الرئيسية » Cisco » كيفية عمل Prot Forwarding على أجهزة سيسكو

كيفية عمل Prot Forwarding على أجهزة سيسكو

سوف نتحدث في هذه التدوينة السرعة عن طريقة عمل Port Forwarding  لأجهزة سيسكو بحيث نستطيع الوصول إلى أحد السيرفرات أو الاجهزة من خارج الشبكة (الأنترنت) .

منذ فترة وجيزة قامت أحد الشركات بتركيب نظام كاميرات ICTV داخل أحد فروعها لمراقبة العمال داخل أحد مخازنها وكان من المفترض ان يتم مشاهدة ومتابعة هذه الكميرات من خلال الفرع الرئيسي وكما هو معروف أن للوصول إلى هذه الكاميرات من خارج المبنى كان من الضروري وجود أيبي حقيقي أو DDNS, بعد توفير أيبي من خلال DDNS وربطه مع روتر سيسكو من خلال بعض الأوامر التى تحدثت عنها مسبقا في تدوينة مسبقة على الرابط التالي  وصلنا إلى لحظة عمل Port Forwarding للبرنامج الذي سوف يدخل إلى الشبكة ويصل إلى الـ DVR ومن خلاله سوف نتمكن من مشاهدة ومتابعة الكاميرات الموجودة داخل الفرع.

طريقة عمل الـ Port Forwarding في روترات سيسكو لاتحتاج منك أكثر من أمر واحد وهو يتم من خلال استخدام الـ Nat وصيغة الأمر على الشكل الآتي :

Cisco's
router#enable
router#conf t
Enter configuration commands, one per line. End with CNTL/Z.
router(config)# ip nat inside source static tcp 192.168.20.20 37777 interface Dialer0 37777

الأيبي الأول 192.168.20.20 هو أيبي الـ DVR والبورت 37777 هو المنفذ الخاص للـ DVR والذي يسمح للبرنامج بالدخول إلى إليه, Interface dialer0 هو المنفذ الخاص بالانترنت وقد  يختلف بحسب طريقة الربط الخاصة بالأنترنت فأحيانا يكون الربط مباشر وبدون وجود مودم.

طبعا هناك طريقة آخرى بان نضيف Rules جديدة للأكسس ليست الخاصة بالنات نفسها لكن هذه الطريقة ابسط واسرع, أتمنى ان تكون التدوينة مفيدة وساعدتكم في تعلم معلومة جديدة في اجهزة سيسكو, لاتنسونا من دعواتكم دوما ودمتم بود.

Print Friendly, PDF & Email
سوف نتحدث في هذه التدوينة السرعة عن طريقة عمل Port Forwarding  لأجهزة سيسكو بحيث نستطيع الوصول إلى أحد السيرفرات أو الاجهزة من خارج الشبكة (الأنترنت) . منذ فترة وجيزة قامت أحد الشركات بتركيب نظام كاميرات ICTV داخل أحد فروعها لمراقبة العمال داخل أحد مخازنها وكان من المفترض ان يتم مشاهدة ومتابعة هذه الكميرات من خلال الفرع الرئيسي وكما هو معروف أن للوصول إلى هذه الكاميرات من خارج المبنى كان من الضروري وجود أيبي حقيقي أو DDNS, بعد توفير أيبي من خلال DDNS وربطه مع روتر سيسكو من خلال بعض الأوامر التى تحدثت عنها مسبقا في تدوينة مسبقة على الرابط التالي …

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 5.15 ( 1 أصوات)

عن Ayman Alnaimi أيمن النعيمي

مهندس كمبيوتر سوري ومقيم حاليا في قطر , باحث ومطور للمحتوى العربي على الأنترنت, أهدف إلى رفع مستوى الأمة العربية ومساعدتها في النهضة العلمية, أغلب أهتماماتي في الشبكات وتحديدا الهاردوير منها وأقضى معظم وقتي في القراءة والدراسة والعمل وأؤمن بأن الثورة لو كانت لتكون فهي تبدأ بالقراءة ويليها الكتابة وبدون الآخيرة لن يكون هناك ثورة. للتواصل admin@networkset.net & networkset@hotmail.com

7 تعليقات

  1. جميله الفكره باشمهندس ايمن …شكراً علي الاضافه بس لوسمحت ما هو الDVR وال Interface dialer0 ؟؟ اول مره اسمع بهذه المصطلحات ..

  2. شكرا مهندس ايمن , لكن اين هو رابط الموضوع السابق ؟

  3. يعطيك العافية…
    أنا من ساعتين كنت عم أقرأ عن موضوع ال Port Forwarding في اعدادات ال Firewall في نظام اللينوكس ، فسؤالي هو أنو لازم يكون في ترابط بين اعدادت الراوتر مع اعدادت الجدار الناري في نظام التشغيل في حال كان لينوكس أم أنو في حال تطبيق ال Port Forwarding من خلال الهاردوير لن يعود هناك حاجة لتفعيل اعدادت ال Firewall في نظام التشغيل ؟

  4. أخي باسم الوصول هنا لجهاز وهو DVR فلا يوجد Firewall وفي حال وجود جدار ناري للشبكة فأعتقد انه يجب بتح البورت فيه
    تحياتي

  5. في أغلب الأحيان الفايروول يكون هو البوابة اللمربوطة مع الانترنت ولايوجد في هذه الحالة روتر لكن لو في حال وجد الأثنان فيجب ان نقوم بالعملية مرتان.

  6. Interface dialer0

    يعني على راوتر سيسكو اضع اسم الانترفيس التي توصلنى الى الانترنت بدلا من Interface dialer0
    بمعنى اخر ان الانترفيس dialer بتكون راوتر به انترفيس خروج على الانترنت (rj11 (
    ام ماذا ؟
    رجاء توضيح اكثر بارك الله فيك يا هندسة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل مشكلة error 27850 عند تنصيب Cisco VPN Client

مقال سريع لتوثيق مشكلة صادفتني وقمت بحلها بخطوتان وهي تنصيب برنامج سيسكو الخاص بالـ VPN ...

مقارنة بين أنظمة سيسكو IOS و IOS-XR و IOS-XE و NX-OS

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت سيسكو بتطويرها وهي ...

Management Plane Protection خط الدفاع الأول على سيسكو

أذكر منذ فترة ان دخلت أحد الفنادق الكبيرة وكانت الأجهزة أغلبها من سيسكو والشخص المسؤول ...