الرئيسية » Network » مدخل إلى تقنية الـ WAN Optimization

مدخل إلى تقنية الـ WAN Optimization

في تدوينتي لهذا اليوم سوف أتناول تفسير وشرح أحد المصطلحات الشائعة الصيت في عالم الشبكات والانترنت وهو مفهوم ومعنى مصطلح الـ WAN Optimization  اهميته, فوائده, وأهم الشركات التى تقدم هذه الخدمة.

منذ عدة سنوات أذكر أن لمحت على أحد صفحات الأنترنت مصطلح WAN Optimization فلم أفهم من هذا المصطلح إلا كلمة WAN بينما الكلمة الثانية لم أفهمها ابدا فقررت البحث عن ترجمتها باللغة العربية فوجدت أن معناها الحرفي هو “تحسين” أي تحسين الوان جلست وفكرت بهذا المصطلح العجيب فلم أفهم معناه ولم أصل إلى أي نتيجة تقودني إلى فائدته الحقيقة كون كنت مبتدأ فالمصطلح يفهم فقط عندما تدخل سوق العمل الحقيقي وترى متطلبات الزبائن, حينها فقط تصل إلى معناه واليوم قررت أن أضع لكم تفسير هذا المصطلح  وخصوصا أن لا أحد تحدث عن هذا الأمر مسبقا على صفحات الأنترنت العربية.

تعتبر الـ WAN Optimization  مجموعة من التقنيات تهدف إلى تسريع ورفع أداء الأتصال مع الأنترنت ولكن ليس بمفهومه العام, فالشركات الكبيرة والصغيرة الآن تملك فروع كثيرة وعادة ماتتطلب هذه الفروع وجود أتصال مع فرعه الرئيسي من أجل مشاركة الملفات أو وجود برامج محاسبة تتصل مع قواعد بيانات أو وجود Web server, Mail Server Voice or Video sharing والخ . . . كل هذه الخدمات تحتاج إلى أنترنت سريع لكي تعمل بشكل جيد وبأداء عالي فلو كان أحد الفروع يعمل من خلال برنامج محاسبة ويتصل مع قاعدة البيانات الأساسية الموجودة في فرعها الرئيسي فلا بد من أن يكون الترابط بينهم جيد جدا بحيث يتم التعامل مع برنامج المحاسبة بشكل سريع من خلال فرعه وبدون وجود تأخير أو بطئ في إستخدام البرنامج. ونفس الفكرة مع باقي الخدمات, وكون الأنترنت بدأ حديثا بالتطور وأصبحت السرعة أفضل من السابق فلقد كان موضوع إستحداث آليات وتقنيات تساعد على تسريع عملية الأتصال مع الأنترنت وتسريع نقل البيانات والملفات بين هذه الفروع أمرا في غاية الأهمية وعدا عن ذلك محاولة التخفيف من معدلات التآخير والأختناقات وتوفير عملية إدارة الباندويث كل هذه الامور تتحيها لنا هذه التقنية, والجدير ذكره أن هذه الحلول وبحسب الشركات المصنعة تدعي أن معدلات السرعة تزيد أضعاف مضاعفة قد تصل أحيانا إلى ثلاث أو أربع أضعاف السرعة السابقة.

الآليات المستخدمة في الـ WAN Optimization

تشير الدراسات إلى أن سوق المبيعات الخاص بالـ WAN Optimization عام 2008 تجاوز المليار دولار بينما نجد أن هذا الرقم تضاعف أربع مرات العام الماضي مما أعطى للشركات حافز كبير للتنافس على هذا النوع من الحلول.التنافس في هذا المجال كانت كبير ونوعي جدا ودخلت فيه أكبر الشركات في العالم في مجال التقنيات فهو سوق متطور وغير مكلف كثيرا بالنسبة للمصنع, وهذا التنافس ولد تقنيات وأفكار كيرة تستخدم في عملية التسريع أو التحسين كما تمت ترجمتها ومن بين هذه الآليات المستخدمة:

Compressionأو الضغط أحد أهم الآليات المستخدمة في الـ WAN Optimization تختلف بين كل شركة وآخرى فلكل واحد منهم لديه خوارزمية خاصة للضغط وهناك شركات تقدم منتجات تتخصص في نوعية معينة من الداتا وتملك خوارزمية مخصصة أيضا.

Caching الكاشينغ يعتبر من الأمور المعروفة في عملية اي تسريع موجودة في عالم الأنترنت وهي تستخدم بكثرة في عالم الشركات وتستخدم أيضا في هذا المجال .

 Deduplication تقوم هذه التقنية بتوفير مراقبة ومتابعة للداتا التى يتكرر إرسالها عبر خطوط الـ WAN والتى ينعكس بدوره على معدل إرسال الداتا والنتيجة هي إنقاص معدل نقل الداتا التى يتكرر نقلها عبر تلك الخطوط بإستخدام خوارزميات معدة مسبقا .

protocol optimization كلنا يعلم أن بروتوكول الـ TCP يحتاج في كل مرة إلى تأكيد عملية نقل البيانات بشكل صحيح بحيث ينتج عنها الكثير من التأخير في عملية الأرسال (المصطلح الخاص بهذه العملية يطلق عليه باللغة الأنكليزية Chatty أي ثرثارة وكثيرة الكلام) ومما يزيد الطين بلة، أن كل قطعة من البيانات المرسلة هي صغيرة نسبيا. هذه التقنية تقوم بتخفيض عدد الرسائل، وبالتالي تقليل معدلات الـ Delay، الأمر الذي ينعكس على سرعة الانتقال وعلى مدى إستجابة خطوط الـ WAN. وهناك تقنيات أو لنقل حلول معينة لبعض الشركات تركز على بعض البروتكولات الخاصة بالـ TCP مثل بروتوكولات الأيميل وقواعد البيانات والخ.  . .

Latency optimization وهي تتحكم في بعض خواص الـ TCPمثل  الـ Window Size.

Traffic Shaping وهي تقوم بالتحكم بنوعية البروتوكولات التى يسمح لها بإستخدام خطوط الـ WAN, فقد يكون على الشبكة هناك أكثر من تطبيق أو Application تقوم بشكل دوري بأرسال داتا معينة مما يزيد الضغط على تلك الخطوط ويقلل من فعاليتها.

Forward error correction وهي تقوم بالتحكم بمعدلات تصحيح الاخطاء التى قد تحدث من خلال ضم مجموعة من الحزم المرسلة وإعطائه رقم معين عوضا عن رقم لكل حزمة .

 طبعا هذا كان جزء بسيط جدا من مبدأ عمل هذه التقنيات وهناك تقنيات أكثر بكثير من التقنيات المذكورة ولكل تقنية هناك أمور وتفاصيل كثيرة ومعقدة جدا وقد حاولت على مدى يومين أن أبسطها وأقدمها باللغة العربية فترجمتها وفهمها باللغة الأنكليزية أسهل بكثير من شرحها باللغة العربية لكن أصريت على تقديمها حتى أضع أمامك الطريق لفهم الأساسات لهذا العالم وبعدها الطريق سوف يكون مفتوح أمامك, وهذه النظرة تولدت لدي من تجاربي الشخصية فأنا دائما ما أحتاج مفاتيح بسيطة للدخول في أي شيئ يخص عالم الشبكات ولا أجدها متاحة لدينا  لذلك فأنا أعكس دائما الحالة التى تصيبني أثناء تعلمي ودراستي .

وهذه قائمة بأهم الشركات وأنظمة مفتوحة المصدر التى تعطينا حلول لهذه التقنية وهي مأخوذة من موسوعة الويكيبيديا

Open-source based WAN optimization solutions

  • OpenNOP
  • WANProxy
  • TrafficSqueezer

Products and companies implementing WAN optimization

إلى هنا أكون قد أنتهيت من هذه التدوينة الشاقة والتى أحتاجت مني الكثير من المراجعات والكثير من الصفحات الأنكليزية حتى أقرب لكم هذه الأفكار فلاتنسوا تعبنا هذا بدعوة صالحة وفي الغيب ودمتم بود.

Print Friendly
في تدوينتي لهذا اليوم سوف أتناول تفسير وشرح أحد المصطلحات الشائعة الصيت في عالم الشبكات والانترنت وهو مفهوم ومعنى مصطلح الـ WAN Optimization  اهميته, فوائده, وأهم الشركات التى تقدم هذه الخدمة. منذ عدة سنوات أذكر أن لمحت على أحد صفحات الأنترنت مصطلح WAN Optimization فلم أفهم من هذا المصطلح إلا كلمة WAN بينما الكلمة الثانية لم أفهمها ابدا فقررت البحث عن ترجمتها باللغة العربية فوجدت أن معناها الحرفي هو "تحسين" أي تحسين الوان جلست وفكرت بهذا المصطلح العجيب فلم أفهم معناه ولم أصل إلى أي نتيجة تقودني إلى فائدته الحقيقة كون كنت مبتدأ فالمصطلح يفهم فقط عندما تدخل سوق العمل…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 2 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

18 تعليق

  1. مصطفى ابوالحسن

    شكرا ياباشمهندس دائما رائع ومواضيعك جديده ومسيره

  2. موضوع متميز اخي ايمن ..بارك الله فيك

  3. اذا كانت التدوينة شاقة و انت عم تتعب معنا، بلاها مو احسن؟

  4. الله يعطيك العافية موضوع جدا مفيد وكعادتك متميز 🙂

  5. فعلا شرح رائع 🙂

    الله يجزيك الخير

  6. وليد الوصابي

    موضع مهم وجاء في وقته الله يعطيك العافية أخوي أيمن
    بس عندي سؤال في برنامج أنت مجربه شخصيا وكويس

    عندنا في الشركة سوينا لأحد الشركات برنامج تأجير سيارات مربوط الفرع الرئيسي بالفروع المشكلة اللي تواجهنا بطئ الأتصال بالبرنامج من ضمن اللحلول المقترحة عندنا هو برنامج ال citrix لكن للأسف لم أفهم البرنامج بالشكل المطلوب
    يالليت أحد يفيدنا بشرح واضح

    سيتم نقل السؤال الى قسم الأسئلة في networkSet

  7. جزك الله خير

    من حوالي شهر حصل معي مشكلة
    وهي ان هناك برنامج محاسبة موزع علي الفروع (صغيرة) وفية بطئ في سرعة استجابة البرنامج رغم ان عملية الربط يأجهزة سيسكو موديل (800) والبرنامج علي جهاز سيرفر 2003….
    فهل هناك حل قليل التكاليف ويكون سهل التعامل معه بمعني (يكون موجود له شرح وياريت يكون فيده او برنامج محاكة)؟؟
    وشكرا

  8. جزاك الله خيرا أخي على الموضوع الرآئع والحصري

  9. بارك الله فيك اخي الكريم
    فعلا معلومات رائعة فعلا فكثيرا ما اجد هذا المصطلح ولم افهمه الا الان
    جازاك الله خيرا

  10. جزاك الله خيرا ع الموقع بشكل كامل ومع تمنياتنا بالاستمرار

  11. احمد المسلمي

    كلام روعه وموضوع التفصيل فيه حصري والدعاء لك بزياده علمك اللهم ذيدك علما فالعلم ياتي بالانفاق

  12. جزاك الله كل خير ومشكور على الجهد الرائع

  13. فل الفل ربنا يبارك فيك يا ايمون 🙂

  14. بارك الله فيك وان كنت اريد المزيد من الروابط المفيدة حول هذا الموضوع
    الله يجزيك كل خير يا ايمن

  15. جزاكم الله خيرا والله والله انا منت محتاج هذه النفاتيح لهذه التكنولوجي حتى ابدأ وجزاكم الله خيرا مره اخرى

  16. كلام جميل وفعلا لا يوجد في العالم العربي من تحث في هذا المجال
    جعله الله في ميزان حسناتك

  17. شكرا جزيلا واتمنى تحديث المواضيع ان كان هناك جديد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...