الرئيسية » IT » أفضل برامج النسخ الأحتياطي الخاصة بالسيرفرات

أفضل برامج النسخ الأحتياطي الخاصة بالسيرفرات

من الضروري جدًا أن تقدر أهمية أخذ نسخة من البيانات بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نركز على عمل باك أب للسيرفر نظرًا لتوقع حدوث كارثة “وهي غالبًا ما تحدث” .فإذا كنت تمتلك ويندوز سيرفر ولا تقوم بعمل الباك أب بشكل دوري فيجب عليك أن تواجه مصيرك، فهي مسألة وقت فقط قبل حدوث شيء مأساوي. : مثلا حدوث مشكلة في أي جزء من الهاردوير ، اختراق ، أو فشل في عملية تحديث الويندوز. أو حدوث  شيء ما يتسبب في جعل السيرفر يتوقف عن العمل ويفقد كل ماعليه من داتا.

ولحسن الحظ tools_backupهناك الكثير من الحلول التي يمكن الاعتماد عليها  في عملية  الباك أب والخاصة في بيئة ويندوز سيرفر، والجدير بالذكر أن الحلول الخمسة التي يتناولها هذا المقال ليست  متكاملة  أي أن لكل منها بعض المساوىء ولكنها في الوقت ذاته  بها بعض نقاط القوة التي تمكنك من الاعتماد عليها في حفظ بياناتك في مكان آمن. الآن وقبل الكشف عن الوسائل الخمس يجب أن ننوّه عن مدى أهمية أخذ الباك أب على هارد ديسك مثلا، ثم الاحتفاظ بهذه الباك أب خارج محيط الموقع تمامًا؛ لأنه ببساطة محيط العمل في حد ذاته، وهومعرض لحدوث كارثة كفيلة بتدمير كل مابه  من بيانات كنشوب حريق بالمكان مثلا.

 

(Acronis Backup and Restore (with universal restore

هو الأكثر استخدامًا والأكثر تكلفةً وأكيد أن التكلفة تستحقها عن جدارة. في الإصدار الأحدث منه توجد به وظيفة رائعة وهي ضمان وجود مساحة خالية  على وسيلة التخزين الخارجية “هارد ديسك” لعمل الباك أب. يمكنك أن تستبدل الباك أب القديمة بالجديدة من خلال الكتابة عليها أو اتباع طرق الحذف التقليدية التي يقدمها لك  Acronis Echo .إذا استقر اختيارك على هذا التطبيق للقيام بمهمة الباك أب فمن الجيد أيضًا أن تشتري معه “the Universal Restore feature” باستخدام هذه الأداة تستطيع أن تأخذ نسخة كاملة من الباك أب ثم تقوم باسترجاعها على أي نوع من الهاردوير وبهذه الطريقة لا تحتاج أن يكون لديك نسخة أخرى من السيرفر هاردوير كل مهمتها هي انتظار استرجاع البيانات المفقودة من نظيرتها السابقة. أيضًا يمكنه العمل مع بيئة SQL & Exchange server.

Acronis Backup and Restore

Symantec Backup Exec

إحدى حلول الباك أب القوية جداً, تحوي تقويم داخلي يسهل عليك التأكد من موعد انتهاء الباك أب بنجاح ومتى بدأت في العمل أيضًا.يمكنك استخدام هذا التطبيق لعمل باك أب للهوست أو الكلينت عن طريق الشبكة وبطريقة آمنة جدًا لأنه يقوم بتشفير أي اتصال يتم من خلاله باك أب، مثله مثل الأكرونس سيستم فهو يصلح للاستخدام مع الـ SQL & Exchange server, يتميز أيضًا  بخاصية رائعة وهي سهولة التحكم بالجهاز المسؤول عن تخزين الباك أب فبمجرد التأكد من الاستغناء عن جهاز معين  يمكنك حذفه من خلال الباك أب سوفت وير وإلا فقد يتسبب في حدوث بعض  المشاكل.

Symantec Backup Exec

Carbonite

مبدئيًا وبشكل أساسي هو أحد حلول الباك أب ولكن أونلاين! ما يعني أنه يقوم بعمل باك أب من الداتا فقط بدون نظم التشغيل أو أي سوفت وير آخر. من المحتمل أن يكون أفضل طرق الباك أب الأونلاين والتي يمكنها أخذ نسخة من الإيميل ، الوثائق، الملفات الحسابية، الصور وغيرها. من الوسائط المتعددة وغيرها. وحيث أنه يعمل فقط مع بيئة الويندوز سيرفر يجب أن تتبع خطة تمكنك من استخدام الكثير من الويندوز سيرفر مثل سيرفر 2003 ,2008 ,2011.

وعلى عكس التطبيق السابق “اكرونس سيرفر” فإن هذا النوع من الأونلاين باك أب لايقوم بعمل نسخة للداتا من نظام التشغيل فقط، ولكنه يتفوق في التخلص من مشكلة الاحتفاظ بالداتا داخل محيط العمل والمعرّض دائما لحدوث الكوارث.

Carbonite

Windows NT Backup

أحد الحلول المعروفة والمجانية والمدمج مع جميع أصدارات مايكروسوفت، ورغم أن كفاءته لاتقارن ابدا بجودة التطبيقات التي يشتمل عليها المقال, وقد تحدثنا عنه مسبقا في المقال الاول حول افضل برامج النسخ الأحتياطي للمبتدئين على الرابط التالي.

Windows NT Backup

(ShadowProtect 4 (Server

ربما هو أقل التطبيقات إنتشارًا وشهرةً لكنه يشبه كثيرًا أكرونس سيرفر من حيث الخدمات التي يقدمها وقدرته على القيام بكل شيء خاصة امكانية استرجاع البيانات على هاردوير مختلف. يوجد به أداة تستطيع من خلالها التحكم بشكل كامل في ملفات الباك أب وتحويلها إلى أجهزة افتراضية أو .VHD or .VMDK

خاصية رائعة أخرى تستطيع من خلالها استرجاع ملفات فردية من الباك أب وليس الباك أب بأكملها وهي ماتعرف بـ Granular Recovery. كما يتمتع بخاصية آخرى تعرف بالـ Shadow Protect, وهي عبارة عن سيرفر افتراضي يتم تشغيله تلقائيًا من خلال هذه الخاصية في حالة حدوث فشل في السيرفر الرئيسي لضمان استمرار الوظيفة بشكل جيد.

ShadowProtect 4 (Server)

أي تطبيق تختار؟

كل شركة تحتاج لخطة خاصة بالباك أب وكل شيء يخص هذه الخطة يتوقف على حجم الشركة ومتطلباتك والميزانية الموضوعة من أجلها. لكن على أي حال فأي من الحلول السابقة سوف يفي بالغرض ويقدم لك ويندوز سيرفر باك أب مستوى متميز.

تم ترجمة هذا المقال بواسطة المهندسة شيماء جابر, للأطلاع على النسخة الأصلية من المقال يرجى زيارة الرابط التالي.

Print Friendly
من الضروري جدًا أن تقدر أهمية أخذ نسخة من البيانات بشكل عام، وفي هذا المقال سوف نركز على عمل باك أب للسيرفر نظرًا لتوقع حدوث كارثة "وهي غالبًا ما تحدث" .فإذا كنت تمتلك ويندوز سيرفر ولا تقوم بعمل الباك أب بشكل دوري فيجب عليك أن تواجه مصيرك، فهي مسألة وقت فقط قبل حدوث شيء مأساوي. : مثلا حدوث مشكلة في أي جزء من الهاردوير ، اختراق ، أو فشل في عملية تحديث الويندوز. أو حدوث  شيء ما يتسبب في جعل السيرفر يتوقف عن العمل ويفقد كل ماعليه من داتا. ولحسن الحظ هناك الكثير من الحلول التي يمكن الاعتماد عليها  في…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 2 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

11 تعليق

  1. موضوع رائع جزاك الله كل خير
    انا خصوصاً استخدم Windows Server backup

  2. المقال لا يرقي لمستوي الـ Enterprise Scale
    أقوي برامج الــ Backup/Archiving and Data management هو IBM TSM

  3. بارك الله فيك أخي أيمن النعيمي

  4. Symantec Backup Exec

    انا استخدم هذا البرنامج حالياً Symantec Backup Exec 2010

  5. م. رامي مشعشع

    نعم اخي ايمن مأساه في حالة عدم المتابعه وعمل الباك آب بشكل دائم لك جزيل الشكر على الموضوع الرائع

    تحياتي لك

    م. رامي مشعشع

  6. موضوع جيد و متميز
    اتمنى ان يكون هناك جزء ثاني يتناول الباك من زاوية العتاد ( الهاردوير) على اساس انها. اي برنامج للنسخ الاحتياطي بدون وجود عتاد مناسب متكامل معه لا يقدم المطلوب

  7. موضوع متميز و شبه شامل

    سلمت يداك

  8. جزاكم الله خيراً على هالمعلومات المفيدة
    بعد قرائتي هذه المقال انا افضل استخدام Acronis و ShadowProtect

  9. رائع جدا عن نفسي قمت بتجربة symentec backup exed

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

من ملاحظتي لكلمات البحث التى تصل من غوغل إلى المدونة وجدت أن الكثير من النتائج ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...