الرئيسية » IT » أهم عشرة أشياء يجب أن تُعلّمها للمستخدمين

أهم عشرة أشياء يجب أن تُعلّمها للمستخدمين

في عالم التكنلوجيا والشبكات لا يحتاج المستخدمين العاديين معرفة كاملة عن كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر أو كيفية تكوين الشبكات وكيفية عملها , ولكن من المهم تعليمهم القليل من الفنيّات الخاصة بالأجهزة من هنا و هناك أي على الأقل فهم الحد الأدنى من تكنولوجيا المعلومات .وسوف أطرح في هذا المقال قائمة تضم بعض الأساسيات التي يجب على كل مستخدم تعلمها وهو يشمل بعض الاجراءات والنصائح التي يجب التقيد بها لتوفير الوقت والأمان ورفع الفعالية أكثر .

  • قم بإعادة التشغيل قبل أن تتصل بمكتب الدعم .

أعتبر القاعدة الأولى والأهم التي يجب أن نُعلّمها للمستخدمين عند ظهور أي مشكلة لديهم هي إعادة تشغيل الجهاز قبل أن تقوم بأي اتصال مع مكتب الدعم, وخصوصا أن تجاربنا العملية مع عالم حل المشاكل يقول لنا (لا دليل علمي) أن إعادة إقلاع المشاكل يساعد في حل مشاكل كثيرة , ولو لم تحل المشكلة عندها فقط يتصل مع مكتب المساعدة والدعم .

  • طريقة الإبلاغ عن المشكلة

بالمشكلة وكيفية طرحه على مكتب الدعم , فالمستخدمين يجب أن يعلموا ماهي المعلومات التي يحتاجها مكتب الدعم من المستخدمين أو من الأجهزة التي تحوي مشاكل مثل: رسالة الخطأ , البرامج التي تعمل , ماذا كنت تفعل عندما حدثت المشكلة , متى تزيد المشكلة أو تتفاقم , هذه الأسئلة التي تسألها مكاتب المساعدة للمستخدمين ويجب على المستخدمين أن يتعلموا هذه الأسئلة ويكونوا على دراية كاملة بكيفية الإجابة عنها .

  • إبقاء كلمات السر في مكان آمن

هناك الكثير ممن يهملوا حفظ كلمة المرور الخاصة بأجهزتهم بكتابتها في أماكن غير آمنة أو سرية , فلقد شاهدت أناس تكتب كلمة السر على الحائط الموجود على جانبها وهناك من يكتبه على ورقة صغيرة ويلصق الورقة على حرف الشاشة أو على جانب الـ Case الخاص بالكمبيوتر, بل وهناك من يكتبه على يده أو في شاشة السكرين سيرفر وبخط واضح ومفهوم , كل هذه الأمور يجب التحذير منها ويجب تعليمها للمستخدمين وتوضيح المخاطر التي تترتب على معرفة كلمة السر الخاصة بالدخول إلى جهازه .

  • إنشاء كلمة مرور آمنة

يجب دائما استخدام أسلوب التثقيف مع المستخدمين بإنشاء كلمات المرور أي إعطائهم فن تشكيل كلمة المرور فهي التي سوف تضمن لنا سلامة النظام من المتسللين ويجب دائما تجنب أسماء أفراد الأسرة، والأرقام التسلسلية مثل 123456 والكلمات والعبارات الواضحة, ودائما ينصح بكتابة أرقام عشوائية وعلامات الترقيم .

  • ممارسة الحوسبة الآمنة أثناء السفر.

الكثير من المستخدمين عادة ما يأخذون الأجهزة المحمولة أو الأجهزة اللوحية إلى خارج العمل, لذلك وجدت أن النقطة الخامسة التي يجب أن تعلمها لمستخدميك هي كيفية حماية أجهزتهم المحمولة , ومن أهم الملاحظات التي يجب التحذير منها هي عدم وضع أي كلمات سر أو مفاتيح معينة للدخول بالإضافة إلى المعلومات الحساسة والتي تمس بأمن الشركة أو تمس أحد من عملائها, ولو في حال كان لابد من وجود بعض المعلومات على الجهاز فالأفضل الاحتفاظ بها مشفرة أو على فلاش خارجي , وأخيرا عدم ترك المستخدم للجهاز بعيدا عن ناظريه.

  • منع فقدان البيانات

يحتاج المستخدمين لمعرفة أن النسخة الاحتياطية هي الحل الأوحد لمنع ضياع البيانات إذا حذفت في الخطأ, لذا يجب تعويد المستخدمين على أوقات معينة للقيام بعملية النسخ الاحتياطية , وتوضيح ماهي الملفات التي يجب عمل نسخ احتياطية منها وطبعا هذا الأمر لاينطبق على كل أنواع المستخدمين وهي تنحصر مع المستخدمين الذين يحملون أجهزتهم معهم إلى الخارج , لأن تأمين وحماية الملفات الموجودة داخليا هي مهمتك وليست مهمة المتسخدمين, لكن الإشارة هنا إلى النوع الثاني من المستخدمين .

  • توضيح سياسات الاستخدام

معظم الشركات في عالمنا تطبق سياسات صارمة ونظام فعّال في ساعات العمل, وهذا يكون لصالح الشركة وأداء عملها وهو شيء ايجابي للحفاض على سمعتها والحفاظ على البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات, ودائما مثل هذه الشركات تقوم بمتابعة ومراقبة المستخدمين وهذا طبعا لا يمثل لعب دور الشرطة بل شرط ضروري لاستمرارية نظام العمل في الشركة, لذلك وجدت أن توضيح السياسات الخاصة بالشركة شيء ضروري, ويجب توضيحه لكل المستخدمين حتى نضع النقاط على الحروف وحتى يعلم ماهو المسموح؟ وماهو الممنوع استخدامه؟ وماهي صلاحياتهم؟ .

  • الحذر في إرسال رسائل البريد الإلكتروني

كم مرة ذكر لك أحدهم أنه قد قام بإرسال رسالة إلكترونية إلى شخص معين بالخطأ؟ وكم منهم أرسل رسائل شخصية جدا أو سرية للغاية؟. لذا فالنقطة الثامنة سوف تكون حول موضوع التأكد من اسم الشخص المرسل إليه وتوضيح مضار هذا الأمر ببعض الأمثلة الحقيقية التي نسمع بها, لذلك إنصح مستخدميك بالتأكيد أكثر من مرة قبل الضغط على زر الإرسال .

  • حماية ضد الفيروسات، والتصيد، والبرمجيات الخبيثة، وغيرها من الأخطار

المعاناة الكبرى التي يعاني منها المسؤول المختص بحماية الشبكة هي الحفاظ على شبكتهم من المتطفلين الذين يسعون إلى تخريبها وهي طبعا جزء كبير من وظيفته, لكن هناك جزء هام أيضا يعتمد على المستخدم نفسه, لذلك نحن مضطرون للاعتماد على اليقظة العامة للمستخدم . مثل توضيح خطورة فتح الرسائل المجهولة المصدر وتوضيح خطورة الهندسة الاجتماعية ومواضيع التصيد والاحتيال الإلكتروني وكذلك التنبيه إلى ضرورة التأكد من وجود آخر التحديثات المتعلقة بأنظمة الحماية ومضاد الفايروسات بالإضافة إلى تحديثات الويندوز .

النقطة العاشرة لم ننشرها لأنها لاتحمل معنى مفيد فهي تتحدث عن أهداء الشوكولاء لموظفي الدعم لكي يزدادوا نشاطا , لمراجعة المقال الأصلي إتجه إلى الرابط التالي , أتمنى أن يكون المقال قد أعجبكم وقبل أن أنهي أود أن أشير إلى أن نشر مقالات مترجمة لايعني تقاعسي عن الكتابة أو عدم وجود أفكار , الفكرة بأختصار أن المقالات مهمة جدا وعملية وأرى من ترجمتهم شيئ مفيد , والنقطة الثانية أن أحداث سوريا لاتعطيني أي همة للتفكير في كتابة كلمة واحدة , دعواتكم لسوريا وشعبها فنحن نسير إلى نقطة فقط الله يعلم ماهي ودمتم بود

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

12 تعليق

  1. الله يجزيك الف خير يامعلم
    واللهم فرج على أهلنا في سورية

  2. الضرب بأنهم سيعاندوك نتيجة الضرب بالعصاء

  3. شكرا جزيلا على المعلمومات سهلة الفهم

  4. مشكوووور، وكشف الله همكم وغمكم وأعانكم على عدوكم

  5. بارك الله فيك اخ ايمن
    المعلومات المفيدة دائما تبقى مفيدة سواء مترجمة او لا ومع هذا جازاك الله خيرا فالترجمة بحد ذاتها مجهود رائع
    اللهم انصر اخواننا في سوريا , اللهم ثبتهم واعنهم اللهم ارحم شهدائهم امين

  6. شكرا و إلى الأمام …
    الله سوريا حرية و بس

  7. جزاك الله كل خيرا على هذه المعلومات البسيطة المفيدة … وننتظر منك المزيد
    واللهم انصر اخواننا في سوريا وثبت اقدامهم

  8. جزالك الله خير وبارك فيك ورزقك ما تتمناه واكثر

    اللهم انصر اخواننا في سوريا
    اللهم عليك بالظالمين

  9. بارك الله فيك على المقال , معلومات سريعة ومفيدة في أقل مدة ممكنة .

    الله يرحمك يا بلادي , اللهم النصر للمستضعفين , اللهم ارحم الشهداء , اللهم اعنا على مساعدة الثكالى و اليتامى و النازحين

    اللهم ان لم يكن بك غضب علينا فلا نبالي…, حسبي الله

  10. جزاك الله خير على الترجمة
    واختيار ممتاز للموضوع أحببت الفكرة ككل
    القاعدة الأولى فعلاً جداً مهمة وفعلا كثير من المشاكل يتم حلها بإعادة التشغيل
    و كعضو في مكتب مساعدة… فعلاً نواجه مشكلة دائماً مع “طريقة الإبلاغ عن المشكلة”
    وعلى فكرة القاعدة العاشرة مهمة أيضاً بما إني أعمل في مكتب مساعدة.. أي هدية ستفي بالغرض وليس الشوكولا فقط 🙂

    اللهم انصر أخواننا في سوريا وارفع عنهم البلاء
    وارحمهم برحمتك يا ألله

  11. بارك الله في هذه الجهود ونفع بك سورية والأمة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...