الرئيسية » Network » تجنب هذه الأخطاء لتصبح محترف في تمديد الكابلات

تجنب هذه الأخطاء لتصبح محترف في تمديد الكابلات

 في البداية يجب أن تَنتبِه بأن الكابلات المُثَبتة في شبكتك بشكل غير صحيح يُمكِن أن تُشِل أداء الشبكة وتعرضك لتكاليف خفية لاتُدركها كما إنها تُعرضك للقيام بعملية الـmaintenance  (الصيانة) بشكل دوري وذلك بسبب ظهور مشاكل مستمرة في الكابلات تؤدي إلى تعطيل الشبكة أو إنخفاض مستوى الأداء بشكل عام. لذلك أحببت أن أعرض لك الأخطاء العشرة التي يجب أن تتجنبهم عندما تقوم بتشغيل الكابلات في شبكتك حتى تستطيع القيام ببناء شبكة سليمة منظمة لاتُكلفك الكثير من الوقت والمال في المستقبل.

  • الخطأ الأول: عدم التخطيط للمستقبل

ربما تكون المنظمة التى تعمل بها تُستخدِم كابلات في ال network سرعة الإتصال بها Mbps100 لأجهزة الdesktop وتكون هذه السرعة من الشروط أو من ضمن البنود المسبقة عند بناء هذه الشبكة وبالتالي فأنت مُجبَر بها في الوقت الحالي، وبذلك حتى لو أصبحَت سرعة الاتصال 1 Gbps هي الأكثر قياسية في هذه الشبكة أي (pretty standard) فأنت لا تستطيع تغير الكابلات من الـ  Mbps100 الى1 Gbps.

مثال للتبسيط: لديك أجهزة في الشبكة كانت تعمل في البداية بسرعة Mbps100 وبالتالي فأنت تستخدم كابلات بسرعة Mbps100 ولكن إذا تم تغير كروت الـ network في أجهزة الـdesktop إلي كروت شبكة تعمل بسرعة 10/100/1000 Mbps فالسؤال الآن ما هو أفضل كبل للإستخدام لتحقق أعلى سرعة ممكنة.هل تستخدم كابلات بسرعة 10Mbps أم 100Mbps أم 1000Mbps ؟؟؟ بالطبع تقوم بإستخدام كابلات تسير بسرعة 1000ميجا بالثانية (1Gbps) وبالتالي تقوم بإستخدام standard متماثل في شبكتك  يحقق لك أعلى سرعة ممكنة.

ومن المثال السابق نجد إنه تواجهك مشكلة بعدم قدرتك علي تغير جميع هذه الـcables  لأسباب كثيرة منها  التكلفة والوقت وغيرها من الأسباب الأخرى التى نعلمها،ولكن لنفترض أن منظمتك سوف تتوجه لبناء موقع جديد وكَلفتك ببناء شبكة بها كابلات جديدة. فهل من الطبيعى هل تقوم بإختيار أفضل cabling technology كانت تُستخدَم بالأمس؟ ، أم تقوم بإختيار cables تُستخدَم في الأيام الحالية وتُلبي إحتياجات شبكتك و مُنظمتَك وتُصلَح للإستخدام  للسنوات القليلة القادمة؟؟؟بالطبع الخيار الثاني.  ولكن يجب أن تأخذ في إعتبارك أن الكابل الذى يحقق لك أعلى كفاءة لن يكون الخيار صاحب أقل تكلفة  لذلك ينبغي عليك أن تنظر لكابلات تكلفتها معقولة نوعاً ما وتؤدي أعلى كفاءة لمنظمتك. فمثلا نجد العديد من المنظمات لن تحتاج إلى كابلات بسرعة  10Gbpsلأجهزة الـdesktop  وليس معنى ذلك أن نذهب لشراء  الكابلات الرخيصة التى لا تناسب شبكتك لأرضاء منظمتك وإنما تقوم بشراء الكابلات وفقاً للإحتياجات التى تناسب شبكتك وتكلفة منظمتك.

 فاختيارك يترتب بناءً على التكلفة ونظرتك المستقبلية ويجب أن تتذكر دائماً بأن العمل للتخطيط للمستقبل هو أغنى وأهم جزء في المشروع التى تقوم بتنفيذه.


  • الخطأ الثاني:استخدام كابلات مختلفة لنقل كلاً من الـ (voice-data)

 

حقيقةً كابلات الـ Twisted pair في بداية ظهورها كانت تكلفتها مُرتفعةً نوعاً ما وبالتالي كانت  تلجأ بعض الشركات إلى إستخدام كابلات مختلفة لنقل كلاً من الصوت والبيانات وبتكلفة أقل من كابلات ال  Twisted pair ولكن وجدت هذه الشركات أن خدمة الصوت التى تقدمها أقل مايمكن ويصعب إرضاء العميل بها لأن الصوت يتطلب فقط زوج واحد من الأسلاك(Twisted pair)، ثم بعد ذلك توجهت هذه الشركات إلي إستخدام كابلات أقل تكلفة لنقل الصوت في حين أن البيانات في وقتها كانت تنقل في كابلات تحمل ميزانية مرتفعة.

ومع التقدم التقني والتطورات اليومية التى نلاحظها فالآن يمكنك أن تقوم بتثبيت كامل(complete installation) في شبكتك لا يحقق لك تكلفة عالية سوى تكلفة العمالة لأن في الحقيقة  الكابلات التى تقوم بإستخدمها لا تُعتبَر تكلفة ضخمة لإنك الأن تستطيع إستخدام خدمات مثل خدمة الـvoip  التي  تنقل لك الصوت عبر الـip  وبالتالي توفر لك الكثير من التكلفة.

 

.

  • الخطأ الثالث: تجاهل عملية إدارة الكابلات عند إعداد الشبكة

 

 غالباً بعض المنظمات تتجاهل عملية إدارة الكابلات والبعض الآخر ينظر إليه بأنه شيء هام ويعطي شكلاً جميلاً للشبكة كما إنه  يُسهّل عملية الصيانة عند وجود مشاكل فنية ،ففي الحقيقة عملية الإدارة من العمليات المهمة التى توفر لك الكثير من التكلفة والوقت عند ظهور مشاكل في المستقبل وخاصةً إذا كان السيناريو الذى تقوم بإعداده كبير ويحتوى على الكثير من السويتشات و الكابلات وفي هذه الحالة أنصحك بإضافة أو إستخدام

ladder rack حيث إن إدارة الكابلات مُرتبِطة بتنظيم الـcables  وترتيبها بشكل جيد داخل هذا الـrack

الـ ladder rack هو عبارة عن سلم يجمع أكثر من rack  في نفس الوقت وبالتالي يجعل شبكتك وأسلاكك أكثر تنظيماً كما إنه يجعل عملية  الصيانة أكثر سهولة.

وهذه الصور توضح الفرق بين الشبكة التى بها إدارة كابلات والشبكة التى يتم فيها تجاهل عملية الإدارة للكابلات  


ملاحظات:

  • في البداية يجب أن تضع في اعتبارك إنه لابد من اختبار الكابلات والتأكد من أنها مناسبة وتؤدي عملها ولن تتوقف وتعمل بشكل سليم.
  • التأكد من أنه سوف يتم إضافة المزيد من الكابلات في المستقبل.
  • استخدم طرق معينة ومختلفة لتحديد الكابلات فمثلاً قم بتسمية الكابلات أو إستخدم الكابلات الملونة أو التي بها رموز أو غيرها من الطرق التى تناسبك وتسهل عليك التعرف على الكابلات التى ترديها في وقت لاحق.

 

  • الخطأ الرابع: تشغيل كابلات بالشبكة بجانب الكابلات الكهربائية

من المعروف أن كابلات الUTP تستخدم لنقل البيانات من خلالها،ولكن أغلبنا لا يعرف أن هذه الكابلات بها مجال مغناطيسى(magnetic field )  يُولِد جُهد كهربائى مُنخفِض(low voltage) من خلال تشغيل الـ .cable

لذلك عندما تقوم بتشغيل كابلات الـ unshielded بجانب الكابلات الكهربائية فيُصبِح المجال المغناطيسي الموجود في كابل ال UTP مُعطَل لأن الكابلات الكهربائية تؤثر على أداء كابلات الـunshielded  وبالتالي يُصبِح الـ communication الموجود في الشبكة به نوع من الـ noisy أو لتشويش مما يؤدى إلى وجود تقطع في الإتصال ووجود بطىء في الشبكة وعدم القدرة على الإرسال من جهاز إلى أخر.

لذلك يُنصَح بأن تبعِد الكابلات الخاصة بشبكتك عن الأماكن التى تحتوي على كابلات كهربائية أو الأماكن التي بها  خطوط الطاقة الكهربائية(electrical power lines).

 

  • الخطأ الخامس: تشغيل ال cable بالقرب من devices  مزعجة

حيث أن الضوضاء تؤثر على مرور البيانات في الكابل كما أن الأسلاك الكهربائية وإضاءة الفلورسنت(Fluorescent) والمحركات(motors) والـ items المشابهة التي تسلط التدخلات الكهربائية أو المغناطيسية سوف تعيث فسادًا في كابلات الـ  infrastructureالخاصة بك، وبالتالي فعليك التأكد من أن تخطيطك الصحيح يتجنب لك هذا النوع من المخاطر.


  • الخطأ السادس:عدم التدبير والحساب للمسافات المحددة إلى الend point

إذا كلفتك الشركة أو المنظمة التى تعمل بها بتوصيل الكابلات لجميع الأجهزة في شبكة ما. فعليك أن تعرف ماهي المسافة المحددة التى يسير فيها الكابل لكى يصل إلى الـend point  وما هى سرعة الـNIC  التى توجد بهذه الأجهزة فإذا كانت كروت الشبكة من نوع الـ Ethernet (أي تسير بسرعة  Mbps10) حتى الـ GigaEthernet  (أي تسير بسرعة  Gbps1) والمسافة لا تزيد عن 100 متر فأنت بحاجة إلى استخدام كابل من نوع UTP ،أما إذا كنت تقوم بتشغيل الكابلات لبعض الأغراض الأخرى (أي لمسافات بعيدة وسرعات عالية) مثل 10 جيجابايت في الثانية أو 40 جيجابايت في الثانية، فيجب أن تضع في اعتبارك قيود المسافة المقترنة مع أي نوع من الكابلات سوف تنوي استخدامه في هذه الحالة.

فعلى سبيل المثال لو أردت تشغيل شبكة بسرعة  Gbps10 ولمسافة تزيد عن 100 مترفأنت بحاجة إلى استخدام cable  من فئة الCategory 6A أو cable  أفضل منه لكي تحصل على أكثر كفاءة وسرعة ممكنة.

  • الخطأ السابع: عدم إتباع القوانين

فإتباع القوانين المحلية الخاصة بشركتك من الأشياء الهامة التى يجب الإلتزام بها كما إن عدم الإلتزام  والتقيد بالقوانين  سوف يؤدي ذلك إلى مشاكل خطيرة منها التأثير على سلامة وأمان الموظفين.

مثال: في أغلب الأماكن المعرضة للهواء يحظر تغطية  الكابلات بأشياء بلاستيكية (cabling  PVC-jacketed) لإنها إذا تعرضت للحريق سيُصبِح أمراً صعباً على رجال الإطفاء لأداء مهمتها في الإطفاء كما أن  الموظفين قد تضطر إلى التنقل لمنطقة أخرى  في حالات حدوث الطوارئ.  

مثال أخر : إذا كنت لا تتبع القوانين المحلية المُتعلِقة باستخدام كابلات ذات جهد منخفض(low voltage)فسوف تواجه خطر الغرامات وربما حتى لإستبدال جميع التجهيزات والكابلات الخاصة بك التى قمت بإعدادها في البداية .لذا تأكد وتحقق من المسؤوليات الخاصة بك قبل البدء وتأكد من أن المقاولين العاملين لديك مدركين أيضاً  بنفس القوانين التى تملكها وتسير عليها.

 

  • الخطأ الثامن: عدم اختبار كابلات الـ  infrastructureالخاصة بك

قبل تثبيت الكابلات في الشبكة يجب إختبار كل cable بإستخدام الأدوات المناسبة للتأكد من أن هذه الكابلات تكون مناسبة وصالحة للإستخدام المقصود منه، وهذا الإختبار يشمل طول الكابل وذلك بالتحقق من مطابقة المواصفات والإحتياجات.فعلى سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى سرعة اتصال وإرسال تصل  إلى Gb1 في الثانية فتأكد من أن خصائص وطول الكابل سوف يدعم ذلك أم يحتاج إلى دعم.

  • الخطأ التاسع :عدم إتباع الـstandard

كما تعلم أنه يوجد ثمانية أسلاك فردية داخل الcable فبعضنا يقوم بترتيب هذه الأسلاك وتوصيلها بطريقة عشوائية ولا نطبق ال standard الخاص بترتيب الأسلاك ترتيب معين ولانُدرِك بأن معظم الـdevices في الشبكة مثل روترات وسويتشات سيسكو  لاتقوم بعملها إلا بتطبيق هذا الـ standard، لذلك يفضل أن تسير على standard ثابت يضمن لك العمل بدون مشاكل وبأكثر كفاءة ممكنة. فإذا إعترضت وخالفت هذه الـstandard  فسوف تقع في مشاكل يمكن أن يكون لها أثر سلبي على أداء الشبكة ككل.

فيوجد standard معروف لترتيب الأسلاك ويتم هذا الترتيب بناءً على نوع الجهازين المُتصلين ببعضهم:

  • إذا كانوا الجهازين المتصلين ببعضهم (MIDI) مثل الـRouter  و الـ PC فيتم توصيلهم بكابل UTP  أسلاكه مرتبة بطريقة Cross over.
  • إذا كانوا الجهازين المتصلين ببعضهم (MIDIX) مثل الـHub  و الـ Switch فيتم توصيلهم بكابل UTP  أسلاكه مرتبة بطريقة Cross over.
  • إذا كانوا الجهازين المتصلين ببعضهم أحدهم (MIDI) والآخر(MIDIX) مثل الـ  PCوالـ Switch فيتم توصيلهم بكابل UTP  أسلاكه مرتبة بطريقة Straight-through.

  • الخطأ العاشر: عدم تشغيل الـ cables التي تحتاجها

وأخيراً إنتقلنا إلى الخطأ العاشر والأخير الذي يكون غامض نوعاً ما عند قِراءة عِنوانه ولكن سوف أقوم بشرح ما أُريد توضيحه في السطور التالية:

تخيل معي لو كان لديك في شبكتك (Ethernet switch) وكابلات Ethernet وأخرى Fast Ethernet  ففي هذه الحالة ما هو نوع الكابل الذي سوف تقوم بإستخدامه هل تستخدم الـ Ethernetأم الـFast Ethernet ؟. ولماذا ؟

الإجابة: بالطبع سوف تستخدم كابلات الـEthernet  ،لإنك مُخضَع لسرعة الجهاز المتصل به هل هو يفهم سرعة الـ ( Ethernet 10Mbps) أم يفهم سرعة (100Mbps Fast Ethernet)،كما إنك إستخدمت الـcable  المناسب وفق إحتياجات شبكتك والذي يحقق لك الكفاءة المطلوبة ويجعل شبكتك تسير بشكل من منتظم.

ولكن إذا قمت بتشغيل كابل بسرعة (100Mbps Fast Ethernet) فسيؤدى ذلك إلى حدوث مخاطر مثل عدم الإستقرار في الشبكة (instability) وحدوث إختناقات في الشبكة غير مُرتب لها من قبل وبالتالي فأنت تقع في هذا الخطأ المذكور أعلاه ألا وهو(عدم تشغيل الـ cables التى تحتاجها).

 هذا المقال تم ترجمته وإعادة صياغته من قبل المهندس محمد جمال ثابت.

Print Friendly

عن مقالات مترجمة

29 تعليق

  1. ابراهيم فايد

    شكرا المهندس محمد جمال علي الترجمة الرائعة …وفقكم الله وسدد خطاكم …

  2. موضوع جميل جدا وفعلا جميع هذه المشاكل كثيرا منا يقع فيها
    وبالأخص الاحظ كتير من المستخدمين يقومون بتمديد كبلات UTP مع كابلات الكهرباء وذلك حتى لا يكلفو انفسهم العديد من المشقات والتكاليف
    جزاكم الله خير على المعلومة الجميله دى .. مع تحياتى وتمنياتى بالتوفيق يارب للجميع

  3. شي رائع مشكورين جدا على المقال

  4. جزاكم الله خيرا على النصائح الرائعة و المفيدة

  5. الله يجزيك الف خير مهندس محمد

  6. اموت فى المواضيع مثل هاذى ولى رجعه ان شاء الله بعد القراءه

  7. والله إنت عجيب….و رهيب….يا مهندس…..يا دكتور التقنية
    هذا معلومات حلوة…..و موضوع جميل……..
    و إلى الأمام دائم……..
    جزاك الله خيراً……..
    وبناك قصرا في الجنة……..
    آمين……

  8. المقال حقيقه رائع جدا ومرتب ومفهوووم ابدعت اخي ايمن تشكر

  9. بارك الله فيك نصائح قيمة جدا

  10. شكرا حبيبي..

    انا الحمد لله هي الاساسيات متبعة من قبلي في المشاريع..ولكن للاسف ليست كل الناس تفهم عليك..يعني كتير بيقولوا لي انت بس شاطر تدفعنا فلوس..وخاثة انا هون بسوريا ( قبل الاحداث)..فلازم نشر الوعي المعلوماتي..وانا ما بعمل الا الصح او روحوا شوفي غيري كان هذا جوابي ..وكتير كنت صلح من ورا أخطاْ غيري ….

    الله يسلم ايديك مرة تانية

  11. ملاحظة حبيت أضيفها أيضا..

    الكثير والكثير والكثير يتجاهل امرين مهمين في كبلات الشبكة المشلدة..
    1) وضع راس كبل خاص بكللات UTP بدل الرؤوس المعندية الخاصة بكبلات STP

    2) لم أجد أحد يهتم بموضوع تأريض هذه الكبلات..لأن كبلات STP تتجمع بها كهرباء ساكنة تحتاج إلى تفريغ ( عن طريق الأرضي) وإذا لم تتفرغ سوف تتوقف عن العمل..هنا نجد البعض منا يقوم بإيقاف السويتش وإعادة تشغيله او فصل الكبل وإعادته فتحل المشكلة ولكن مؤقتا..يجب تأريض الكبلات مع خزانة الكبلات والسيرفرات لحمايتها من الكهرباء الساكنة..ويجب أن يكون التأريض هنا مفصول عن تأريض الكهرباء او شبكة UPS الكهربائية..

    3) لا مشكلة هنا من سير كبلات STP بمجاري بجانب مجاري الكهرباء بشرط التأريض

    ..الكهرباء الساكنة تعمل مشاكل لا حصر لها..من واقع تجربتي العلمية..يجب أخذها بعين الاعتبار

  12. رائع……………………جزيت خيرا

  13. موضوع رائع ومهم لأصحاب الشبكات

    بارك الله في مجهودك

  14. المهندس رواد نضال الشعراني

    شكرا على هذا المقال
    .

  15. اخى فراس دغمش

    ما المقصود بتأريض الكبلات مع خزانه السرفرات ؟

  16. معلومات رائعة وجميلة ومفيدة , لكن الرجاء شرح عمل ربط كيبلات عن طريق الكستونات الموجودة في المنازل والبنايات …

  17. اكثر من رائع
    بارك الله بك

  18. شكرا على المجهود الرائع

  19. بصراحة هذة المجلة اجمل مدونة اطلعت عليها في حياتي اتمنى لكم كل الخير وانشاء الله كل الفائدة للشعب العربي

  20. شكرا لكم على المعلومات القيمة ونتمنى لكم التوفيق

  21. { ولكن إذا قمت بتشغيل كابل بسرعة (100Mbps Fast Ethernet) فسيؤدى ذلك إلى حدوث مخاطر مثل عدم الإستقرار في الشبكة (instability) وحدوث إختناقات في الشبكة غير مُرتب لها من قبل وبالتالي فأنت تقع في هذا الخطأ المذكور أعلاه ألا وهو(عدم تشغيل الـ cables التى تحتاجها). }
    لماذا تحدث الاختناقات وعدم الاستقرار؟؟ اذا كانت سرعة الكيبل اكبر من سرعة النقل

  22. جزالك الله خيرا

  23. السلام عليكم
    لكم جزيل الشكر على الجهد المبذول والذي نلتمسها في إجاباتكم عن الإستفسارات التي تصل إليكم ، وأيضا الموضيع القيمة التي تطرحونها .
    أنا من عشاق هذا المجال و أرجو أن تقبلوني صديقا لكم .
    أجدد شكري لكم وأمتناني .

  24. جزاك الله خير

    استمر في طرح المواضيع وخاصه في ترجمه المقالات كا هو واضح في هذا المقال

    اكرر شكرى وامتناني

  25. ارجو موافاتى بالمسافة النظامية بين الكابلات عندما تسير على cable tray

  26. شكرا جزيلا علي الاستيفاء والتبسيط وجزاكم الله خيرا على مجهوداتكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...

تقنية الـ SDN : بروتوكول الـ OpenFlow

في الجزء الثالث من سلسلة الـ SDN سوف نبدأ ربط بعض النقاط التاريخية التى تحدثنا ...