الرئيسية » IT » المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Technical Architect

المهارات والمتطلبات والمؤهلات المطلوب توفرها في الـ Technical Architect

كمهندس تقني لديك دورا مهما باعتبارك مديرا للمشروع ومشرف على مختلف مهام تقنية (تكنولوجيا) المعلومات التي تهدف إلى تحسين الأعمال التجارية. و تعتبر مسؤولاً على التأكد من أن جميع مسارات (فروع) المشروع تعمل معاُ بسلاسة كما هو مقرر عندما يقوم المشروع على أرض الواقع في النهاية .
يمكن أن تصادف أنواع مشاريع قد تتراوح مابين التخطيط لبناء (هيكلة) قاعدة بيانات واسعة النطاق لنظانم التأمين الصحي تتضمن سجلات المرضى إلى أن يطلب منك إعادة تصميم موقع للتسوق عبر الإنترنت. ستمضي الكثير من وقتك بإقامة اتصالات مع أناس من جميع الخلفيات ( من الإدارة إلى المصممين و المبرمجين في قسم تقنية المعلومات ) للتأكد بأن المشروع يلبي احتياجات المؤسسة و الأشخاص الذين سيستخدمون النظام الجديد.
الأغلب أنك ستكون موظفاً في شركة لتقنية المعلومات والتي تتخصص في تقديم هذا النوع من الخدمات (المشاريع) للعملاء , أو من المنزل تابعاً لمنظمة كبيرة لديها فريقها الخاص . و تبعاً للأقدمية سيكون عليك إما الإشراف على جزء واحد من إطار النظام أو تكون مسؤولاً على النظام ككل ( كل شئ يختص بهذا المشروع).
و لذلك سيختلف دورك من مشروع لآخر ولكن هناك مجموعة من المهام الأساسية التي ستكون مسؤولاً عن القيام بها ومنها :
• تحديد إحتياجات المؤسسة .
• نقسيم المشاريع الضخمة ( الواسعة النطاق) لأقسام يسهل التحكم بيها .
• استخلاص و اختيار منتجات تقنية المعلومات التي سيت العمل بها على أساس تحليل التكاليف و الفوائد و البحوث .
• الإتفاق مع العملاء على خطط العمل .
• الشرح لمصممي و مطوري البرامج ماهو المطلوب منهم و الإشراف على التقدم ( العمل).
• توثيق و تسجيل مراحل التقدم المنجز و ضمان جودة المشروع.
• تقديم النصح للعميل على الإدراة التي يحتاجها للمستقبل.
ساعات العمل و بيئته
سيحدد نوع المشروع الذي تعمل عليه الساعات التي تحتاجها لإنجازه.
معظم الأوقات ستكون ساعات عملك ما يقارب ال40 ساعة إسبوعياُ , و لكن عند وصل المشروع لمراحل حرجة عندها ربما سيطلب منك التواجد ( في متناول اليد ) أكثر من ذلك . إحتمال أن يكون ذلك في المساء أو حتى في عطلة نهاية الإسبوع لفترات قصيرة .
و عادةً ستكون طبيعة عملك من مكتبك داخل الموقع ولكن توقع الكثير من رحلات السفر للقاء العملاء و الموردين . يمكن أ يتواجدو في أي جزء من البلاد ولذلك يمكن أن تعمل بعيداً عن منزلك لبعض الأوقات .

المهارات و الإهمامات
لا توجد أي لحظة مملة في الحياة العملية للمهندس التقني . إنها وظيفة مثيرة للإهتمام مليئة بأدوار التحدي و التنوع و ستحتاج بأن تكون ملماً بجميع الحرف لتكون ناجحاً . ستحتاج إلى :
• أن تكون جيداً في التعامل مع العملاء / المدراء التنفيذيين – من حيث الإستماع لهم و تقديم الأجوبة لإستفساراتهم .
• أن تكون ذو مهارة عالية في حل المشكلات .
• أن تكون ذو مهارة جيدة للتواصل .
• أن تكون قادراً على بناء علاقة جيدة مع العملاء / المدراء التنفيذيين و زملائك .
• أن تتمتع باللباقة و الدبلوماسية .
• أن تكون ذو قدرة جيدة في إستيعاب و جمع المعلومات .
• أن تكون لديك معرفة جيدة بالتطبيقات التقنيية , و أن تكون لديك الرغبة لتحديث معلوماتك دائماً.
• أن تكون لديك معرفة جيدة بمعايير الجودة و التشريعات و أفضل طرق الممارسات .
• أن تكون قابلاً للتكيف و قادرةً على تحديد الأولويات .
• أن تكون قادراً على العمل تحت الضغط , و الإلتزام بالمواعيد النهائية .
• أن تكون ذو تفكير إستباقي للمستقبل من حيث إستباق المشاكل و القضايا و إيجاد الحلول .

المدخل
تحتاج إلى أن تشق طريقك عبر سلسلة تقنية المعلومات لتصبح مهندس تقنيي .
و على الرغم من أن الوظيفة الفعلية لا تحتاج الى معرفة متعمقة في التقنية ( الا أنه في بعض الأحيان يكون الأشخاص الذين يعملون تحت إدارتك ذوي خبرة أكثر منك في بعض المجالات ) و لذلك فمن المهم أن تفهم ما هي التقنييات الموجودة (Java/J2EE, SQL, SAP, Oracle and C#) وما وظيفتها .
ولذلك عادةً ما تكون بحاجة إلى درجة علمية (دراسة جامعية) أو دراسات عليا في تخصصات ما مثل ( علوم الحاسب الآلي أو هندسة الحاسب الآلي و نظم إدارة المعلومات و تطوير البرمجيات أو أنظمة المعلومات التجارية ) .
يعتبر رؤساء الأعمال ( تحليل النظم و تطوير النظم و البرمجة و اختبار التجربة ) كنقطة في صالحك و كإنطلاقة جيدة للنجاح , ولذلك فإنه من الشائع أن تبدأ بأحد هذه الأدوار و تشق طريقك لأعلى السلسلة.
مهارات التواصل ( الاتصالات) لا تقل أهمية عن مهارات تقنية المعلومات و لذلك تأكد من صقل مهاراتك الإجتماعية مع الناس و أذكر أي تجربة سابقة لك في مجال الإدارة .

التدريب
على الرغم من أنك لن تحتاج لفهم جوهر المسألة ( حقيقة المشكلة ) في الأشياء التقنيية ….. ولكنك ستحتاج للبقاء على إطلاع بكل جديد وحديث في عالم التقنييات لتتمكن من نصح العملاء و فهم كل ما يحدث في مجال مشروعك .
على الأغلب سيقوم رئيسك في العمل بإرسالك في دورات تدريبية سواء كانت في المنزل أو عن طريق بعض الهيئات المعترف بها مثل جمعية الحاسبات البريطانية … أو يمكنك الحصول على شهادة صناعة متخصصة و التي تشمل : مهندس معتمد لدي مايكروسوفت , شهادة مؤسسة صن للهندسة , شهادة مهندس تقنية المعلومات للمجموعة المفتوحة , أو مصمم حل المنحى الهيكلي لخدمة أي بي إم.
يمكنك إيجاد المزيد من المعلومات عن المؤهلات في موقع (SFIA) إطار مهارات لعصر المعلومات .

الفرص

صناعة تقنية المعلومات في إزدهار و لذلك هناك العديد من الفرص الكبيرة . هناك العديد من الوظائف في جميع أنحاء البلاد على الرغم من أن لندن و الجنوب الشرقي لديهما نصيب الأسد .رؤساء العمل لا تشتمل على تخصص إستشارة تقنية المعلومات فقط و لكنها تشمل أيضاً منظمات الخدمات العامة و الدوائر الحكومية و المؤسسات المالية و شركات المرافق العامة .
و بالنظر في التوقعات المستقبلية لك , على الأغلب ستتم ترقيتك إلى أدوار أكثر أهمية كأقدميتك كمهندس تقنيي , أو للمضي قدماً في التخصص في نوع من المشروعات لصناعات معينة . و بقفزة لمستقبل أبعد من ذلك توقع أن تجد نفسك قد أصبحت الإستشاري الأعلى لتقنية المعلومات أو مستشار استراتيجي في مجال تقنية المعلومات .

الدخل السنوي

إنها ليست بوظيفة لشخص في بداية حياته المهنية ( بعد التخرج مباشرةً) وبالتالي الراتب يعكس خبرتك ومكانتك في السلم الوظيفي لتقنية المعلومات . يمكنك أن تكسب بين 30.000£ و 50.000£ في السنة , و بين 55.000£ و 80.000£ عندما تصبح مهندس تقنيي أعلى .

Print Friendly, PDF & Email

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أكثر الشهادات طلباً في مجال الأمن والحماية

نستكمل اليوم الحديث عن أفضل الشهادات العلمية واليوم سوف يكون حديثنا عن شهادات الأمن والحماية ...

أكثر الشهادات طلبا ً في مجال الدعم الفني والهاردوير

سلسلة من المقالات التى قد تصل لحوالي 15 مقال سوف أتناول فيها أفضل الشهادات العلمية ...

VPNمجاني باستخدام برنامج الـ Team Viewer

أصبح برنامج team Viewer عصب عمل أغلب مهندسي الكمبيوتر وأصبح الاعتماد عليه كبير في عمليات ...