الرئيسية » IT » المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Database Manager

المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Database Manager

إن مدير قاعدة البيانات مسؤول عن طريقة إدارة و تنظيم و تخزين قواعد البيانات في الشركة بالإضافة الى تحديد طرق الوصول الى المعلومات فيها.

هذه الوظيفة كثيراً ما نجدها في الشركات التي تملك الكثير من المعلومات التي من الضروري الحصول منها على تقارير و مستندات ووثائق و على سبيل المثال نجد شركات الإعلام و التسويق و مؤسسات القطاع العام أو المؤسسات المالية.

كمدير قواعد بيانات سيتوجب عليك العمل عن كثب مع المجموعات و الفرق التي تستخدم و تحتاج الى البيانات كما أنك سوف تكون مديراً لأحد مسؤولي قواعد البيانات أو لفريق منهم لمساعدتك في العمل.

جزء كبير من وظيفتك ينطوي على تشكيل النماذج ( النمذجة) و تصميم قواعد البيانات . وهذا يعني إنفاق الكثير من الوقت في العمل مع المستخدمين لقواعد البيانات لمعرفة ما هي المعلومات التي يحتاجونها لاستخدامهم في العمل، مدى تكرارها ، ما هي الفئات و التصنيفات التي يحتاجونها لتقسيم المعلومات، و ما الذي سيجعلها سهلة الاستخدام ، و عند الانتهاء من بناء قاعدة البيانات ستحتاج الى اختبارها بشكل شامل و دقيق.

مسؤولياتك الرئيسية ستكون :

تحسين و تطوير فعالية أدوات و خدمات قاعدة البيانات .التأكد من أن جميع البيانات متوافقة مع النظم و القوانين، ضمان حماية البيانات و نسخها احتياطياً، تقارير دورية للمجموعات و الفرق التي تعمل معها، مراقبة أداء قواعد البيانات، تطوير وتحسين التقنيات المستخدمة، بناء قواعد بيانات جديدة، مراقبة إجراءات إدخال البيانات و استكشاف أخطائها.

ليس غريباً الدمج بين هذا المنصب ووظيفة علاقات العملاء التسويقية والتي هي نسخة أكثر تخصصاً و تحديداً من إدارة قواعد البيانات.

بيئة العمل :

تفرض بيئة العمل بالإضافة إلى أوقات الدوام العادية التوافر في حال المشاكل التقنية خارج أوقات العمل.

ومع إجراء صيانة كبيرة أو مع المشاريع التطويرية قد يحتاج العمل ساعات إضافية مسائية أو في العطلات نظراً لضرورة القيام بالعمل المطلوب مع أدنى حد ممكن من التوقفات و الانقطاعات عن الخدمة.

إذا وجدت وظيفة منزلية (العمل من المنزل) ستكون بشكل أساسي خارج مكتبك ، و إذا عملت في شركة متخصصة ببناء قواعد البيانات للعملاء عندها سوف تقضي معظم وقتك في مقرات عمل العملاء.

هناك وظائف بدوام جزئي إذا كنت تبحث عن وظيفة مرنة، كما أنك قد تكون قادراً على العمل من المنزل إذا استطعت تأمين مصدر انترنت يبقيك متصلاً.

المهارات والاهتمامات

أرباب العمل بشكل عام يبحثون عن موظفين يعملون بروح الفريق مع خبرات فنية صحيحة ، إذا تقدمت الى أحدى هذه الوظائف يجب أن تكون مؤهلاً بالمهارات التالية:

  • روح المبادرة
  • المهارات العامة في الكمبيوتر ، خصوصاً  في Excel و Access
  • مهارات اتصال جيدة.
  • مهارات حل المشاكل ممتازة.
  • نهجاً تحليلياَ.
  • معرفة وفهم جزئي للأعمال بشكل عام.
  • خبرة إدارة للموظفين.
  • خبرة في إدارة الموردين / الوكالات

البداية في هذا المجال:

عادةً تحتاج الى شهادة ذات صلة بتكنولوجيا المعلومات ولكن إذا كنت قد درست بطريقتك و أظهرت أنك تمتلك كل الخبرة الصحيحة و المناسبة حينها ستحصل على الوظيفة.

حتى الآن إنها الذراع المتخصصة من الحوسبة المتطورة، و المؤهلات الفنية في حزم قواعد البيانات ستكون مهمة جداً للبداية في هذا المجال.

كما أنك يجب أن تظهر خبرة محددة في إدارة قواعد البيانات ربما من خبرتك السابقة كمسؤول قاعدة بيانات.

التدريب:

و بمعزل عن البقاء على إطلاع على أحدث التقنيات في قواعد البيانات سيكون من المهم أيضاُ مواكبة التقنيات المرتبطة بقواعد البيانات.

فمثلاً ستحتاج مهارات معتمدة على الويب باستخدام HTML إذا كنت تدير معلومات مرتبطة بقواعد بيانات على الانترنت مباشرة ، و برمجيات الأوفيس كالإكسل و الأكسس و التي سيتم استخدامها على نطاق واسع في عملك.

عليك أن تسأل إدارتك إذا كانوا سيرسلونك لأي دورات تدريبية للمهارات ، لأنها مفيدة دائماً للحفاظ على مهارات الاتصال و الإدارة و مهارات العرض والتقديم  محدثة دوماً.

الفرص

إذا كنت تستمتع بالجانب التقني للعمل عندها يجب ان تبحث عن فرص عمل تكون فيها مهندس تقني أو محللاً.

وإذا كنت تستمتع بالجانب  المرتبط بالتعامل مع الناس ( الاجتماعي) من وظيفتك عندها يجب أن تركز أكثر على جانب إدارة علاقات العملاء أو الى تحليل الأعمال.

الدخل السنوي

من حيث الدخل السنوي، متوسط دخل مدير قاعدة بيانات ​​هو بين 38,000 الى 39,000 جنيه استرليني ومع الخبرة سيقفز هذا الرقم الى 42,000 جنيه استرليني

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

5 تعليقات

  1. جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمة.

  2. مقال رائع
    بعيدا عن الشبكات بس الطرح بتاعه حلو
    تسلم
    مبدع دائما

  3. انت انسان رائع تحب الخير للناس الله يبارك بيك

  4. عملت في مجال تكنولوجيا المعلومات في شركة ميكرو للأنظمة المتكاملة لمدة ست سنوات اعمال متعددة وهي من بداية دوره حياة النظام حتى نهايته وفي تصميم المخرجات للنظام بعدة برامج. و رئيس قسم قواعد البيانات القن من الأكسس الى الاوراكل ١١g لمد ة ثلاث سنوات القيام بتحليل وتصميم قواعد بيانات لمنظمات كبيرة وكذلك العمل في الهردوير شبكات سرفر ات. محطات عمل هارد وير وسوفتوير درست في جامعة صنعاء نظم معلومات ادارية وشاركت كذلك في عدة أنظمة متكاملة من بداية النظام حتى النهاية التسليم للزبون احترف. متعمق في مجال إدارة محرك قواعد البيانات أوراكل وذلك مع دراستي لعدة دورات في مجال محرك قواعد البيانات أوراكل. حتى وصلت الى DBA وكل هذا بتوفيق من الله ومازلت اعمل في نفس المجال وارغب العمل مع مجموعة لكي نستفيد ونفيد بإذن الله

  5. شكرا ع التوضيح يا بش مهندس لكن انا بفضل التوضيح بطريقة تخصصي اكبر مثلا جز معين من وظائف قواعد البيانات او تصميمها وربنا يوفقك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...