الرئيسية » Network » قبل أن تشتري راك سيرفر لشبكتك أجب على هذه الأسئلة. (القسم الأول)

قبل أن تشتري راك سيرفر لشبكتك أجب على هذه الأسئلة. (القسم الأول)

عملية شراء الراك الخاص بالشبكة مسألة دقيقة وتدخل في صلب عملية التصميم ومن المهم ان تكون عملية الأختيار واضحة وأحترافية, في هذا المقال سوف تتعرف على أمور يجب ان تضعها أمامك وتجيب عليها حتى يكون الخيار صحيح مئة بالمئة.

  • ماهو المقاس المناسب للراك.

Serverrack_Frame_Interiorعملية أختيار المقاس تعتمد على شيئان أساسيان : الأول هو نوعية العتاد التى سوف تكون داخل الراك, روترات وسويتشات أم سيرفرات أو وسائل تخزين وهذا يشمل أيضا الأضافات Accessories التى سوف تضعها داخل الراك مثل شاشة, بطارية, رف, Remote Server أم أنها سوف تجمع عتاد مختلف, الثاني كمية العتاد الذي سوف أقوم بوضعه داخل الراك.

طبعا لا تنسى ان تأخذ في الحسبان مخططات المستقبل من توسعات في الشبكة وفي عدد العتاد فأنت لازلت في مرحلة التخطيط ومن الضروري جدا دراسة التوسعات المستقبلية للشبكة.

  • ماهي الأبعاد الخاصة بالعتاد.

Server_Rack_10بعد ان نحدد النوعية والأعداد ونضع في الحسبان المخططات المستقبلية نبدأ بقياس الأبعاد الداخلية للعتاد الذي سوف نضعه داخل الراك, الطول, العرض, العمق. كل هذه الأرقام يجب ان تسجل بدقة.

الأضافات Accessoriesيجب أيضا أخ مقاساته وأبعاده وخصوصا لو في حال كان لدينا شاشة Monitor ثابتة أم من النوع المتحرك الذي يمكن أغلاقه وطيه في الراك.

  • ماهي الأبعاد الخارجية للراك.

ربما قد تكون هذه الفكرة بسيطة وغريبة لكن لا بد من أخذها بالحسبان من خلال طرح السؤال التالي : هل ياترى الأبعاد الخارجية للراك والحجم الكامل للراك يستطيع الوصول للغرفة المحددة أو لا ؟ بكلام آخر هل أستطيع أدخال الراك بين الغرف ومن خلال كل الأبواب وصولاً للغرفة المخصصة له, تصور أن تخطط وتشتري وتكتشف أن أحد الأبواب صغير ولا يمكن أدخال الراك من خلاله.

  • هل الغرفة مناسبة للراك الجديد.

قد تكون هذه التفاصيل صغيرة لكن لو أردنا أن نفكر بشكل أحترافي فيجب أن يكون كل شيئ محسوب بشكل صحيح ودقيق, لهذا سوف أسأل نفسي هل الأرضية قادرة على تحمل وزن السيرفر بكل عتاده ؟ لو كنت مبتدأ فقد تستغرب كيف يمكن لأرضيه أن تنهار وهذا منطقي صراحة لكن لو دخلت إلى غرف السيرفرات الأحترافية فسوف تجد أن كل غرف السيرفرات تكون مرتفعة عن الأرض بمقدار 25 سم أو اكثر وهذا ضروري كون التبريد سوف يصل للسيرفرات من الأسفل وقد أعود وأتحدث عن هذا الأمر بشكل موسع قريبا. ونحن نبحث عن هذا السؤال كون الراك بمعداته قد يتجاوز وزنه 200 كيلو غرام لذلك لابد من التأكد من الدعامات الموجودة والتأكد من أمكانياتها.

Kts_Cementitious_Infill_Steel_Hpl_Panel

 إلى هنا أكون قد أنتهيت من الجزء الأول من المقال ولي عودة لتكملة باقي الأسئلة والأفكار ولا شك انك الآن بدأت تستوعب الفكرة بشكل مختلف وأن شاء الله مع الجزء الثاني سوف تكون فكرة كاملة عن هذا الموضوع ان شاء الله ولو في حال أحتاج الموضوع توسعات أكثر مثل أنواع الأضافات Accessories, الماركات, الأبواب, المراوح فسوف نتطرق لها إن شاء الله حتى حينها دعوة صادقة بالغيب ودمتم بود.

Print Friendly
عملية شراء الراك الخاص بالشبكة مسألة دقيقة وتدخل في صلب عملية التصميم ومن المهم ان تكون عملية الأختيار واضحة وأحترافية, في هذا المقال سوف تتعرف على أمور يجب ان تضعها أمامك وتجيب عليها حتى يكون الخيار صحيح مئة بالمئة. ماهو المقاس المناسب للراك. عملية أختيار المقاس تعتمد على شيئان أساسيان : الأول هو نوعية العتاد التى سوف تكون داخل الراك, روترات وسويتشات أم سيرفرات أو وسائل تخزين وهذا يشمل أيضا الأضافات Accessories التى سوف تضعها داخل الراك مثل شاشة, بطارية, رف, Remote Server أم أنها سوف تجمع عتاد مختلف, الثاني كمية العتاد الذي سوف أقوم بوضعه داخل الراك. طبعا لا…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.62 ( 6 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

9 تعليقات

  1. ربي يجازيك كل الخير و البركات ان شاء الله يا بشمهندس .
    في الحقيقة لم افكر ابدا في الراك و كيفية شراءه لانو عادة انت تدخل الى الشركة تجد الراك موجود وكنت اظنه يأتي مع الاجهزة المشترات ,
    أعجبتني الفكرة انو يجب قياس الابواب الخارجية لاني حدث و ان اشترينا ثلاجة بس ما استطعنا نتطلعها من الدرج ..هههه .
    بارك الله فيك يا هندسة .

  2. وكمــا عهدنــاكـ دائمـــا 🙂

    جزيت خير الجراء وأسأل الله الكريم أن يوفقك في كل امورك
    شكرا شكرا
    دمت بود 🙂

  3. ربنا يجازيك كل الخير

  4. tell more about size 2u or 3 or 4 u and so on

  5. مختار الحمادي

    جزاك الله الف مليوووون حسنه ..ونسئل الله ان يكون في ميزان جسناتكم ..

    شكرا جزيلا ..استفدنا كثيراااااااااااااااااااا..

  6. أحمد العريبي

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على هذه المعلومات و هذا الشرح المبسط

  7. شكرا اخي الكريم على التدوينه بالفعل الراك مهم من ناحية الحجم والقياسات ف المخصص للسيرفر يكون ذو عمق اكبر والمخصص للسويج والراوتر يكون بعمق اقل بالنسبه للراك يدخل من الابواب او لا توجد راكات تاتي بدون تركيب عباره عن قطع حديد ويتم تركيب الراك داخل البنايه والهدف لسهولة نقلها من مكان لاخر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...