهام للباحثين على مجالات جديدة في قطاع التكنلوجيا .

  1. .البرمجة وتطوير التطبيقات “61% ” هي نسبة استئجار هذه المهارة في الأشهر الـ 12 المقبلة ، صعوداً من 44%  مقارنة باستطلاع عام “2010”. تغطي هذا السلسلة نطاق واسع , تبدأ من تطوير الموقع لتحسين الأنظمة الداخلية وتلبية احتياجات مستخدمي الهواتف المتحركة.
  2. . إدارة  المشاريع (ولكن مع تطور) – ويقصد بـ ” تطور” أي أنّهم لن يكونوا مجرد باحثين عن الأشخاص الذين يمكنهم مراقبة ورصد المشاريع, بل إنّهم يريدون أيضاً الأشخاص الذين يمكنهم التعرف على احتياجات المستخدمين وترجمتها إلى ما يفهمه عاملي تكنولوجيا المعلومات .
  3. . مكتب المساعدة، الدعم التقني وأنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة  قد أضافوا بُعداً جديداً لمكتب المساعدة التقنية والدعم
  4. .الشبكات،هذا هو الطلب الذي يتم تغذيته جزئياً من خلال تقنية الـ Virualization  ومشاريع  الحوسبة السحابية.  وكشفت الدراسة أيضاً أنّ المدراء سيبحثون عن الأشخاص بواسطة “VMware” وتجربة سيتريكس.
  5. . الذكاء التجاري وعالم الحواسيب يفسر هذا التنامي في تحويل التركيز في العديد من الشركات، من  الاهتمام بتقليل التكاليف إلى الاهتمام في الاستثمار في التكنولوجيا. وسوف يكون لطيفاً لو سار الأمر على هذا النحو.
  6. . يمكن أن تكون مراكز البيانات،التخيلية من خلال تقنية الـ Virualization ،والحوسبة السحابية وراء ازدياد الحاجة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات من ذوي الخلفيات والخبرة في عمليات مراكز البيانات وتكامل النظم
  7. . مهارات تقنية ”Web 2.0” التي تتمحور حول وسائل الإعلام الاجتماعية ستكون مطلوبة. ”Net”، ”AJAX، “PHP”مطلوبة كمهارات رئيسية،مع HTML ، XML ، CSS ، Flash وجافا سكريبت ،مطلوبة من بين أمور أخرى، على الواجهة الأمامية.
  8. . الأمن والحماية، على الرغم من انخفاض الاهتمام به بنسبة 32 %  مقارنة باستطلاع عام 2010 ، إلّا أنّه يبقى مصدر القلق الأكبر للمسؤولين التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات.
  9. . الاتصالات السلكية والّلاسلكية، يشير المسح إلى  وجود حاجة لذوي مهارات الاتصال عبر بروتوكول الإنترنتIP telephony ، وكذلك الأمر بالنسبة لأولئك المتعاملين مع أنظمة  مركز الاتصال  “سيسكو IPCC .”

ولمن يرغب بقراءة النسخة الأنكليزية غير المترجمة للمقال فليتجه إلى الرابط التالي ,  وقبل ان أنهي أسمحولي ان أتحدث عن فكرة المقالات المترجمة والتى سوف استحدثها في المدونة من اليوم والتى سوف يشرف عليها أشخاص متخصصين في الترجمة ومدققين أيضا , والفكرة أتت من خلال عشرات المقالات المميزة على الانترنت التى تمر علي يوميا والتى من الصعب الكتابة عنها عربيا كون عنصر المشاركة والتفاعل لدينا شبه معدوم وأصحاب الخبرة والرائي مشغولين بأعمالهم وفكرة أن أترجم وأطرح المقال من وجهة نظري سوف تكون صعبة فأنا غير ملم بكل هذه التفاصيل , أتمنى ان تستفيدوا من المقالة وأن لاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

17 تعليق

  1. شكرًا لك استاذ ايمن .

    اعتقد ان هناك مهارة اخرى مطلوبة بشكل كبير VoIP .

  2. شكرا يا بشمهندس أيمن علي مشاركتك لنا بترجمة هذه المقالة المهمة ، وأعتقد ان التوجه الي ترجمة العديد من المقالات هو فكره طيبه فالفائدة المرجوه منها كبيره ان شاء الله وفقك الله وننتظر اضافات مميزه من فريق الترجمه ان شاء الله.

  3. بارك الله فيكم.
    مجهود أكثر من رائع.

  4. جزاك الله كل خير اخى الكريم على الترجمه

    وفعلا مجال vmware هو الحصان الرابح فى الفترة القادمه

    ولا ننسىايضا مجال voip فمعظم الشركات تتجه اليه الان ويدخل فى البنيه التحتيه للشركات فى الفترة القادمة

  5. جزاك الله خيرا يا اخ ايمن

  6. صراحه لست مع فكره الترجمه الكلميه بهذا الشكل
    يمكن الاعتماد على مقالات اجنبيه للحصول على فكره عامه عن المقاله او الفقره ثم صياغته مره اخرى بكلمات مناسبه فلا يجب التقيد بكلمات المقال الاصلى .
    اما لو قام مترجمين بهذه العمليه فستكون الترجمه غير مفهومه فيجب على الاقل ان تتم مراجعته مرة اخرى .

  7. ألف شكر أخي أيمن

  8. أنا ارى البرمجة و VoIP مستقبلها سيزداد ….. وأخص شي مهم : تعلم البرمجة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية فقد أحدثت ثورة منذ صدور Ipad.

  9. مشكور اخوي ايمن

  10. موضوع أكثر من رائع انا برجح ان VOIP و Virualization سيكون لهم الاولية القصوى فى الاحتياج فى سنة 2012

  11. السلام عليكم
    مشكور الأخ أيمن على الجهد الذي تبذله من اجل إثراء المحتوى العربي
    أريد أن أشير إلى خطأ صغير :
    Virualization –> Virtualization

  12. الكلام دة جميييل جددد

  13. تسلم علي هذه المعلومات المفيدة

    ننتظر منك المزيد

    اطيب امنياتي لك

  14. الله يجزيك الف خير أخي على المواضع الجميلة والأكثر من رائعه والتتبرز بفكرة المدونة
    ونتمنا من اصحاب الخبر ان يبذلو جهد ولو بسيط مع القائمين على المدونة

  15. مشكور وانشاء الله نكون ممن تخصص في أحداهن وممن نفع الأمية العربية والإسلامية

  16. محمود عبد العزيز

    بارك الله فيك أخ أيمن على مجهودك الطيب المبارك , ولو طلب من أخيك ان تجعل التعليقات متاحة ايضا عبر الفيسبوك بجانب الموقع , بحيث تسهل علينا 🙂

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...