الرئيسية » IT » خمس برامج مفيدة للمبتدئين في عملية النسخ الاحتياطي(باك آب)

خمس برامج مفيدة للمبتدئين في عملية النسخ الاحتياطي(باك آب)

جميعنا يدرك اهمية أخذ عمل نسخة إحتياطية من البيانات وبصفة دورية  ولسوء الحظ  فإن البرامج المستخدمة في ذلك تميل الى ان تكون صعبة الإستخدام وهو مايبعد الكثير عنها ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة أفضل وأسهل للقيام بهذه المهمة فسوف تجد هنا خمس وسائل ملائمة جدا لأخذ نسخة احتياطية من البيانات للمبتدئين.

1-Carbonite

Carbonite عبارة عن نظام باك آب أونلاين ويتميز بالبساطة والسهولة الشديدة في الإستخدام كل ما عليك فعله هو تنصيبه ثم تسجيله وبعدها سيبدأ فى العمل بشكل جيد حيث ان هناك بعض الإختيارات القليلة التى تحتاج الى ضبط وبالتالى فإن نسبة الخطأ أيضا تكون ضعيفة بمجرد أن يبدأ في العمل.لكنه للنظام بعض العيوب والتى عادة ماتكون موجودة فى اى نظام باكب اونلاين والمعروفة بسرعة الإسترجاع حيث ان عملية إسترجاع البيانات تكون الى حد ما بطيئة, بل إضافة الى إفتقادها لخاصية  “bare-metal restore ” وهي طريقة تمكنك من استرجاع البيانات على جهاز كمبيوتر مباشرة من غير احتياجها لوجود نظام تشغيل او اى برامج آخرى. ويفضل لو كان بهذا النظام إختيار يمكنك من تخزين البيانات ايضا في مكان آخر من وسائل التخزين المحلى كهارد ديسك او غيره. وهذا النظام يقوم بأخذ باكب بإستمرار بمجرد تغير اى شىء فى الداتا الموجودة بالنظام.

.

2-Mozy

Mozy أحد الخدمات الخاصة بعملية النسخ الأحتياطي على الانترنت وآلية العمل معه في غاية السهولة والبساطة ولكن شأنها ِشأن أى نظام باكب أونلاين يحتوى على العيوب السابق ذكرها فى نظام ال Carbonite. يقوم بعمل نسخة من الداتا فى حالة وجود تغييرات وأيضا به العديد من التطبيقات المستخدمة مع الموبايل والاجهزة الذكية.التكلفة المادية مبنية على السعة التخزينية التى تحتاجها وهذا ما يجعل هذا النظام  يروق لبعض الاشخاص ولا يروق للبعض الآخر.

.

3-Windows  Backup

هي واحد من اكثر البرامج المذكورة في المقال تعقيدا ولكن مازل حل جيد مع المبدئين بسبب وجود ال wizard  والذي يسهل كثيرا من خطوات التنصيب الأوليه .لكن على عكس الحلول الآخرى فهو لا يقوم بعمل باكب دوري حيث يعطيك مطلق الحرية فى الإختيار وكذلك يمكنه عمل “bare-metal restoration” وهو ماتم توضيحه سابقا وكل مايلزم وجوده هو ملفات الباكب بالإضافة ويندوز ديسك من اجل التنصيب, ما يميزه طبعا هو مجانيته فإستخدامه لايتطلب دفع أي مبلغ.

.

4-Comodo Backup

Comodo Backup برنامج شبيه  بويندوز باك آب لكن معقد الى حد ما عن بقية الحلول, يتم التعامل معه من خلالwizards مثله مثل ويندوز باك آب والتى تمكن اي مستخدم جديد من عمل الاعدادات الخاصة به, البرنامج يقدم لك عرض مجاني للحصول على طريقة الأعداد بشكل صحيح من خلال خبراء ومتخصصين في هذا المجال على الرابط التالي. كما يتيح لك البرنامج خاصية تدعى Profiles وهي مفيدة لو في حال كان لديك اكثر من بوليسي خاصة بالباك آب بحيث تسمح لك هذه الخاصية بحفظ الأعدادت والرجوع إليها وقتما تشاء, البرنامج يسح لك أيضا بالحفظ أون لاين وهو يتميز بفعالية جيدة في هذا المضمار, وآخيرا برنامج Comodo هو برنامج مجاني.

.

5-Acronis True Image Home 2012

Acronis True Image Home 2012 أيضا يعتبر  أحد برامج النسخ الاحتياطي البسيطة الأستخدام, يقدم هذا البرامج ميزة مفيدة تسمح بعمل صورة كاملة للقرص “Disk imaging” وفيها يمكنك مباشرة اخذ محتويات ديسك بالكامل لإسترجاعها على ديسك آخر او تخزينها على هيئة ملف بحيث تكون قادر على نقله من مكان إلى آخر.البرنامج يقدم أيضا خاصية التخزين اون لاين ولكن مع مزيد من التكلفة .لكن فى الواقع ما يميزه عن اى تطبيق آخر هو امكانية عمل باكب من نظام به هاردوير من نوع معين ثم عمل استرجاع لهذا الباكب على نوع آخر مختلف تماما من الهاردوير.

النسخة الكاملة للمقال تجدوها على الرابط التالي, تمت ترجمة هذا المقال من قبل المهندسة شيماء جابر.

Print Friendly
جميعنا يدرك اهمية أخذ عمل نسخة إحتياطية من البيانات وبصفة دورية  ولسوء الحظ  فإن البرامج المستخدمة في ذلك تميل الى ان تكون صعبة الإستخدام وهو مايبعد الكثير عنها ولكن إذا كنت تبحث عن طريقة أفضل وأسهل للقيام بهذه المهمة فسوف تجد هنا خمس وسائل ملائمة جدا لأخذ نسخة احتياطية من البيانات للمبتدئين. 1-Carbonite Carbonite عبارة عن نظام باك آب أونلاين ويتميز بالبساطة والسهولة الشديدة في الإستخدام كل ما عليك فعله هو تنصيبه ثم تسجيله وبعدها سيبدأ فى العمل بشكل جيد حيث ان هناك بعض الإختيارات القليلة التى تحتاج الى ضبط وبالتالى فإن نسبة الخطأ أيضا تكون ضعيفة بمجرد أن يبدأ…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 4.83 ( 2 أصوات)

عن مقالات مترجمة

4 تعليقات

  1. السلام عليكم استعملت في الاونة الاخيرة برنامج نورتن غوسط بالنسبة للوندوز لكن بعد اتمام عملية الرسطور لم اعد الاتصال بالشبكة الداخلية للشركة اظن ان المشكلة مع الاكتيف ديراكتوري حيث استعملت نفس اعدادت الدخول اثناء الباك اب لكن لم اتمكن من الاتصال مع الدومين

  2. موضوع جميل جدا .. جزاكم الله خير على ما تقومون به من سرد معلومات شتى فى جميع الاقسام

  3. أريد أسماء برامج مجربه لعمل النسخ الإحتياطى فى الأنظمة الإفتراضية VMware , Hayper-V , وأشكركم على مجهوداتكم الطيبة التى أضفتموها إلى المحتوى العربى وخاصة بأنه يفتقر إلى مثل هذه المحتويات الجيدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عشرة أخطاء يجب عليك تجنبها أثناء حل مشكلة

الضغط الحاصل عند عملية استكشاف المشاكل واصلاحها في مجال واسع كمجال تكنولوجيا المعلومات  IT يمكنه ...

كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

من ملاحظتي لكلمات البحث التى تصل من غوغل إلى المدونة وجدت أن الكثير من النتائج ...

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...