الرئيسية » Microsoft » كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

كيف أتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة ؟

من ملاحظتي لكلمات البحث التى تصل من غوغل إلى المدونة وجدت أن الكثير من النتائج تصل إلى المدونة تبحث عن طرق سريعة وبسيطة لكيفية أدارة والتحكم في الباندويث الخاص بالشبكة بدون الخوض في السيرفرات والمايكروتيك والبرامج المعقدة في هذا المقال سوف يكون عبارة عن تذكير ببعض الأفكار التى قد تكون قد طرحت على المدونة ولم ينتبه لها أحد.

نشرت سابقاً ومنذ عدة سنوات مقال عن برنامج أسمه CCProxy يمنحك أمكانية ان تحدد الباندويث وتضع أسم مستخدم وكلمة سر لكل جهاز موجود على الشبكة والشرح موجود على الرابط التالي وهو لازال فعال ومفيد وهناك اصدارات جديدة للبرنامج لكن مشكلته الوحيدة ان البرنامج غير مجاني.

الفكرة الثانية والتى أيضا تحدثت عنها في مقال سابق تقوم فكرتها على تحديث نظام التشغيل للروترات أو أجهزة الأكسس بوينت المستخدمة في الشبكة, نظام التشغيل أو كما يطلق عليه firmware تم تطويره من قبل مبرمجين واصحاب مبادرة بشكل مجاني, التطوير سوف يفتح لك أمكانيات وقدرات أكثر للأجهزة المستخدمة ومن بينها التحكم في الباندويث أو Bandwidth Management, للأطلاع على مشروع dd-wrt يرجى الدخول على الرابط التالي.

ولو في حال لم تجد أن جهازك غير مدعوم فيمكنك البحث عن أنظمة آخرى ومن بينها نظام Openwrt النظام الام أو النواة التى أنطلقت منها كل المشاريع ومن بينها DD-WRT, النظام يدعم الآف الأجهزة القديمة والجديدة (لائحة بالأجهزة وموديلاتها) أي يمكننا الأستفادة من الأجهزة القديمة التى قد تكون قد خرجت عن العمل والشركة المصنعة أوقفت الدعم الفني عنها وذلك بتحديث نظام الـ Firmware  كما يمكننا الأستفادة من المميزات الخيالية الموجودة وسوف اذكر أهمها, Bandwidth Management, VPN, IPv6, , Load Balancing, IPS via Snort, File sharing , Wireless security improving, امكانية الأستفادة من منافذ الـ USB الموجودة على الروترات لربطها مع الطابعات والكاميرات او ربطها مع أنظمة تخزين Network Storage وهناك الكثير من الفوائد على الرابط التالي.

مشاريع كثيرة كما تحدثت أنبثقت منه لتدعم أجهزة آخرى وتطور النظام بشكل أكبر وهذه لائحة بالأنظمة التى تعتمد على نواة Openwrt

   Gargoyle – Closely follows OpenWrt development. Features its own web interface through which advanced funtionality can be configured.

    DD-WRT – Adopted the OpenWrt kernel in the past.

    CoovaAP – Wireless access point firmware based on CoovaChilli which is based on (now defunct) Chillispot.

    FON – Company operating WiFi access points, made available by customer’s devices.

    ROOter – Free OpenWrt-based firmware that converts many conventional routers with USB port(s) into 3G/4G/LTE capable modem/ routers.

    Doodle3D – Making 3D printing easy, built on top of OpenWRT.

    Turris OS – fork of OpenWrt used in router Turris Omnia. Turris is a not-for-profit research project of CZ.NIC.

هناك طبعا مشاريع كثيرة يمكن البحث عنها وتجربتها فقط أدخل غوغل وأكتب Open Source router firmware,  بعد ان تختار نظام التشغيل أدخل إلى لوحة التحكم وقم بتحديث النظام بضغة زر واحدة وسبق لي وشرحت الطريقة على الرابط التالي. أما لو كنت تبحث عن طرق أحترافية لأدارة الباندويث والتحكم في شاردة وواردة في الشبكة فعليك أما بالمايكروتيك أو الـ PRTG ويمكن أيضا التحكم بالباندويث من خلال أجهزة سيسكو بأستخدام الأمر rate limit وقد تم شرح الطريقة أيضا على الرابط التالي.

آخيرا يمكن الأستفادة من مشروع Openwrt في مشاريع التخرج وبناء أنظمة عربية تتناسب مع متطلبات معينة ترغب بطرحها في مشروعك الجامعي بدون الحاجة للعودة للصفر وما لاحظته ايضا بأن هناك من طور أنظمة وقام بتصنيع أجهزة وايرليس وراوترات وبدأ في بيعها مثل مشروع gragoyle, أتمنى ان تكون المعلومة مفيدة ولاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود.

Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

4 تعليقات

  1. معلومات رائعة…بعضها لا أعرفه والبعض الأخر قد نسيته

    الله يزيدك من علمه

  2. جميل جدا بارك الله فيك

  3. تسلم باش مهندس

  4. بارك الله فيك
    و لكن للغير متخصصين نحتاج الدعم بخصوص اكبر مشاكل المستخدمين للانترنت فى مصر
    فمثلا باقتى التى كانت تكفينى من قبل بعد السرعات الجديده اصبحت لا تكفى و المشكله الاكبر عدم القدره على اثبات من اللذى يقوم باكبر دونلود من المستخدمين للشبكة
    و سؤالى اذا كان روترى يدعم تهيئه اكثر من SSID فهل يمكننى تديد الباند ودث لكل SSID و كميه الدونلود المتاحه له خلال الشهر

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

أفضل عشر برامج أنتي فايروس مجانية لعام 2015

في العمل دائما ما نصادف الزبون الذي لايريد أن يشتري أنتي فايروس مرخص لشركته ويبحث ...

كيف تجد تعريفات مجهولة (unknown) لجهاز الكمبيوتر

من منا لم تصادفة مشكلة التعريفات المجهولة unknown أو Other Driver أثناء صيانة احد الأجهزة ...