الرئيسية » Others » أكثر عشرة اسئلة تحتاج خبرة للأجابة عليها (الجزء الأول)

أكثر عشرة اسئلة تحتاج خبرة للأجابة عليها (الجزء الأول)

عشرة أسئلة تصل إلى بأستمرار سوف أجيب عليها من وجهة نظري الشخصية البحتة يعني ليست مقياس لأحد, سوف تتناول أسئلة منوعة عن أهمية الماجستير والشهادات الاحترافية والجامعية والخبرة وعالم مايكروسوفت ولينوكس وسوف تكون على صيغة واحد أو أثنان ؟

ماجستير أم شهادات أحترافية ؟

شهادات أحترافية قولاً واحداً إلا لو في حال كان لديك طموح أكاديمي كالتدريس مثلاً أو لديك فكرة جديدة وتريد ان تعمل عليها وتحصل على براءة أختراع فيها.

شهادات أحترافية أم خبرة ؟

الأثنان يكملان بعضهما البعض لكن في المقابلات الشخصية سوف ينظر دائما إلى خبراتك قبل ان ينظر إلى الشهادات التى تملكها.

شهادات احترافية أم شهادة جامعية ؟

سؤال قد يصدم البعض لكن من خبرتي السابقة اثناء المقابلات الشخصية لم أجد اي واحد توقف عند الشهادة الجامعية ولم أجد اي أحد سألني أين وكيف وماذا درست الكل سوف يسألك عن شهاداتك وخبراتك ولن يهتم بشهادتك الجامعية.

شهادة جامعية أم خبرة ؟

لو جلست تعمل وتحضل على خبرة في السنوات الخمسة التى سوف تقضيها في الجامعة لزادت فرصك أكثر في الحصول على وظيفة, طبعا دبلوم صغير قد يفيد عوضا عن الشهادة الجامعية.

سيسكو أم مايكروسوفت ؟

مايكروسوفت, لماذا ؟ لا يوجد شركة لاتملك منتجات مايكروسوفت ويوجد الكثير من الشركات التى لاتملك سيسكو وهي كثيرة جداً, طبعا نحن هنا نتحدث على الفرص الأولى للحصول على عمل ولم ندخل في المراحل المتقدمة فسيسكو مثلا مهمة ليست فقط للمنتجات بل لفهم الشبكات بمنظور عام وخصوصا شهادة CCNA.

مايكروسوفت أم لينوكس ؟

مايكروسوفت لأن منتجات لينوكس لن تجدها إلا نادرا وفي شركات كبيرة ووظائف متخصصة جداً, في مسيرتي لم أجد أحد يستخدم سيرفرات لينوكس.

CCNA أم  MCSE ؟

CCNA لو أنت ترغب بأن تحصل على بعض الشهادات ومحتار في أي شهادة تبدأ فأكيد CCNA هي الأفضل لأنها سوف تعطيك الأساسات التى سوف تبني عليها كل شيئ في عالم الشبكات ومنها سوف تنطلق وبعدها يمكن الحصول على شهادة من مايكروسفت مثل MCSE أما لو كنت تبحث عن وظيفة سريعة فكما قلت lk rfg مايكروسوفت هي الأنسب.

Routing & Switching  أو Security ؟

سؤال صعب كلا القطاعان اصبح مطلوب, مجال الأمن والحماية يزداد الطلب عليه نظرا لدخول التكنلوجي في جميع قطاعات الحياة لكن أنا لدي رائي في هذا الموضوع رجل الامن يجب ان يكون شخص مميز ولديه خبرات واسعة ومختلفة ولديه القدرة على التعلم بسرعة لذلك لو كنت تبحث عن عمل سريع فخليك على الراوتينج والسويتشينغ أما ان كنت من محبي الأمن والحماية ولديك الموهبة فأكيد أنصحك بهذا المجال.

سيكيورتي أم فويس ؟

سيكيورتي, الفويس بأعتقادي وظائفه نادرا نوعا ما والطلب عليه ليس كبير وخصوصا ان الشركات الكبيرة هي التى تعتمد على هذه المنتجات وفرصها قليلة.

عمل خاص أم وظيفة ؟

هذا يعتمد على طبيعة الشخص فهناك أناس خلقوا لوظيفة وللعمل في الشركات ولديهم القدرة على الجلوس لساعات طويلة في العمل والأستيقاظ صباحاً وهناك أناس لايمكن لجمهم في مكتب وأعطاء الأوامر لهم, طبعا هذا لايعني ان أصحاب العمل الخاص أفضل من أصحاب الوظيفة الفكرة فقط هي طبيعة بشرية ورائية لا أكثر. بالنسبة لي العمل الخاص أفضل بمئة مرة من الوظيفة وأنا أشجع عليها دائما

هذه كانت أكثر الأسئلة التى طرحت علي وأعود وأكرر الاجوبة ليست مقياس على أحد ولاتعني أي شيئ بالنسبة لأي واحد هي وجهة نظر شخصية قد تحتمل الخطأ أكثر من الصواب وانا أنقل ما شاهدته من خلال مسيرتي في الحياة وسوف أستكمل معكم جزء ثاني من الأسئلة لو في حال طرحت أسئلة جديدة, الرجاء وضع السؤال في التعليقات وسوف أرد عليها في أقرب فرصة ممكنة لكن الرجاء الألتزام بطريقة السؤال يعني واحد أو أثنان وليس أسئلة عامة ودمتم بود.

Print Friendly

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

3 تعليقات

  1. أبارك لك هذا الإندفاع والعودة القوية, كما نشكرك على إثرائك المحتوى العربي ومشاركتك الجميع معلوماتك القيمة.
    ليس من السهل الإستمرار في الكتابة خصوصا في ظل المشاغل والإلتزامات الكثيرة خصوصا إذا كان المرء يعمل منفردا أغلب الوقت.
    أعانكم الله

  2. يجزك كل الخير.. افدتنا كثير في العالم الشبكات .. وزحت الغموض فينا

  3. بارك الله فيكم و زادكم علما من فضله…يسلمو كتير ع النصائح و المعلومات وان شاء الله تكلموا باقي الأجزاء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطبيقات أيفون وأيباد خاصة بمهندسي الشبكات والسيرفرات

تحدثنا في تدوينة سابقة عن أفضل تطبيقات الأندرويد التى من الممكن أن تساعد مديري الشبكات ...

منهجية BYOD : إيجابيتها وسلبيتها ومستقبلها

شهدت السنوات الخمسة وعشرون الأخيرة تطور كبير في قطاع تطوير أنظمة تشغيل الحواسيب لم يكن ...

تطبيقات أندرويد خاصة بمهندسي الشبكات والسيرفرات

نعلم جميعاَ كثرة المهام اليومية التى يقوم بها المسئولين عن إدارة ومراقبة الشبكات سواء أثناء ...