الرئيسية » Network » فوائد بروتوكول الـ Reverse ARP على الشبكة

فوائد بروتوكول الـ Reverse ARP على الشبكة

طرحت منذ فترة مقارنة هامة بين بروتوكولات الـ ARP وأثناء مرورنا على بروتوكول الـ RARP وعدتكم أن لي عودة للتكلم أكثر عن هذا البروتوكول ووظيفته ومتى يتم أستخدامه وقد عدت مرة آخرى لكي أوفي بوعدي ولكي أقدم لكم البروتوكول بصورة مثالية مقارنة مع بروتوكولات تعد شبيه بوظيفة هذا البروتوكول .

جميعنا يعلم أن لاعداد الأجهزة الموجودة على الشبكة يتطلب منا أن نقوم بأعطاءه بعض المعلومات الهامة لنضمن عمله بصورة جيدة وتشمل هذه الأعدادات الـ IP والـ Mask والـ GateWay وآخيرا سيرفر الـ DNS وتتم عادة هذه العملية على شبكات الـ IPv4 من خلال طريقتان :

الطريقة اليدوية وذلك من خلال كتابتها بأنفسنا من خلال التوجه إلى أعدادات كرت الشبكة والدخول إلى Internet Protocol وتحديدها بأنفسنا .

الطريقة الاوتماتيكية وهي تتم من خلال سيرفر خاص يقوم هو بتوزيع المعلومات وفق منظومة معينة يقوم فيها الجهاز مع السيرفر بالتواصل فيما بينهم وأرسال المعلومات الازمة للأتصال مع الشبكة والتى عادة ما نصف هذا السيرفر بي الـ DHCP لكن لنتوقف لحظات ونفكر هل ياترى هذا البروتوكول ظهر من أول مرة وتم تطويره مباشرة ليقوم بهذه العملية ؟ والجواب هو طبعا لا لأن بروتوكول الـ DHCP كان نتيجة تطوير مستمدة من أفكار لبروتوكولات آخرى وهي الـ Reverse ARP والـ BOOTP والتى سوف نتعرف عليها اليوم .

Reverse ARP: كما قمنا بتعريفه في التدوينة السابقة على أنه أحد مشتقات بروتوكول الـ ARP وقد أتفقنا على أنه يعمل على نفس مبدأ بروتوكول الـ Inverse ARP وهو إيجاد الأيبي لماك ادريس معلوم ولكن لنطرح السؤال الأهم الآن ماهو الفرق بينهم ؟ الفرق بينهم أخي العزيز أن الـ RARP يتم أطلاقه لمعرفة الأيبي الخاص بالجهاز نفسه فقط وليس أي ايبي كما هو الحال في الـ Inverse ARPومن هنا نستطيع أن نقول أن فائدة هذا البروتوكول ببساطة هي إيجاد المعلومات اللازمة للأتصال مع الشبكة وعلى نفس مبدأ الـ DHCP فمن خلال جهاز موجود على الشبكة نقوم بأعداد سيرفر نطلق عليه RARP Server وظيفة هذا الجهاز أو السيرفر هي توزيع الأيبيات على الأجهزة من خلال عمل قائمة يدوية تحوي جميع العناوين الخاصة بالماك أدريس للاجهزة الموجودة على الشبكة ويقابلها في الطرف الآخر الأيبي الخاص به فقط وبذلك نكون قد أستطعنا إيصال المعلومات اللأزمة للجهاز.

وتبدأ العملية من خلال أطلاق ARP Message على شكل Broadcast تحوي هذه الرسالة على الماك ادريس الخاص بالجهاز ويتم وضع أربع أصفار مكان الأيبي وعندما تصل هذه الرسالة إلى سيرفر الـ RARP يبدأ البحث عن هذا الماك أدريس في الجدول الذي لديه ويرد على الجهاز بالأيبي الخاص به والمسجل عنده من خلال ARP Replay ويعيبه عدة أمور سوف أوضحه في آخر التدوينة على شكل جدول وهذه صورة توضيحية لكيفية سير العملية .

BOOTP:  أو BootStrap Protocol وهو أول خطوات  تطوير بروتوكول الـ DHCP ويعمل بنفس أفكاره وطبعا يشكل تطويرا لبروتوكول الـ RARP من حيث المضمون فهو يمد الأجهزة بالمعلومات اللأزمة من خلال Message خاصة به تستخدم بروتوكول الـ UDP وعلى شكل Broadcast طبعا ومايميزه هو أمكانية أعطاء معلومات أكثر للجهاز مثل الماسك والجيت واي وسيرفر الـ DNS كما يمكنه المرور عبر الروتر لكي يصل إلى شبكات آخرى وبعكس الـ RARP ومايعيبه هو عدم أمكانية توزيع الأيبيات إلا بوجود جدول توضيحي يتم فيه كتابة كل الأعدادات يدويا أي مثل الـ RARP تماما.

DHCP: تحدثنا عنه كثيرا ولن أتكلم عنه في هذه التدوينة ولكن يعد هو الجيل الثالث والمستخدم حاليا في الشبكات الكبيرة والصغيرة وسوف اضع لكم هذا الجدول التوضيحي لكي تتقارب المفاهيم بين جميع البروتوكولات المذكورة وهو مأخوذ من كتاب سيسكو CCIE.

DHCP

BOOTP

RARP

Feature

Yes

Yes

Yes

Relies on server to allocate IP addresses

Yes

Yes

No

Encapsulates messages inside IP and UDP, so they can be forwarded to a remote server

Yes

Yes

No

Client can discover its own mask, gateway, DNS, and download server

Yes

No

No

Dynamic address assignment from a pool of IP addresses, without requiring knowledge of client MACs

Yes

No

No

Allows temporary lease of IP address

Yes

No

No

Includes extensions for registering client’s FQDN with a DNS

هذه كانت لمحة عن كيفية تطويرة هذه التقنية الهامة والمحورية في كل شبكة أتمنى ان تكونوا قد استفدتوا وأن تكون الصورة اصبحت واضحة للجميع لاتنسونا من دعواتكم ودمتم بود

Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

14 تعليقات

  1. السلام عليكم
    أخي أيمن بارك الله فيك أخي على الموضوع الحقيقة نقدر مجهوداتك
    شكرا لك أخي

  2. مشكور اخي الفاضل علي هذه المعلومات القيمه
    جزاك الله خيراً
    ما شاء الله الواحد بيستفاد منكم كثيراً الحمدلله
    ربنا يزيدك علماً
    بارك الله فيك
    وجعله في ميزان حسناتك

  3. جزاك الله خير

  4. جزاك الله كل خير ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

  5. مشكور اخي ايمن وجزاك الله خير

    ولكن عندي سوال وهو هل المفهوم لهذه البرتوكولات عام او منطوي على شركة معينه ؟

    وشكرا

  6. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاك الله كل خير أخي الكريم على الموضوع المميز، ما شاء الله
    لا تحرمنا جديدك
    بالتوفيق إن شاء الله

  7. جزاك الله كل خير وزادك علماً . . .

  8. مل شاء الله معلومات قيمة بارك الله فيك أخي الكريم

  9. بارك الله فيكم وشكرا على الدعوات والله يجزيك مثله وأكثر
    م.أحمد الشريف==>أكيد أخي احمد المفهوم عام

  10. السلام عليكم
    عندي مشكل عويص أود طرحه وأرجوا منكم الإفادة
    اسم المشكل Netcut
    جربت كل الحلول المطروحة في االنت ودون جدوى ما يزال مستعملوه ينكلون بنا
    أغيثونا أغاثكم الله

    من لديه الحل الشافي فليتفضل ويرسله على العنوان brigi3aou@gmail.com

  11. أشكرك على الشرح القيم والمدونة الرائعة, شرح واضح ومفيد

  12. شكرا جدا على الموضوع المفيد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...

هل لدي Loop في الشبكة ؟

اليوم قصدت أحد الشركات التى أتصلت بي بسبب مشكلة في أجهزة الشركة جميعها وهي تقريبا ...

الجيل الخامس من تقنية البلوتوث Bluetooth 5.0

تعتبر الـ IoT أو الـ Internet of Things أحد التراندات العالمية والتى سوف تشهد طلب ...