الرئيسية » IT » أفضل عشر شهادات فى مجال الآي تي لعام 2012

أفضل عشر شهادات فى مجال الآي تي لعام 2012

 

تختلف وتتنوع الشّهادات بشكلٍ كبيرٍ من فترة إلى أخرى ويعتمد ذلك بشكلٍ أساسي على التكنولوجيا المدعمة فى الوقت الحالي وتقوم هذه المقالة بالتركيز على أهم عشر شهادات فى هذه الفترة وفى نفس الوقت هامّة لأى شخص يعمل بـ الآي تي.

 

MCITP: Enterprise Administrator on Windows Server 2008

هذه الشهادة تؤهلك لكي تعمل أدمن لويندوز سيرفر 2008 وتتعامل باحترافية مع  الآكتف دايركتوري وإضافة للعديد من التطبيقات الجديدة للنيتوورك وليس فقط على نطاق النيتوورك الواحدة أو الصّغيرة بل على نطاقٍ واسعٍ  فى حالة ربط أكثر من نيتوورك  ببعضها البعض  وأيضا احترافية فى التّعامل مع نظام تشغيل الويندوز كــ Client  ويفضل لو كان ويندوز سفن. وهي عبارة عن مجموعة قوية بشكل لا يعقل من المهارات والتى تحتاجها المؤسّسات ابتداءً من النّطاق الصّغير وصولاً بالمؤسّسات الكبرى.

إضافتك لهذ السطر: “حاصل على MCITP” إلى سيرتك الذّاتية يعطيك فرصةً عاليةً للحصول على فرصةٍ أعلى في مكانٍ أفضل .

 

MCTS)Microsoft Certified Technology Specialist)

تعتبر MCTS واحدة من أهم الشّهادات التى يمكن لأي مهندس الحصول عليها حيث أنّها لا تتطلب الكثير من الامتحانات كما هو الحال فىMCITP.وحيث أنّ معظم ما يحيط بنا من تكنولوجيا تعتبر فى الأساس ويندوز،و يمكن أن نعتبر مجازًا أننا نعيش فى عالم الويندوز وهذه الشّهادة تعزز بشكل كبير من خبراتك فى استخدام كل ما يخص ميكروسوفت من Exchange Server, Sharepoint,Virtualization, Windows Client, or Windows Serverوبالتّالى يقوى بشكل كبير من سيرتك الذّاتية.لا مجال للإخفاق أو الفشل فى مثل هذين النّوعين من العمل فى حالة حصولك على أيٍّ من الشّهادتين والبدءْ بالعمل بهم لأن كل منهم ببساطة يؤهلك لكي تعمل باحترافية فى تكنولوجيا معينة، هذه التكنولوجيا تحتاج إلى مؤسسة كبيرة لكي تقوم بتصميمها وبناءها ومتابعة سير العمل بها ولكن بشكل فعال.

VCP) VMware Certified Professional)

كم هى عظيمة هذه التّكنولوجيا فهى تعتبر بمثابة اختراع. المصنّعون شغْلهم الشّاغل هو تصنيع سيرفرات أسرع وأسرع، يمكنها تخزين الكثير من الداتا ومع ذلك نجد الكثير والكثير من هذه السيرفرات يوجد فى الداتا سنترز ومع ذلك لا تحمل سوى كسور بسيطة من سعتها التخزينية. الافتراضية التى تتيح استخدام أكثر من سيرفر افتراضى على نفس السيرفر الحقيقى، سوف تستمر فى التّطور والزيادة فى الأهمّية ما دامت المؤسّسات مهتمة بتحسين استثمار السّعات التّخزينيّة للسيرفرات الحقيقية.

VMWARE تعتبر من أهم أنواع السوفت وير المستخدمة فى تكنولوجيا الـ Virtualization إن لم تكن هي الرائدة فى ذلك. حصولك على هذه الشهادة يعطى صاحب العمل الثّقة الكبيرة فى قدرتك الحالية والمستقبلية فى تصميم وبناء وتشغيل بيئة متكاملة من السيرفرات الافتراضية باستخدام ال vmware .أيضًا إذا تحدثت مع أي شخص مسؤول عن أي داتا سنتر سوف تكتشف مدى أفضلية ال vmware على Microsoft’s Hyper-V ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض المحترفين فى هذا المجال والذين يفضلون حلول ميكروسوفت على أساس أنها تحسن من الأداء وتساعد فى سد الفجوات .

 

CCNA Cisco Certified Network Associate

من المفترض أن تكون الشّهادة التّالية على قائمة سيسكو هي: CCIE) Cisco Certified Internetwork Expert) ولكي تحصل عليها عليك أولاً اجتياز اختبارٍ هائل وفي الحقيقة القليل جدًا من محترفي الشّبكات وجدوا الفرصة لأداء هذا الاختبار. وفى الوقت الذي تجد فيه أجهزة سيسكو تمثل العمود الفقري لأي نيتوورك وتدار بواسطتها العديد من المؤسّسات التى تتراوح من الصغيرة إلى الكبيرة نجد أنّ الكثير  منها لا يحتاج لهذه الشّهادة أو حتى يمتلك تكاليف هذه الشّهادة أو القدرة الفنّية على اجتيازها. لهذا السبب تأتي أهمية   CCNA (Cisco Certified Network Associate). فهى تساعد كثيرًا في التّعرف على أساسيّات النيتوورك ونظم تشغيلها وبدون حاجتك للمساعدة، وفى نفس الوقت فهي تعزز من السّيرة الذّاتية لك.وحيث أنّ النيتوورك سكيورتي أصبح المطلب الرئيسي لأي مؤسّسة فإنه من المفضّل أن تتابع لكي تحصل على CCNA Security certification.

 

CSSA) Certified SonicWALL Security Administrator)

منذ بداية العام 2012 أعلنت شركة ديل عن بدايتها فى الاستحواذ على شركة سونيك وول والسبب؛ هو رغبة ديل المستمرة فى شراء المصنعين وخصوصًا ما حدث مع سونيك وول وهو تطور سونيك وول فى الفترة الأخيرة فيما يخص توحيد إدارة الهجمات أو ما يعرف بـ Unified Threat Management. شخص ما يجب أن تتوافر لديه القدرة على إعداد وصيانة وحل المشاكل المتعلقة بهذا النوع من الأجهزة وهذه الشّهادة لا تكتفى بتقديم إثبات الإحترافية على الورق فقط ولكن تجعلك قادر على التعامل بشكل جيد مع أي جهاز من أجهزة سونيك وول . دائما ما تسعى جهات العمل لطلب أجهزة نيتوورك تقوم بأغراض الفايروول والرّاوتنج وخدمات إدارة أو صد الهجمات. استطاعت سونيك وول فى الفترة الأخيرة أن تستحوذ على جزء من الماركت وتخلق مجال للمنافسة والفضل الأكبر يرجع بالطبع إلى شركة ديل ويتوقع أن تزداد المنافسة أكثر وأكثر مستقبلاً. من المهم أن تعرف كيف تقوم بإعداد هذه الأجهزة ليتوفر لك العديد من فرص العمل وخصوصًا فى البيزنس المحدود.

 

PMP) Project Management Professional)

عند الحديث عن رؤساء العمل فالمشكلة ليست مشكلة تقنية أو فنيّة بقدر ماهى نقص فى الخبرة المتعلّقة بإدارة المشروعات حيث عدم وجود القدرة فى تحديد متطلّبات المشروع وتحديد المصادر اللازمة للبدء فيه واعتماد كل منها على الآخر والمشكلة الأكبر هى العجز عن عمل جدول زمني واقعي يحدد بداية ونهاية المشروع. معهد إدارة المشروعات هو جهة غير ربحية تتولّى مسؤولية هذا النّوع من الشّهادات والاختبار ليس الهدف منه الربح فهو خصّيصًا لتأهيل المتقدمين على تخطيط وعمل الميزانية وإنهاء المشروع بطريقة فعّالة فى الوقت المحدد وبدون تكلفة اضافيّة.

 

CISSP) Certified Information Systems Security Professional)

إذا كانت لديك رغبةً فى التخصّص والتعمّق فى عالم السكيورتي فإن The (ISC)² (International Information Systems Security Certification Consortium, Inc, سوف يفيدك بدرجة كبيرة فهو مسؤول بشكلٍ أساسي عن هذه الشّهادة، والجدير بالذّكر أنّ هذه الشّهادة محايدة لا تعتمد على نوع محدّد من أجهزة السّكيورتى ولها شهرة عالية بين هذا النوع من الشّهادات المحايدة فى مجال أمن السّكيورتى بشكلٍ عام. البيانات الخاصة بأي شركة أو نيتوورك أو نظام، تقع تحت خطر مستمر من الهجمات الإلكترونية لأسباب متعددة منها أهمية هذه البيانات وحساسيّتها لذلك الشخص المسؤول عن تصميم وإدارة نيتوورك متوافر لها الحماية بشكلٍ كافٍ يحتاج لمثل هذا النّوع من الشّهادات لما تقدمه من خبرات كثيرة كونها لا تتعلق بنظام أو جهاز محدد وإنما هى تهتم بطريقة التّفكير نفسها فى توقع الهجمات وكيفية التعامل معها.

 

ACSP) Apple Certified Support Professional)

الهدف منها هو إعدادك لاكتساب خبرة فى تقديم الدعم لنظم التّشغيل الخاصّة بآبل ماكنتوش .المهندسون وباللأخص المسؤولون منهم عن تقديم الدعم لنظام الويندوز يتعرضون لكثير من نظم ماك ومع هذه الشهادة يسهل التعامل مع آبل بدرجة كبيرة.ولا تقتصر الفائدة على مجرد الحصول على الشّهادة فحسب بل تمتد لتشمل الدراية الكافية بكيفية تسطيب وصيانة وحل كل المشكلات المتعلقة بأي نظام تشغيل ماك ولكن فقط الـ Mac OS X clients.

 

Network + / +A

على الرغم من كونهم شهادتين منفصلتين تمامًا من النّاحية التقنية إلا أنهم يمثلوا الأساسيّات الضّرورية الواجب توافرها وفهمها بصورة جيدة جدًا لشخص يعمل فى الآي تى. فى الحقيقة هناك جدل حول ما إن كان من الضرورى توافر هاتين الشّهادتين فى السيرة الذاتية لأى شخص متقدم للعمل فى الآي تي. كومباتيا معتمدة بشكل أكبر حيث أنها من الشهادات المحايدة التى لا تتوقف على نوع محدد .فى هذا الإختبار يتم التّركيز على الهاردوير و السوفت وير فى النيتوورك والتي لابد أن يحترفها كل من يرتاد مجال الآي تي. مثلاً تسطيب نظام تشغيل أو وضع ميزانية أو متابعة وملاحظة السكيورتى  أو إدارة النيتوورك والسيرفرات.

 

CompTIA Healthcare IT Technician

مع ظهور الكثير من المنشآت منها ماهو طبّى أو ترفيهي أو تجاري أو غيره ولكن كلّهم يجتمعون في حاجاتهم للدعم الفنى مثلا هناك حاجة لوجود ممثلين الدعم الفني وأدمنز للنيتورك ومهندسين ومديرين . كل ما تريده لتحسين الأداء وزيادة الخبرات سوف تجده فى هذا النّوع من الشّهادات حيث تمدك بصفة مستمرة بالمتطلبات الدورية لأي شركة والأداء المنشود لأي مؤسسة والعمليّة التقنية ومتطلبات السكيورتى و………إلخ.

 

Print Friendly, PDF & Email

عن مقالات مترجمة

25 تعليق

  1. حاصل على الشهادات التالية

    MCITP: Enterprise Administrator on Windows Server 2008

    MCTS)Microsoft Certified Technology Specialist)

    CCNA Cisco Certified Network Associate

  2. مقال جميل

  3. اخي ممكن شرح طريقة الحصول علئ الشهادات المذكورة و ما هيه ترتيب الشهادات يعني ما يجب الحصول عليه قبل الاخر

  4. Would you please tell us what is your sources for this artical? is’t really 2012 list?
    Thank you,
    Ahmed
    CHFI V8, CEH V7, CCNA, CCNP, CCNA Security, ITIL V3, ISFS ISO IEC 27002, ITSM ISO IEC 20000

  5. شكرا جداا علي المقال الرائع

  6. 1- من وين جبت الكلام ده
    2- وكمان فى اقيم من هذه التقارير
    3- انا حسيت انك عامل بوست وخلاص ودة طريقة حاسسها عن قريب فياريت بلاش دة

  7. هذا الترتيب هو ترتيب عالمي وليس ترتيب عربي, هناك ترتيب خاص بمدونتنا وهو نتيجة استفتاء قمنا به على المدونة ونتيجة تجربتي مع العالم الحقيقي العربي
    http://www.networkset.net/2012/04/16/top-it-certifications-networkset/

  8. اخي ايمن الترتيب في الشهادات من حيث الاهميه في الشبكات ام من حيث الخبره والمعلومات

    ماهي اقل شهاده خبره وحجم معلوماتي واكثرها ايضا في الخبره والقدر من المعلومات

  9. اخي ايمن من حيث الترتيب في الشهادات
    الترتيب من حيث الاهميه في عالم الشبكات وسوق العمل والتقنيه

    ام من حيث المعلومات والخبره اقصد اي الشهادات اقل خبره من الاخرى

  10. هذا الترتيب عالمي وتستطيع الدخول إلى مصدر المقال وتقرأ ما تحدثوا عنه بالضبط . على كلا اقرا التعليقات التى وضعتها.

  11. السلام عليكم
    اسمى .. السيد من مصر
    لسه مبتدأ فى تصميم المواقع وخلصت html
    فلو سمحت ممكن اعرف ايه الشهاادات
    وهل هذا المجال كويس يعنى فى الشغل وكدا ومطلوب ولا لأ
    ممكن توضيح
    وايه الفرق بين البرمجه والتطوير والتصميم
    وكدا
    وشكرا
    جزاكم الله خير
    على المجهود الرائع دا
    السلام عليكم

  12. مشكور مهندس أيمن على هذا المقال الرائع .. افادتني هذه المعلومات خاصة وانا مبتدئ في عالم الشبكات واريد ان أكمل في هذا المجال ..

  13. محمد عمرو الدن

    السلام عليكم :
    هذه اول مرة ادخل الموقع وكلي امل ان اجد احد يساعدني بخبرته :
    انا ” ضائع ” لا اعرف من اين ابدا بالدراسة وما هي الشهادات التي يجب ان احصلها حتى اصبح ” محترف ” في مجال عملي
    لدي معلومات تقينة جيدة اتابع كل شيئ له علاقة بالتكنولوجيا ” وهنا الخطا ” طالب في كلية الكهرباء في حلب قسم الاتصالات سنة ثانية وانتقلت الى رومانيا لان الدراسة في سوريا لم تعجبني ابدا ” كنت في سوق العمل مع صديقي كمرافق ولم اجد في الجامعة ما يمت لسوق العمل بصلة ” للسنة الثالثة .
    كل فترة اهتم بموضوع تقني معين مرت علي فترة اهتممت بالبرمجيات ومرة بهاردوير الحاسب ومن ثم انظمة الهواتف وهاردوير الهواتف وو اقرا ما يلزمني عن الشبكات ولكن كل مرة احاول القراءة في الشبطات من منظور ” علمي ” بعد كم سطر لا استطيع فهم شيئ لاني بالاصل لا افهم الاساسيات عندما يقولون ” tcpip ” اعرف ماذا ساتفيد منهم في مجال العمل ولكن كيفة عمل الاشارة وماهية البروتوكلات لا يوجد عندي بها سابق علم واريد ان ادرس بشكل اكاديمي بشكل تسلسلي ” لا اريد ان اتعلم 802.11 ” وانا لا اعرف المعنى الحقيقي لل ip و tcp ” انا اعرف ان هذا العلم يتطور بيشكل مسمتر ولكن يجب ان يكون هناك اساسيات ينطلق منها الشخص .
    ما اريده هو ان اصبح محترف في مجال الشبكات ” اللاسلكية ” ليس الخلوية منها ” فمن اين ابدا ؟؟؟؟

  14. ليتك كتبت بتصرف أو ترجمه من موقع
    http://m.techrepublic.com/blog/10things/the-10-best-it-certifications-2012/3138

    By Erik Eckel
    وذكرت مقدمة الكاتب اللي برر فيها ترتيبه للشهادات وهي خبره التي لاتحصى في العمل والمقابلات مع العملاء

    يعني ماكتبت المصدر إلا يوم سالوك واحرجوك في التصنيف

    عررررب
    شكرًا

  15. معك حق, المقال مترجم وهو كان المقال الثاني الذي ترجم (ليس من قبلي) ونشر على المدونة وحينها لم يكن لدينا حساب أسمه Translate لأن منذ شهران تقريبا قررت نشر حساب خاص من أجل نشر المقالات المترجمة وخصوصا ان لا أحد يملك حقوق هذا المقال ويمكنك التأكد بنفسك من هذا الأمر http://www.networkset.net/author/translate/
    http://www.networkset.net/2012/10/21/%d9%82%d8%b3%d9%85-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af-%d9%84%d9%84%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%b1%d8%ac%d9%85%d8%a9-%d8%b9%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%af%d9%88%d9%86/
    بالنسبة للترجمة وعدم نشر ما قاله الكاتب حول ترتيب الشهادات, الحقيقة أنا دائما اخبر أي شخص يترجم أن يصيغ بنفسه ويأخذ العناوين العريضة فقط للمقال والباقي يصيغه بنفسه.
    طبعا أن لا ابرر لك لأن غير مطالب لكن طالما هي كلمة حق فأنا مستعد ان أعترف بها وأصححها.
    الآن نحن العرب إنجازاتنا وعملنا معروف من العرب للعرب, أخبرنا أنت ياعربي ماذا قدمت حتى تسخر منا بهذه الطريقة ؟
    أم أنك مع قول الشاعر احمد مطر : قال الصبي مشاتمة للحمار : ( ياغبي ) !؟ فقال الحمار للصبي : ( ياعربي ) ؟

  16. العفو ايمن والله كنت مندفع شوي
    لان قريت المقال الأصل وبعده مباشره قريت مقالك

    واحترم أسلوبك وأتأسف لكلمة عرب
    فكلنا فخر بعروبتنا أن شاء الله

    بالنسبه للمقدمة وعدم ترجمتها انا أرى أنها كانت مهمه جداً
    لانها تبين أساس التصنيف
    لان اغلب التصنيفات الأخرى تعتمد ع المبيعات والتسجيل من قبل الأفراد
    أما هذا التصنيف يعتمد ع الأهمية القيمه العلمية في سوق العمل حسب وجهة نظر الكاتب

    وشكرا وآسف مره أخرى
    وان شاء الله نفيد العرب ونحذوا حذوك ومنك نستفيد
    🙂

  17. ايمن جهود حباره في المدونة
    قضيت العديد من الساعات المتواصله في قرائتها

    اللي مايعرفك مايثمنك
    الله يوفقك

  18. ولايهمك أخي فهد, بس أنا أخذت موقف شوي لأن نقضك كان قاسي نوعا ما. المقدمة ربما كانت مفيدة لكن كما قلت لك أنا أطلب من الناس التى تترجم أن لاتعتمد على كل ماهو مذكور وصياغة المقال بأسلوبهم . لاحظ مقالي في المجلة عن أهم 5 شهادات لعام 2013 لم أعتمد كثيرا على ماذكر وفضلت ان اصيغ وأكتب بنفسي
    على كلا حصل خير وشكرا لك على تفهمك

  19. مهندس / فكي عثمان

    أخي الباشمهندس ايمن شكراً لك على كل الجهود الجباره لإثراء المحتوى العربي
    ومزيداً من الإبداع
    بارك الله اعمالك .

  20. انا من مصر و خريج نظم معلومات و عاوز شركة تشغلني و أبدا معاهم خبرتي
    لاني لسه مش عندي خبرة بمجال الاي تي و نفسي اشتغل في مجالى في بلدي مصر .
    011 48475066

  21. فواد الحصيني

    بس كيف تقديم عليه واي معهد معتمد هل الخليج معتمد

  22. شكرا لكم جميع على المجهد الملوحوظ ولكن اريد منكم معلومات أكثر عن الشبكات

  23. شكرا على المعلومات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

تقنية الـ SDN : بروتوكول الـ OpenFlow

في الجزء الثالث من سلسلة الـ SDN سوف نبدأ ربط بعض النقاط التاريخية التى تحدثنا ...