الرئيسية » IT » خمس نصائح لمنع المستخدم من الخاطئ

خمس نصائح لمنع المستخدم من الخاطئ

في الحياة العملية لايوجد أحد معصوم عن الخطأ وهذا طبعاً ينطبق في الحياة بشكل عام وطالما نحن هنا نتحدث عن الحياة العملية فسوف نأخذها من زاوية تقنية فقط، فالخطأ يمكن أن يقع فيه مدير الشبكات نفسه إلى أصغر موظف موجود في الشركة، في هذا المقال سوف أعطيكم خمس نصائح أو تدابير تقلل من نسبة الخطأ المتاحة التي من الممكن أن يقع فيها المستخدمين العاديين في أجهزتهم وفي أنظمتهم.

1 – جدولة المهام الأساسية.

schedule2لايمكن أن تتخيل حجم الفائدة التي تمنحك أياها جدولة المهام في أجهزة المستخدمين والتي تقلل من نسبة حدوث مشاكل في أجهزتهم وإليكم قائمة أساسية من الأمور التي يجب جدولتها والتقييد بها.

  • تحديثات برامج الأنتي فايروس.
  • عمل فحص فيروسات
  • تحديثات قاعدة بيانات برامج الـ Anti-Malware
  • إلغاء تجزئة الأقراص
  • تنظيف القرص
  • النسخ الاحتياطي للبيانات

نقوم بعمل هذه المهام بشكل دوري لكي نتفادى جميع المخاطر التي تحيط بأجهزة المستخدمين.

2 – إبقاء الاذونات (permissions) على الحد الأدنى.

permissionلكي نقوم بوضع أي مستخدم موجود لدينا في الدومين بصلاحيات أدمن على الجهاز الخاص به فيجب أن يتوفر سبب قوي لهذا الأمر،  فهذا سوف يسبب لنا متاعب كثيرة في بعض الحالات وإذا لم نجعله محلي فمن الممكن أن نواجه تطبيقات معينة تحتاج منا حقوق المسؤول المحلي.

3 – إعادة تعيين كلمة المرور

من خلال حياتي العملية يوجد الكثير من المستخدمين من قام بأضاعة كلمة المرور وهذا أدى إلى الاتصال بالمسؤول لكي يقوم بعمل reset ولكن المفاجأة أن المسؤول أو المدير قد قام بعمل ملف قد جمع فيه جميع كلمات السر الخاصة بالمستخدمين في ملف وقام بتشفيره للأمان لكي يتمكن من أسترجاع كلمة المرور لمن فقدها بشكل مباشر وسريع.

4 – لاتسهيلات مقابل مستوى الأمان

security firtالمرونة وسهولة الاستخدام دائما يفضلها المستخدمين المتواجدين على أجهزة الكمبيوتر فعادة ماتؤدي برامج الأنتي فايروس والفايرول ومستوى الصلاحيات على الأجهزة إلى إبطاء الجهاز وتقليل فعالية آداء الأجهزة لكن هذا لايجب أن يمنعنا أبداً من إزالتها أو التساهل فيها وصولاً عند رغبة المستخدمين فالنتائج السلبية نحن من سوف يتحملها مستقبلاً.

5 – أعطي المستخدمين كورسات تدريبية

لكي تتمكن من مخاطبة مستخدميك باللغة التي تعرفها لابد لك من توفير بعض الكورسات والشروحات البسيطة والبدائية حول الكمبيوتر الذي يتعاملوا معه وكيف يستفيدوا منه بشكل أكبر، فأغلب المستخدمين يجهلوا المبادئ البسيطة للكمبيوتر فعلى سبيل المثال لا الحصر قد تخبر أحد المستخدمين أن يطفئ الكمبيوتر فيقوم بضغط الزر الموجود على الجهاز أو يقوم بسحب القابس الموصول بالكهرباء لذلك يتوجب عليك تعليمهم على سبيل المثال ماهو المتصفح وماهي أدوات الأوفيس وكيف نتعامل مع الأوتلوك وكيف نستفيد منه بفعالية أكبر وماهي أهم الاختصارات الموجودة على لوحة التحكم.

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

2 تعليقان

  1. لك التهنئة اخي .. وليتك تمدني بمدونة عن vpn

  2. شكرا اخي جزاك الله خير

    الموقع كان فية مشكله الاسبوع الماضي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...