الرئيسية » IT » رابع خطوات أحتراف عملية الـ Backup

رابع خطوات أحتراف عملية الـ Backup

وصلنا اليوم إلى جزئنا الرابع وماقبل الآخير في خطوات أحتراف عملية النسخ الأحتياطي والتى سوف أخصصها للحديث عن كيفية  أختيار وسائط التخزين المناسبة لحفظ البيانات وماهي أهم النقاط الواجب مراعاتها في عملية الأختيار. ويفضل قبل أن تقرأ التدوينة مراجعة الأقسام السابقة : الاول , الثاني , الثالث .


قد يكون حديثنا في هذا الموضوع ليس بالشيئ الهام جدا لأننا سوف نتناول بعض وسائط التخزين التى قد لاتستخدم في حياتنا الواقعية والعملية لكن حرصا مني على نشر الخطوات الأكاديمية لعملية إدارة وأحتراف النسخ الأحتياطي أطرح هذا الموضوع .

قبل أن ندخل في وسائط التخزين المتاحة يتوجب علينا أولا أن نجيب على بعض النقاط الهامة قبل أن نقرر ماهو الوسيط المناسب للملفات التى لدينا لأن أجابتنا على الأسئلة هي من سوف يحدد أفضل وأنسب خيار لدينا وخصوصا أن عملية أختيار الوسيط المناسب تعتبر من أهم الاجزاء في عملية النسخ الاحتياطي والأسئلة سوف تكون على الشكل الآتي :

  • ماهو نوع الملفات وما حجمها ؟ وقد ناقشنا هذا السؤال في تدوينات سابقة .

  • مامقدار الثقة التى تحتاجها من وسيط التخزين ؟ والمقصود بهذا السؤال , هل ترغب بوسائط قوية وأمنة لاتتأثر بالهزات الأرضية أو الحرائق او الصدمات .

  • ماعدد مرات النسخ الاحتياطي التى تقوم بها ؟ والمقصود بهذا السؤال , هل تقوم بعمل نسخ احتياطي بشكل متكرر يومي أو أسبوعي أو شهري .

  • سهولة نقلها وحملها ؟ والمقصود بهذا السؤال , هل ترغب أن تكون الوسائط من النوع الذي يمكن نقله بسهولة أم أن موضوع النقل غير مهم وسوف تبقى هذه الوسائط في مكان واحد .

  • هل أعتمد على برنامج معين في النسخ ؟ أحيانا نقوم بعملية النسخ الأحتياطي إعتمادا على برامج وتطبيقات معينة لذلك يتوجب علينا مراعاة الوسائط التى يدعمها البرنامج فعلا سبيل المثال هل يدعم البرنامج عمل نسخ أحتياطي على سيديات عادية ؟ .

  • والسؤال الآخير ماهي الميزانية المتاحة لديك ؟

كل هذه الأسئلة أجوبتها تعد جزء من عملية أختيار افضل وسيط في عملية التخزين وكما أتفقنا في بداية المقال أن الموضوع الآن أصبح لايستحمل خيارات كثيرة في عملية الاختيار بسبب ظهور وسائط تخزين كبيرة ورخيصة في نفس الوقت , اما من الناحية الاكاديمية فالأختيار يعتبر صعبا بعض الشيئ ولايمكن تحديد الوسيط الأفضل لأن لكل واحد منهم إيجابيات وسلبيات مرتبطة بالأسئلة السابقة.

Floppy Disk (FD)

الوسيط الأول أعتقد أن بعضكم يجدر به أن لا يعرف ماهو فحجمه البالغ 1,4 ميغا فقط جعله أسوء وسيط تخزين في العالم لكن في السابق كان الأفضل واليوم هو الأسوء , من مميزاته يمكنك الكتابة والازالة متى أردت , سلبياته حجم صغير جدا وسرعة بطيئة.

Hard Disk Drive (HDD)

الهارد ديسك بشقيه الداخلي والخارجي (أعتبرت هاردات الفلاش هي جزء من هذا القسم) هو الرقم واحد في العالم الآن والذي جعله على قائمة التصنيف هو مراعاته لكل المتطلبات في آن واحد , ومن مزاياه سرعة كبيرة في عملية النسخ والأسترجاع للنسخ الاحتياطية , المساحات الكبيرة , أما سلبياته فهي تتمثل في حمايته لأننا نعلم أن الهارد لو سرق أو تعطل فالمشكلة يمكن أن تكون غيرمحدودة بالنسبة للشركة وأمنها بالأضافة إلى صعوبة حملها .

Optical Disks

الأقراص البصرية يمكن أيضا تصنيفها ضمن الوسائط المتاحة في عملية النسخ الأحتياطي , مايميزها سعر رخيص , سرعة جيدة (أقل بمرتان أو ثلاثة من الهاردات) , سهولة في الحمل ,  أحجامها تبدأ من 128 ميغا وتصل إلى ستة غيغا كحجم أقصى , أما سلبيات إستخدام هذه الأقراص فهي تتمثل في درجة الوثوقية للملفات المخزنة . أما أنواع هذه الأقراص فهي على النحو الآتي :

CD-ROM (compact disk – read only memory)

CD-WORM (write once read many)

CD – RW (rewritable compact disk)

DVD(digital versatile disk or digital video disk)

أقراص الدي في دي تعتبر أيضا نوعا من أنواع الأقراص البصرية الصالحة لعملية النسخ الاحتياطي لكن تعمل بتقنية مختلفة بعض الشيئ عن الـ Compact Disk , من مميزاتها أحجام أكبر تبدأ من 4,7 غيغا وتصل إلى 17 غيغا , سرعة جيدة وأفضل من الأقراص العادية تبدأ من 600 كيلو وتصل إلى 1,3ميغا في الثانية . أما أنواع هذه الأقراص فهي نوعان :

DVD – R (DVD-Recordable)

DVD – RW (DVD-ReWritable)

Compact Flash , USB Flash , Memory Stick

النوع الآخير في قائمتنا هو أقراص الفلاش المعروفة التى تعتبر الحل الأفضل عند أغلب المستخدمين العاديين للكمبيوتر في حفظ ملفاتهم ونسخهم الأحتياطية , مميزاتها كثيرة مثل أحجام كبيرة تبدا من 1 غيغا ولايوجد لها نهاية محددة لأن كل يوم هناك حجم أكبر من الذي قبله , سرعة تعتبر جيدة وأفضل من الأقراص العادية , سهولة كبيرة في النقل , أمان أكبر من السيديات , أحجام ومقاسات مختلفة .

إلى هنا نكون قد أنتهينا من القسم الرابع من خطوات أحتراف عملية النسخ الأحتياطي والتى كانت مخصصة للحديث عن وسائط التخزين , وكلمتي الآخيرة بخصوص وسائط التخزين هي بخصوص الثقة , لاتثق بأي وسيط تخزين مهما كانت شهرته وقوته فهي في النهاية الآت مبرمجة لتعمل وفق طريقة معينة , لذلك لاتثق بها وأعمل دائما على توفير أكثر من وسيط لتخزين الملفات , أتمنى أن تكونوا قد أستفدتوا ولنا موعد آخير إن شاء الله لنتكلم عن البرامج والأدوات المستخدمة في عمل النسخ الاحتياطي ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly, PDF & Email
وصلنا اليوم إلى جزئنا الرابع وماقبل الآخير في خطوات أحتراف عملية النسخ الأحتياطي والتى سوف أخصصها للحديث عن كيفية  أختيار وسائط التخزين المناسبة لحفظ البيانات وماهي أهم النقاط الواجب مراعاتها في عملية الأختيار. ويفضل قبل أن تقرأ التدوينة مراجعة الأقسام السابقة : الاول , الثاني , الثالث . قد يكون حديثنا في هذا الموضوع ليس بالشيئ الهام جدا لأننا سوف نتناول بعض وسائط التخزين التى قد لاتستخدم في حياتنا الواقعية والعملية لكن حرصا مني على نشر الخطوات الأكاديمية لعملية إدارة وأحتراف النسخ الأحتياطي أطرح هذا الموضوع . قبل أن ندخل في وسائط التخزين المتاحة يتوجب علينا أولا أن نجيب على…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

8 تعليقات

  1. مقال رائع ومدونة ممتازة شكرا لك …

  2. Thank you very much

  3. جعلها الله في ميزات حسناتك
    وبانتظار الجزء الأخير من هذه السلسلة الأكثر من رائعة و مفيدة

    جزاك الله عن الإسلام والمسامين خير الجزاء

  4. تسلم ايديك اخي موضوع جميل كتير ومهم بنظري
    وانا شخصيا استفدت منو … تحياتي

  5. جزااك الله خيرا

  6. لو شرحت اكثر عن النسخ الخاصة بالشركات والبرامج الخاصة بها

    ولك الف شكر

  7. شكو يا أخي بس متل ما ذكر الأخ أحمد محتاجين مقاله خاصة عن طرق النسخ الخاصة بالشركات و البرامج المستخدمة فيها ياليت اتخصص مقال مفصل لهذا الموضوع.

    مع خالص الشكر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

من ملاحظتي لكلمات البحث التى تصل من غوغل إلى المدونة وجدت أن الكثير من النتائج ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...