الرئيسية » IT » المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Database Administrator

المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Database Administrator

مسؤول قاعدة البيانات و التي في العادة تختصر ب (DBA). يدير و يحافظ على أنظمة تخزين الملفات و البرامج المعقدة .
تقوم قواعد البيانات بقيادة مسار الأعمال . و تعتمد تقريباً كل شركة في الولايات المتحدة الأمريكية على قاعدة بيانات من نوع ما , بدأً من البرامج الجانبية إلى البرامج الضخمة لحساب العميل و حلول التصنيع .
مسئولي قاعدة البيانات :

  • تحديد معالم كل قاعدة بيانات في النظام الأساسي للشركة .
  • ضمان وصول و جهوزية و سلامة البيانات .
  • إدارة كل من الأجهزة والبرمجيات اللازمة للحفاظ على قواعد البيانات .
  • الدفاع عن الأنظمة الأساسية للبيانات ضد التهديدات الخارجية المحتملة أو حتى ضد الفشل من الداخل .

في كثير من الأحيان يكون مسؤول قاعدة البيانات الأعلى بمثابة مهندسي المنظومة , من حيث وضع التصور لمجموعة الأجهزة و البرمجيات اللازمة لتلبية احتياجات صاحب العمل. في كثير من الأحيان تنشأ شراكة بين وسيط فئة إدارة قواعد البيانات و فرق المشروع المكلفة بالتعمق في البيانات المعقدة بهدف تكوين فكرة عن عمليات الشركة. المبتدئين من مسؤولي قاعدة البيانات يبدأون بالتعامل مع الأعمال الروتينية مثل حفظ و تحسين و دعم ( بتجهيز نسخ إحتياطية ) لوحدات التخزين الضخمة لقاعدة البيانات .
معظم عمل مسؤول قاعدة البيانات يكون في محطة عمل الكمبيوتر , ولكنه يشارك بشكل متزايد في الإجتماعات المخصصة لوضع الخطط للشركة و المشاريع .
ما هو توقع ( مستقبل ) العمل لمديري قواعد البيانات ؟
وفقا لتقرير مؤسسة فورستر للأبحاث، الشركات العالمية تنفق أكثر من 3.5 تريليون دولار في ميزانياتها لتكنولوجيا المعلومات في كل عام. على الرغم من أن هذا الرقم يمثل نموا في أربع من السنوات الخمس الماضية، إنفاق الشركات تباطأ ( قل ) من حيث الإستعانة بمصادر خارجية و الإستشارات و توظيف المدراء و أصبحت هذه الشركات تزيد من تركيزها على مواردها ( موظفيها الموجودين أساساً ) من حيث ايجاد و تجهيز بدلاء قويين من داخل الشركة نفسها لمحترفي تقنية المعلومات .
إحصائيات مكتب الولايات المتحدة للعمل ( BLS ) تتفق مع تقرير من الوكالة في كتيب التوقعات المهنية بأن زيادة بقدر 30% من طلب أصحاب العمل لمدراء أنظمة شبكة الطمبيوتر و قاعدة البيانات في السنوات القليلة القادمة . و أكثر من ربع مليون مدير لقاعدة البيانات سيدخل هذا الميدان على مدى العقد المقبل , مما يجعل الخبرة و الشهادات في هذا المجال إثنين من السمات أو الخصائص التي تساعد عند التقدم لمنصب مدير قاعدة البيانات الأعلى .
في مقابلة مع مدير التسويق لماركة تجارية في التكنولوجيا , أشار مستشار التوظيف جون ماهوني أن إنهيار التكنولوجيا في السنوات الأولى من الألفينيات مما إضطر العديد من رؤساء العمل للتدقيق في تعيين مدراء لقواعد البيانات بشكل خاص . قد يحتاج مدراء الموارد البشرية وقتأ طويلاً لملء وظيفة في قسم قاعدة البيانات , ولكنهم في أغلب الأحيان على إستعداد للدفع مقابل ( تعيين ) أفضل المواهب و الإلتزام على المدى الطويل . و بما أن العدد القليل فقط من الشركات لديها وسائل لتنمية مواهب مدراء قواعد البيانات من ضمن طاقم موظفيها , ففي الغالب نجد المسؤولين عن التوظيف دائماً ما يبحثون خارج المؤسسة ليجدو من يملأ الوظائف الخالية.

ما قيمة راتب مدراء قواعد البيانات ؟
في الدراسة التى قامت بها BLS عن رواتب مدراء قواعد البيانات , أبلغ أكثر من نصف مدراء قواعد البيانات بأن دخلهم السنوي يفوق ال71000 $ . كما ذكر في نفس الدراسة بأن معظم الذين يعملون في مجال قواعد البيانات يكسبون أكثر بكثير من العاملين في المهن الأخرى . ومع ذلك فإن مستوى جدية و خبرة و الشهادات لمدير قاعدة البيانات يمكن أن يضيف الآلاف من الدولارات للدخل السنوي .
Glassdoor.com تقتفى أثر رواتب الوظائف في شركات التكنولوجيا في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية . أبلغ زوار هذا الموقع على وجود اختلافات كبيرة في الدخل السنوي على أساس تعقيد قاعدة البيانات و المستوى الأمنى ( مدى سرية ) المعلومات المخزنة في نظم الشركة .
التقارير الأخيرة تبين لمجموعة الأجور :

  • 140000 $ للمدير الأعلى لقاعدة البيانات لمشروع في مدينة نيويورك . العمل في شركة أدوية في نيويورك يعنى أعلى راتب مما يعوض ارتفاع تكاليف المعيشة . تجربة إدارة مشروع و التعرض للمعلومات السرية لعملية إنتاج دواء ما , يعنى راتب أكبر للمرشح الكفء .
  • 105000 $ لمدير قاعدة البيانات في بالو ألتو – كاليفورنيا . منافسة ساخنة على الوظائف في شركات التكنولوجيا في سيليكون فالي ينتج عنها قيمة رواتب أقل قليلاً عن الوظائف المماثلة في نيويورك , على الرغم من نفس التكلفة المعيشية .
  • 65000 $ لمحلل قاعدة البيانات في كليفلاند . مسؤول قاعدة البيانات المبتدئ في أحد البنوك الإقليمية يمكن أن يكون براتب أقل من المعدل الوطني , و لكنها توفر فرصة تعلم عظيمة و راتب أكثر بكثير من المعيار الإقليمي لجميع الوظائف الآخرى .

كتبت ماريسا تايلور في جريدة وول ستريت بأن العديد من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات يأخذون رحلة مهنية تستغرق 10 سنوات لينتقل من راتب المبتدئين لحصوله على حزمة تعويضات أعلى من المستوى المتوسط المتعارف عليه في الوظائف الآخرى . و على عكس الوظائف التي تنطوي على زيادة أجور روتينية و صغيرة , يمكن لمسؤولي قواعد البيانات أن يحصلو على تحولات نوعية في الرواتب عندما يثبتون قيمتهم في مجال تخصصهم لأصحاب العمل .

ما الشهادة أو التدريب اللازم للحصول على منصب مدير قاعدة بيانات ؟
في العديد من البدايات في مجال التكنولوجيا و في المجتمعات التي تعتمد على التكنولوجيا مثل سيليكون فالي , يمكن للمبرمج الموهوب أن يصبح متخصص في مجال قواعد البيانات بإظهار مجموعة متينة ومحترمة من المراجع . خارج نطاق تكنولوجيا المعلومات تعيين المدراء عادةً يعتمد على برامج إصدار الشهادات المهنية لمسؤولي قواعد البيانات لفحص المرشحين المحتملين للوظيفة . بعض الشهادات المهمة للسعي إليها من قبل مدراء قواعد البيانات و تشمل :

  • شهادة مايكروسوفت المعتمدة لمدراء قواعد البيانات (MCDBA ) . جعلت بصمة ريدموند الكبيرة في الشركات الصغيرة و المتوسطة من هذه الشهادة ذات قوة لمسؤولي قواعد البيانات الباحثين عن عمل في المستشفيات و المصارف و شركات الخدمات في جميع أنحاء البلاد .
  • أوراكل لمدراء قواعد البيانات . الشهادة الأكثر رواجاُ بعد شهادة المايكروسوفت , وفقاً لأغلب مقابلات التوظيف التي قامت بهم CIO و صحيفة الوول ستريت . يطلب من مسؤولي قواعد البيانات المشاركة في دورات منتظمة عن تحديث البرامج بشكل شبه دائم للتعلم والحفاظ على التنافسية .
  • MySQL لمدراء قواعد البيانات . في كثير من الأحيان تقوم الشركات بإختيار MySQL بسبب سعره المنخفض , و لكن الاعتماد على مهارات مسؤولي MySQL للحفاظ على بقاء أنظمتهم .

و لأن تكنولوجيا قواعد البيانات تتغير بشكل متكرر , فيجب على العديد من مدراء قواعد البيانات بناء مهارة التطور المهني المستمر في نظامهم .و ليس على مدراء قواعد البيانات البقاء على مواكبة تطور التحديات الأمنية و دورات تطوير البرمجيات المخطط لها فقط , بل يجب توقع نوع العمليات مثل الإندماج و الإستحواذ على الشركة التي جعلت من بعض قواعد البيانات التي كانت في السابق مشهورة , قديمة .التوظيف في مجال التكنولوجيا يفضل أن يوظف مدير قاعدة بيانات يستطيع التفكير في هندسة تقنية البيانات و أمن تطبيقات قواعد البيانات عبر مجموعة متنوعة من التطبيقات , بدل المخاطرة بتحمل منتج معين أو بائع ….

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

4 تعليقات

  1. السلام عليكم

    اعتقد ان في الوطن العربي وخصوصا مصر اوراكل بتتقدم علي مايكروسوفت يعني اوراكل رقم واحد

    هل هذا صحيح؟؟؟؟

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    مايكروسوفت في المركز الاول ليسطرتها على اغلب البرمجيات

  3. موضوع قوي جدا جدا

    اشكرك اخي ايمن

  4. نشكرك اخى على المعلومات القيمة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...