الرئيسية » IT » أفضل خمسة برامج مجانية لمراقبة الشبكات ومتابعة التغييرات

أفضل خمسة برامج مجانية لمراقبة الشبكات ومتابعة التغييرات

PRTG-Network-Monitor-softwareإذا كنت مهندس نظم أو شبكات فلابد لك من مراقبة شبكتك في كافة الأوقات وذلك لضمان عملها بشكل مناسب ولجمع المعلومات التي تساعدك على تحسين عمل الشبكة واستقصاء الأعطال المبكرة.

أدوات المراقبة بشكل عام متوفرة بشكل كبير ويوجد الكثير من الأنظمة التي تقوم بأعمال مشابهة. منها المكلف ومنها المجاني المنافس الذي قد يتفوق في  بعض الأحيان على غيره بالآداء والخدمات. سنتحدت اليوم عن أشهَر الأنظمة المجانية والتي تعمل على مراقبة النظم والشبكات وكيفية ربطها والتي غالباً ما تلبي كافة متطلبات مهندسي القسم الفني .

قبل البدء بالتّكلم عن تلك البرامج أود اطلاعكم على الطريقة الأهم التي يمكنكم من خلالها ربط نظام المراقبة بالتجهيزات الخاصة بالشبكة

  • بروتوكول إدارة الشبكة المبسط (SNMP):

معظم التجهيزات الخاصة بالشبكة والنظم تدعم هذا البروتوكول بإصداريه . كما يقوم كل جهاز بتبادل المعلومات مع مخدم المراقبة عبره .

نظراً لعدم استطاعة هذا البروتوكول تحديد نوع وصنف المعلومات المطلوبة من الجهاز المرسل يقوم بالاعتماد على نظام إدارة قواعد المعلومات (MIB)  الذي يحوي  بنية هرمية تتضمن معرّفات (OID) تحدد من قبل المستخدم وتحدد  نوع المعلومة المطلوبة. بعض أنظمة المراقبة قد لا تحتاج لتزويدها بـ (MIB-OID)  إذ تحتوي مكتبه عامة بداخلها لمعظم انواع التجهيزات الشبكية والتي تخص النظم  منها برنامج  (PRTG) .

يساعد البروتكول (SNMP)  مهندسي الشبكات على مراقبة عدة أشياء مهمة لضمان عمل الشبكة وتحسين الآداء العام لها منها عرض حالة وحدة المعالجة المركزية والذاكرة (CPU & RAM) و مراقبة عرض الحزمة (Bandwindth) والحالة للمنافذ  (Interface  Status).

بعض التجهيزات قد لا تدعم عمل هذا البروتوكول أو قد لا يكون لديك الصلاحية لضبطها . عندها انصح باستخدام وسائل أخرى للتأكد من توافرية مخدم أو تجهيزة معينة اذكر منها :

  • (PING):  تقوم هذه الأداة بالكشف عن توافر التجهيزات المتصلة بالشبكة عبر إرسال  رسالة تنبيه مستخدمة بروتوكول  (ICMP) الذي غالباً ما يكون متاح عبر شبكة الانترنت ويقوم برنامج المراقبة برسم بياني أو جدول يحدد فيه أوقات توافر الجهاز بالخدمة من عدمها.
  • (PORT) : تقوم هذه الأداة بالكشف عن توافر خدمة معينة تعمل على منفذ معين على أحد المخدمات المتصلة بالشبكة عبر إرسال طلبات لتفقد عمل هذا المنفذ  ويقوم برنامج المراقبة برسم بياني أو جدول يحدد فيه أوقات توافر الجهاز بالخدمة من عدمها مثل تقديم تقرير عد خدمة (HTTP.POP3.SMTP.DNS).

يقوم مدير الشبكة بتحديد زمن إرسال طلبات التفقد (Scaning Interval)  من خلال نظام المراقبة ويفضل أن لا يقل هذا الزمن عن دقيقة  لتجنب تطويف الشبكة بهذه الطلبات.

للمزيد حول بروتوكول الـ SNMP وطرق إعداده وآلية عمله وأنواعه يرجى الأطلاع على المقالات التالية:

http://www.networkset.net/2010/03/07…ng-about-snmp/
http://www.networkset.net/2010/07/18/netflow/
http://www.networkset.net/2011/04/18/snmp-cisco/
http://www.networkset.net/2011/05/04/snmp-microsoft/
http://www.networkset.net/2011/05/23/enable-snmp-windows

أما الآن سأقوم بتعداد بعض أشهر أنظمة المراقبة المجانية :

نظام (Observium) وهو تطبيق أتوماتيكي لمراقبة الشبكة يركز على جمع البيانات المكثفة ورسم البنية التحتية لعدة أنظمة تشغيل منها (Linux, UNIX, Cisco, Juniper, Brocade, Foundry, HP) . كما يقوم بتزويد رسوم بيانية مفصلة وسهلة الاستخدام لكنه يفتقر لأدوات التنبيه الآلية والتي قد تعوض عبر استخدام برنامج مساعد كـ (Nagios) .

Observium
نظام (Ganglia) وهو تطبيق أتوماتيكي لمراقبة الشبكة أيضاً يركز على عرض المعلومات خلال مجموعات وشبكات (clusters and grids) كما يقوم بعرضها بطرق سهلة وسريعة القراءة .  تم إصدار هذا النظام لعدة أنطمة تشغيل ويتم استخدامه بآلاف المجموعات (clusters) حول العالم حيث لابد لأي شخص يقوم بتطبق إليه الـ (clusters) أن يستعمل نظام المراقبة  (Ganglia) .  كما يصل عدد الواحدت القادر النظام على مراقبتها إلى 2000 وحدة .

Ganglia
 
نظام (Spiceworks) يعتبر هذا النظام أحد الأدوات الصناعية المجانية لكنه يقوم أحياناً بعرض بعض الإعلانات . يتميز بعدة خواص وبواجهاته الرسومية .كما يقوم باكتشاف تلقائي للأعطال وإرسال تنبيهات في حال وجود خلل ما بالإضافة لاحتواءه على أدوات طبوغرافية و نظام تواصل مع الفنيين عبر شبكة الانترنت و من خلال (Spiceworks community).

Spiceworks
 
نظام (Nagios)  يصنف العديد من الفنيين هذا النظام على أنه الأفضل بين الأنظمة المفتوحة المصدر . لكنه ليس الأسهل من ناحية الإعداد . إذ عليك إنشاء إعداداته بشكل يدوي . من ناحية أخرى يتصف بمرونة هائلة ومزايا عديدة من ضمنها استخدام البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة للتنبه وطباعة التقارير.

Nagios

نظام (Zabbix)  لا تقل فعالية هذا النطام عن أي من الأنطمة السابقة، كما أنه يدعم عرض المعلومات حسب صلاحيات المستخدم كما يقوم بتكبير الرسوم البيانية وعرضها عبر واجهة الويب . يقوم نطام  (Zabbix) بمراقبة عدد كبير من التجهيزات يصل عددها لـ 10000 جهاز و التي يجمع منها أي نوع يريده المستخدم من البيانات  . ومن أحد المزايا الفريدة التي يقدمها هي تقديم تنبيه صوتي في حال وجود عطل ما . كما يقدم دعم فني تجاري عند الحاجة .

Zabbix

نظام (Cacti)  يعتبر هذا النظام فعال لجمع المعلومات بقدرات عالية وآداء متميز وتحويلها إلى رسوم بيانية وغالباً ما يستخدم هذا النظام بمزودات الخدمة والشبكات الضخمة،  لكنه صعب الإعداد ويحتاج لخبرة في التعامل .

وأما عن الأنظمة غير المجانية  فيعتبر نظام (PRTG) الأفضل  كتجربة شخصية كما أنه يحتوي على العديد من المزايا ويتمتع بواجهات رسومية احترافية . ويقوم بتقديم تقارير بكافة أنواعها و مقارنة الآداء بالإضافة لكافة أنواع التنبيهات عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل القصيرة .

 العديد من مستخدمين هذا النظام يقومون بالتحايل على هذا النظام من خلال (Cracks)   لما فيه من مزايا وسهولة استخدام.

تمت ترجمة هذا المقال من قبل المهندس محمد الرفاعي وللأطلاع على النسخة الأنجليزية من المقال يرجى زيارة الرابط التالي.

Print Friendly, PDF & Email

عن مقالات مترجمة

14 تعليقات

  1. dear you always surprise us with an amazing article:)

  2. محمد الحسيني

    الأستاذ أيمن و الله مش عارف اقولك اية بس أوجز مدحي بكلمتين هي جزاك الله خير و جعله في ميزان حسناتك على ما تبذله من مجهود رائع…
    مهندس أيمن عندي مشكلة كبيرة جدا و هي إني درست CCNA مرتين و لكني أجد نفسي عند التدرب على الإختبارات أني غير قادر على فهم السؤال بالرغم اني فاهم المادة جدا و لغتي الإنجليزية تقريبا 70% مش عارف رأيك اية …!!!

  3. محمد إسماعيل

    يعطيك العافية على المجهود….
    كنت ابغى اسالك…اذا كان واحد من البرامج هذه او اي برنامج ثاني يظهرلك مستخدمي الانترنت في الشبكة وكمية ال bandwidth اللي يستخدمه كل مستخدم…سواء كان بال IP او اسم المستخدم او اسم جهازه..
    افيدوني

  4. موضوع متميز جدا ودا بقا العادى منك يا هندسه
    يا ريت لو عند حضرتك ويب سايت او اى شروحات للبرامج دى خاصه برانمج ال spiceworks

    ويبقا جزاك الله خيرااااااااااااااااا

  5. شكرا ع الموضوع الممتاز

    شخصيا بستخدم PRTG وبيقدملى كل اللى بحلم بيه في متابعه اداء الشبكة بالكامل

  6. بارك الله فيك
    كم كنت بحاجة لهذا الموضوع فقد كنت حائرا اي البرامج استعمل لمراقبة الانظمة والشبكة
    شكرا لك

  7. فعلا استاد ايمن جزاك الله الف خير بس يااستاد لو تفضلت شرح لاي برنامج ولو بيكون (Nagios)

  8. بارك الله فيك يا مهندس / أيمن ,وجزاك الله عنا الخير كله..
    أرجو شاكرا التطرق ل IPv6 بنفس القدر..

  9. نحن في الشركة نستخدم zabbix. و عليه لحد الان ألفين جهاز تحت المراقبة من سيرفرات الى فايرول و راوترات وغيرها
    شكراً على المقال

  10. What about “openNMS”?

  11. شكرا كثيرا

  12. وجزاك الله عنا الخير كله..

  13. ربي يحفظك إن شاء الله ..

  14. احسن برنامج هو axence nvision

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...