الرئيسية » Network » أولى خطوات إحتراف علم الـ Troubleshooting

أولى خطوات إحتراف علم الـ Troubleshooting

بعد التدوينة الآخيرة التى طرحتها في قسم الـ Service Room والتى كنت حول المشكلة الثالثة التى واجهتها والتى حصلت من خلالها على عبرة هامة كما ذكرت سابقا وهي ضرورة العودة إلى الطريقة الاحترافية في حل المشاكل أو تشخيصها لو في حال أستصعب حل المشكلة ومنها سوف أبدا معكم ببعض سلسلة من التدوينات التى أستخلصتها من خلال دراستي لمنهاج الـ Troubleshooting في شهادة الـ CCNP والتى سوف تساعدنا في حل المشاكل بطريقة أحترافية.

بداية لنتفق على شيء أساسي يقول أن حل أي مشكلة يعتمد على طريقتان :

الأولى هي الطريقة الأحترافية من خلال أستخدام علم الـ Troubleshooting .

الثانية تعتمد على الخبرة المكتسبة وهي تأتي من خلال تكرر المشكلة وبالتالي يحدث لدينا خبرة عملية نتيجة تجدد هذه المشكلة في واقعنا العملي وهو ما أكده الأخ صالح من الجزائر في تعليقه أن أول مايلجأ إليه عند حدوث مثل هذه المشكلة هي الأتصال بمقدم خدمة الانترنت للتأكد من حالة الأنترنت .

ماذا يعني Troubleshooting ؟

ترجمة هذه الكلمة إلى العربية لم أحبذها لذا لنعتمد على هذا المصطلح بلغته الأنكليزية وهو بشكل عام يطلق على مجموعة من العمليات التى تؤدي إلى تشخيص المشكلة وإذا وضعت بشكل صحيح نقوم بحل المشكلة .

وهي عادة تبدأ فور حدوث المشكلة أو فور وصول تقرير بالمشكلة من أحد ما لأننا لانستطيع أن نصف المشكلة بأنها مشكلة كونها لاتسبب أي أضرار في الوقت الحالي فلو فرضنا أن الأنترنت قطع يوم الجمعة عن الشركة وهو كما معروف يوم عطلة ولايوجد أي تأثير للمشكلة في هذا اليوم لكن ألا تعتقد أن المشكلة سوف تبدأ أعتبارا من يوم السبت وسوف تسبب فوضى ومشاكل في الشبكة أنت بغنى عنها ؟ لذا أحب أن أشير أن وقت حدوث المشكلة وتأثيرها ولو كان بسيط يجب أن نضعه في عين الأعتبار مباشرة وأن لا نتأخر عنه لأن المشاكل التى تبدأ صغيرة تتطور وتصل إلى مراحل قد تسبب دمار للشبكة وللاجهزة الموجودة عليها والتى سوف تنعكس عليك سلبا وتسبب فقدانك لوظيفتك في أغلب الأحيان .

تتألف عملية الـ Troubleshooting  من ثلاث مراحل أساسية وهي موضحة بالشكل القادم

وبالنسبة لنا مايهمنا هو المرحلة الثانية والتى سوف تكون محور حديثنا وهو كيفية تحليل وتشخيص المشكلة بالطريقة الأحترافية .

لتشخيص المشكلة بشكل صحيح يجب علينا أن نمر بعدة مراحل وهي :

  • تجميع المعلومات (Collect information)

  • تحليل المعلومات (Analyze information)

  • تعيين الأحتمالات المسببة (Identify possible causes)

  • تحديد الأحتمالات الأقرب (Determine most probable)

  • تجربة الأحتمالات (Test)

وكما نشاهد أن تشخيص المشكلة يحتاج منا أن نقوم بتنفيذ خمس خطوات والتى سوف نتكلم عن كل واحدة منها على حدى وسوف نبدا أولا بي :

مرحلة تجميع المعلومات : تبدأ عملية تشخيص المشكلة بمحاولة جمع أكبر قدر من المعلومات حول المشكلة لأن التقارير عادة ماتصل وهي لا تحوي أي معلومات تفيدنا في حل المشاكل لذا يتوجب علينا أن نبدأ بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات من خلال معرفة ماذا حدث قبل أن تبدأ المشكلة وما الذي حدث بعد المشكلة أو ماهي الاماكن المتضررة أو ماهي رسالة الخطأ التى تظهر لنا أو ماهو المكان الذي لاأستطيع الوصول إليه وطبعا طبيعة الأسئلة تختلف بأختلاف المشكلة ,كما يمكننا الأستعانة ببعض البرامج والأدوات التى تساعدنا أكثر في جمع المعلومات وعلى ما أعتقد أن هذه المرحلة يقوم فيها جميع الأشخاص المحترفين والمبتدئين .

تحليل المعلومات : تعد هذه المرحلة بأعتقادي المرحلة الفاصلة بين الطريقتان التى تحدثنا عنهم في حل المشكلة فهي تحدد إذا كان هذا الشخص سوف يتابع باقي المراحل أم سوف يتجه مباشرة إلى حل المشكلة  لأننا في هذه المرحلة سوف نقوم بتحليل المشكلة ونحاول أن نفهمها بشكل أكبر من خلال المعلومات الموجودة لدينا والتى سوف تحدد هل سوف أعتمد على خبرتي أو سوف أتابع حل المشكلة بطريقة أحترافية .

تعيين الأحتمالات المسببة  : خطوتنا الثالثة لحل المشكلة تبدأ من خلال وضع كل النقاط التى من الممكن أن يكون لها دور في المشكلة نفسها من خلال عمل قائمة بكل النقاط التى تعتقد أن لها دور في المشكلة وهي تعتمد على خبرة الشخص وطريقة تحليله للمعلومات التى مررنا بها في الخطوة الثانية وأحب أن أونوه إلى نقطة مهمة وهي وضع كل الأحتمالات وحتى لو كانت بسيطة لأن مشكلتي الثالثة كانت حلت هنا من خلال وضع كل الأحتمالات أمامي .

تحديد الأحتمالات الأقرب : في الخطوة الرابعة نبدأ بأخذ كل نقطة على حدى ونبدأ بتحليله من خلال نظرتنا ومفهومنا العميق لآلية عمل الشبكات وأجهزته وبروتوكولاته وكل مايخصه إلى أن نصل إلى في الآخر إلى بعض الاحتمالات التى نراها هي الأنسب لهذه المشكلة.

تجربة الأحتمالات : وهي الخطوة الآخيرة في طريقة حل المشاكل الأحترافية وفيها نأخذ الفرضيات التى تمت فلترتها في الخطوة الرابعة وبدأ تجريب الحلول الممكنة وفحص كل فرضية على حدى حتى نصل إلى حقيقة المشكلة.

ولو في حال أن المشكلة لم تحل حينها نعود إلى الخطوة الثالثة ونبدأ في أخذ الأحتمالات الآخرى التى أستبعدناها في الخطوة الرابعة ونتابع مع باقي الخطوات وطبعا سوف تسألني ولو في حال قمت بتجربة كل الفرضيات ولم أجد الحل حينها أعود إلى الخطوة الأولى والثانية وأحاول جمع معلومات أكثر عن المشكلة وهذا شكل هندسي يوضح العملية برمتها .

طبعا الموضوع نظري بحت وقد حاولت تبسيطه أكبر قدر ممكن حتى أستطيع تقريب الافكار لكم ولكي تتمكنوا من فهم الطريقة أحترافية لحل المشاكل والتى تعد أولا خطوات اكتساب الخبرة العملية في الشبكات والتى لاغنى عنها أبدا لأي شخص يعمل في الشبكات خبير كان أو مبتدئ أتمنى ان تكونوا قد أستمتعتوا معي اليوم في هذه التدوينة ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود

Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

17 تعليقات

  1. شرح اكثر من رائع وتفصيل ممتاز

    وهنا احب ان الفت الانتباه انه حتى الاشياء البسيطه والغير متوقعه يتم اخذها بعين الاعتبار وان استبدال جهاز بجهاز اخر ليس حل انما الحل كما ذكر المهندس ايمن بتتبع المشكله وعمل الفرضيات والاحتمالات

  2. اشكرك على الموضوع الرائع 😀

  3. 😀 😀 😀

    كل العاده متميز في الطرح

    ربنا يرزقك العلم الواسع

  4. barakaka allahou fik
    Merci
    Nassim OUALI

  5. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    لقد اعجبني الموضوع و انتظر منك المزيد 😉
    على ما اضن هناك نقاط نسيت ذكرها :mrgreen:
    منها البحث عن مختصين واجهتهم نفس المشكلة فتستطيع تبادل الخبرات 😈
    و على ما اضن لربح الوقت
    عند الوصول لمرحلة ال : Determine most probable
    تستطيع وضع قائمة بها جميع الاحتمالات مرتبة ليكون العمل منظم و سريع
    يعني بعد الانتهاء من تجريب حل هذا المشكل تنتقل مباشرة للتالي حسب متبعا الترتيب الذي وضعته 😀
    و السلام

  6. ابن الشام القديمة

    متل العادة مواضيع رائعة من شخص رائع خصوصي وانك ابن بلدي
    بالاضافة للمقالة الرائعة حابب نوه لشغلة وهي حسب خبرتي المتواضعة اهم العوامل في حل المشاكل وجدتهن :
    1- ان تقول في قرارة نفسك انو المشكلة سوف تحل لا محالة وان تثق بنفسك انك قادر على حلها (باذن الله طبعا)
    2- ان تكون مرن اثناء حلك للمشكلة المرونة تسرع عملية حل المشكلة جدا
    3- عدم استبعاد الحلول التي تبدو لامنطقية
    نعم الاحتمال الثالث مهم جدا حدثت معي مشكلة اصابت الشبكة بشلل بنسبة 80% رغم اجراء كافة الفحوص المنطقية ومراقبة الشبكة وادائها ——إلخ وكان الوضع مثالي جدا اخيرا وجدت ان كبل الشبكة هو السبب رغم انه لم يكن هناك اي مؤشر يدل على ذلك.
    شكرا مرة تانية ابن بلدي متابع دائم للمدونة والمجلة
    تحياتي

  7. بارك الله فيك و جزاك الله خير
    كالعادة تتحفنا بموضوع رائع و جميل

  8. ما أجمل هذه المدونة كل يوم نرى مقالة ممتعة من شخص مبدع .

    عقبالنا الأشهر القادمة على CCNP وتفكيري كله في مرحلة Troubleshooting وكيف أتجاوز هذه المرحلة وذلك بأني أعتقد مرحلتي R&S هما أبسط يمكن تحضيرهما ذاتياً .

  9. شكرا للجميع على المرور وبارك الله فيكم
    م.احمد==> تمام أخي أحمد الأشيائ الصغيرة والغير متوقعة هي التى دائما تسبب المشاكل وقد كان هذا واضحا في المشاكل التى عرضتها مسبقا .
    طه بولاهمي==> أخي طه المختص هنا هو أنت وبالنسبة لموضوع ربح الوقت أعتقد أن الخطوة الثالثة هي تماما كما اشرت .
    أبن الشام==> هلا فيك أخي وشكرا على التعصب :mrgreen: (أمزح طبعا كل البلاد العربية أخوان وأكثر )وشكرا على المداخلة والنقطة الأولى في غاية الأهمية .
    المستأنس==> بالتوفيق لك أخي العزيز ولو لزمك شيء أنا بالخدمة وعلى المدونة هناك موضوع كامل حول أمتحان الـ Troubleshoot وهو يحكي تجربتي مع هذا الأمتحان .

  10. أستاذ ايمن …أنت أكثر من رائع …

    بالنسبة للمهندس اللي قال ان استبدال جهاز بجهاز لا يعتبر حلا …فأقول أنه أحياناً
    يعتبر حل إذا كان الجهاز فعلا يحتاج إلى تبديل …
    كان بودي اتناقش معكم حول المشكلة اللي حصلت معاي قبل اسبوع بس مش قادر احط الصور هنه …

    تحياتي لكم

  11. رائع جدا.
    و أهم شيء مثل ماذكر وضع الاحتمالات الغير منطقيه لأنها أحيانا تكون السبب في حل المشكلة.
    تحياتي للجميع.

  12. الصراحة مثل ما متعودين منك موضوع اكثر من ممتاز
    حضرتك شرحت جزء كبير من دراستى فى CCNP
    جزاك الله خيراً

  13. السلام عليكم وجزاكم اللة خيرا ارجوتوجيهي لدي استشارة كيف اعيد الصوت لسماع الدرس لموقع الطبيب شعال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...