الرئيسية » Network » خمس خطوات لحل مشكلة على الشبكة

خمس خطوات لحل مشكلة على الشبكة

كمبتدئ في حل المشاكل في عالم الشبكات الواسع لا بدك لك من قواعد تبدأ السير عليها, تكتبها على ورقة وتحفظها وتكررها يوميا حتى لا تنساها فالحقيقة التى لا تعلمها صديقي المبتدئ أن عالم حل المشاكل فيه قاعدة ذهبية واحدة ” أغلب المشاكل غير منطقية ولم تقرأ عنها في أي كتاب ولا مذكرة ولا أي دورة أو تدريب” وهي لا تأتي إليك إلا بالخبرة والممارسة المطولة في هذا المجال الواسع فهي أحيانا تكون مثل البحث عن ابرة في كومة قش أو تكون كابوس قد يضيع عملك الجديد فوجودك في العمل هو فقط لحل المشاكل وإن لم تحل المشكلة فأنت في خطر كبير لذلك أحرص على التعلم الخطوات الخمسة الأولى في عملية حل مشكلة على الشبكة والخطوات سوف تكون عامة بشكل بحت, أي لن نفرض مشكلة ونبحث عن حلها.

  • الخطوة الأولى: ابدأ من الجهاز المصاب.

عندما تبلغ عن حدوث مشكلة في الشبكة فمن المؤكد ان المشكلة ظهرت لدى أحدهم, فمباشرة تتوجه إلى جهازه ولا تقم بأي شيئ آخر مثل التحقق من السيرفر أو الكابلات أو السويتش, إلى الجهاز أولاً لنحدد ماهية المشكلة.

أول ما سوف أفعله على الجهاز هو فتح المتصفح والتأكد هل الجهاز قادر على الوصول إلى الأنترنت أم لا فبهذه الحركة البسيطة أكون قد تأكدت من الشبكة الداخلية والخارجية (الأنترنت) والأفضل أن أسال بعدها عن أمكانية هذا المستخدم الولوج إلى السيرفر أو الملفات المشيرة على الشبكة فبعد هذه الخطوة سوف أعلم من أين أبدا.

  • الخطوة الثانية : تحديد نوعية المشكلة في الجهاز.

بعد أن أقوم في الخطوة الأولى وأجد على سبيل المثال أن الجهاز غير قادر على الوصول إلى السيرفر, أنتقل مباشرة إلى جهاز ثاني قريب وأحاول الدخول فلو أستطعت الدخول فإذا المشكلة في الجهاز الأول.

ما سأفعله في بداية الامر هو النظر في مشكلة الهاردوير وأسرع طريقة توفر عني الكثير من الوقت والجهد هو كرت وايرليس يو اس بي, اربطه مع الجهاز وسوف يتعرف مباشرة وأحاول بعدها الدخول إلى الشبكة, أو أحول أن أدخل على السايف مود مع تعريف الشبكة حتى يكون لدي مجال لمعرفة ان المشكلة ليست فايروس أو سوفت وير بشكل عام.

لو وجدت كل شيئ على مايرام فمباشرة جهاز لابتوب أربطه على كبل الشبكة حتى يكون لدي يقين تام ان الكبل أو جكة الشبكة RJ45 تعمل بشكل جيد.

  • الخطوة الثالثة : عمل إعادة أقلاع للروترات والسويتشات.

عندما نتحقق من الخطوتان السابقتان ونجد ان لا خلل فيهما أنتقل إلى مستوى أعلى وأبدا من السويتشات والروترات, إعادة أقلاع للسويتش والروتر لنرى هل هناك أي stuck في أحد منافذ هذه الأجهزة, وتذكر مرة آخرى نحن لم نطرح مشكلة فقد تكون المشكلة في الأنترنت فقط ونحتاج لعمل إعادة أقلاع للروتر.

بعد عمل إعادة أقلاع لهذه الأجهزة نطلب من المستخدم ان يقوم بعمل إعادة أقلاع لجهازه مرة آخرى فقد يكون السبب هو في الـ DHCP فقط وإعادة الأقلاع سوف تخبرنا بالنتيجة. لو كانت مشكلتك مع النت فخيارك الآن هو الأتصال بمقدم الخدمة.

  • الخطوة الرابعة : الأنتقال إلى السيرفر.

في الخطوة الرابعة ننتقل إلى السيرفر ونحاول التأكد من أن الأنترنت يعمل على السيرفر, ونتحقق بعدها من سيرفر الـ DHCP والـ DNS (لو في حال كان السيرفر هو المسؤول عنهم) والأفضل هو عمل تمكين وتعطيل لكرت الشبكة على السيرفر والتأكد من أن المشكلة تم حلها أم لا.

  • الخطوة الخامسة : إعادة أقلاع للسيرفر.

وصلنا إلى الخيار الآخير المتوفر لدينا وهو إعادة أقلاع للسيرفر, نطلب من كل المستخدمين إقاف عملهم مع السيرفر لفترة 15 دقيقة على الأقل لكي يتسنى لي عمل إعادة أقلاع للسيرفر فالكثير من المشاكل التى سوف تصادفك في الحياة العملية تحل بإعادة الأقلاع.

إلى هنا نكون قد أنتهينا والصراحة الخلاصة سوف تختلف عن المقدمة فقد يخطر على بالك أن هذه الخطوات ليست أحترافية جدا وهي عامة بعض الشيئ وهذا صحيح فما أردت تقديمه لك في هذا المقال هو حلول وأفكار لمشاكل نسبتها تتجاوز 70 بالمئة من ما يحدث في من خلل في الشبكة وهناك طبعا مشاكل آخرى ومختلفة ومنوعة لكن أعتبر هذا المقال بأنه المفتاح الأول لك في عالم حل المشاكل على الشبكة وخصوصاً أن للخبرة أحياناً سلبيات فهي تنسيك المبادئ الأساسية في حل المشاكل وتجعلك تفكر بالحلول الصعبة والمعقدة في وقت تكون فيه المشكلة أبسط مما تتصور, اتمنى ان تكونوا قد أستفدتوا من مقال اليوم ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly, PDF & Email
كمبتدئ في حل المشاكل في عالم الشبكات الواسع لا بدك لك من قواعد تبدأ السير عليها, تكتبها على ورقة وتحفظها وتكررها يوميا حتى لا تنساها فالحقيقة التى لا تعلمها صديقي المبتدئ أن عالم حل المشاكل فيه قاعدة ذهبية واحدة " أغلب المشاكل غير منطقية ولم تقرأ عنها في أي كتاب ولا مذكرة ولا أي دورة أو تدريب" وهي لا تأتي إليك إلا بالخبرة والممارسة المطولة في هذا المجال الواسع فهي أحيانا تكون مثل البحث عن ابرة في كومة قش أو تكون كابوس قد يضيع عملك الجديد فوجودك في العمل هو فقط لحل المشاكل وإن لم تحل المشكلة فأنت في خطر…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

9 تعليقات

  1. استراتيجية ممتازة في تشخيص مشاكل الشبكة.
    قد تساعدنا بعض الأوامر مثل الـ ping , tracert , nslookup ipconfig

    شكرا على المقال الجميل.

  2. تشكر ياباش مهندس

  3. احسنت اخي لا زالت مصدري الاول في مفاصل الشبكات اتمنى منك ان ترفع مقالات اكثر حول هذا الموضوع وبشكل advance
    مع خالص التقدير والامتنان

  4. سلس ومرتب الخطوات بارك الله فيك

  5. جزاك الله خيرا اخي العزيز لكن ماذا تقصد باعادة الاقلاع هل redemarer

  6. محمد عمرو الدن

    اعادة اقلاع السويتش والروتر خطوة لا تتم في الشركات الكبيرة فهي ستؤدي الى تعطيل العمل عن كل القسم.

  7. بارك الله فيك يا اخى علي موضوع لحل المشاكل بس لم افهم ما معنى اعادة الاقلاع ارجو التوضيح

  8. ارجو مساعدتي في خطوات تركيب شبكة عامة
    تحتوي ع سيكتورات
    وكيف يتم ربطها والتعامل معها
    حيث لديا 8 خطوط انترنت
    واريد تركيبها جميعا ودمجها ع ان يكون المخرج خط نت واحدا

    ارجو افادتي, بذلك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...