الرئيسية » Cisco » أكثر المهارات المطلوبة في قطاع التكنولوجيا لعام 2013

أكثر المهارات المطلوبة في قطاع التكنولوجيا لعام 2013

هل تريد الحصول على عمل براتب ممتاز؟ سأقوم بإخبارك في هذه المقالة على المهارات العشرة الأكثر طلباً في عام 2013, إن عدد الشركات التي تخطط إلى توظيف الخبراء التقنيين يستمر في الازدياد، حيث قال 33% من أصل 334 مدير تنفيذي في مجال الـ IT والذين شاركوا في الإحصاء التي قامت به منظمة World Computer أنهم يخططون إلى زيادة عدد رؤساء الأقسام في السنة القادمة.

هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ترتفع فيها نسبة الذين يخططون إلى القيام بعمليات توظيف من 29% في العام الماضي و 23% في عام 2010 و 20% في عام 2009 .فعندما تقوم فقط بالنّظر إلى أي بحث أو إلى توجه سوق العمل تجد أنّ الـ IT هي ضمن أكثر اثنين أو ثلاث وظائف يتم ذكرها كبقعة مضيئة في سوق العمل، و السبب ببساطة كما يقول جون ريد (كبير المديرين التنفيذيين في تقنية التوظيف في شركة Robert Half): “عندما تنظر إلى التكنولوجيا ، و كيف تساعد العديد من الأعمال في أداء مهمتها ، من الإنتاجية إلى التواصل إلى تحسين سرعة العمل وصولاً إلى اتخاذ قرارات العمل بشكل أفضل. وبالتالي تقوم الشركات بالاستثمار بهذا المجال وبالتالي أنت بحاجة إلى أشخاص لديهم الخبرة للقيام بهذا.”

 IT survey 2013

بالطبع فإن قادة الـ IT لا يقومون بالتوظيف بشكل عشوائي و إنما هم يسعون وراء مهارات خاصة تساعد على إنجاز الأعمال اليومية.

و هنا نظرة إلى أفضل 10 مهارات لـ عام 2013 .

1-    البرمجة وتطوير التطبيقات:

  • 60% يخططون لتوظيف أشخاص بهذا المجال.

programmer

قامت الشركات بتأجيل المشاريع خلال فترة الركود ولكنها الآن تحاول اللحاق بالركب وتقوم بالبحث عن الموظفين من أجل مواكبة التطور، وقد قال جون ريد عن هذا الأمر:

“إن التكنولوجيا والبرمجيات هي طرق ممتازة للشركات من أجل تطوير الإنتاجية وتقليل الكلف واستخدام الويب بشكل أفضل” إذن لتحقيق هذه الأمور فإن الشركات بحاجة إلى موظفين يقومون بإنشاء تكنولوجيا جديدة وجيدة.

هذا هو الحال في شركة Wells Frago والتي تتخذ من مدينة سان فرانسيسكو مقراً لها، حيث يقول “جيسون غريفن” وهو نائب الرئيس والمدير المسؤول عن الحصول على مواهب التكنولوجيا “إن قمة احتياجاتنا هي في مجالات البرمجة وتطوير التطبيقات”. كما يقول: “نحن نقوم فقط بالبحث من أجل تلبية احتياجات الأعمال، حيث يتم استثمار الأعمال في سبيل توفير منتجات جديدة وبالتالي فإن الأعمال تبحث دوماً عن طرق جديدة من أجل توفير المنتجات والخدمات التي تلبي حاجات الزبائن”.

جريفين (كغيره) يقول أنه بالتحديد يبحث عن أشخاص لديهم خبرة في Java, J2EE  و .NET

2-    إدارة المشاريع:

  • 40 % يخططون لتوظيف أشخاص في هذا المجال في الـ 12 شهراً القادمة.

planإن الحاجة المستمرة لمهارات إدارة المشاريع تسير إلى جانب الحاجة المستمرة للحصول على مبرمجين، فكلاهما تستجيبان للحاجة الملحة للتطبيقات الجديدة التي تحتاجها الشركات للمنافسة.

“المزيد من المشاريع يعني المزيد من المدراء” كما يقول جون ريد، مشيراً إلى أن الشركات تحتاج إلى الخبرة كحاجتها إلى أوراق الاعتماد، مثلا تعيين محترف في مجال إدارة المشاريع.

جيمي هاميلتون (نائب رئيس هندسة البرمجيات في Quicken Loans والموجودة في مدينة ديترويت) يقول: إن وظيفة “إدارة المشاريع” سوف تكون من بين الـ 100 وظيفة الجديدة التي تخطط شركته لإضافتها لفريق عمله القوي المكون من 800 شخص في مجال الـ IT.

يقول هاميلتون أن الطلب على مدراء المشاريع يزداد ويعود ذلك جزئياً إلى زيادة تعقيد المشاريع والذي يعود إلى زيادة الارتباط بين التطبيقات.

إن المرشحين الناجحين يحتاجون إلى سجل يحوي على مميزات رئيسية ” ثلاثة أشياء تشكّل المفاتيح بالنسبة لنا وهي بشكل رئيسي حول السلوك، هل أنت قائد؟ وهل تتعامل وتتصرف كقائد؟ هل لديك تاريخ في تنفيذ المشاريع؟ وما هو سلوكك بالتفصيل؟ ” كما يقول هاميلتون.

3-    المساعدة والدعم الفني:

  • ·        35% يخططون لتوظيف أشخاص في هذا المجال في الـ 12 شهرا القادمة.

support

جاك وولف نائب الرئيس وكبير موظفي المعلومات في مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك يقول أن لديه قائمة من المبادرات التي يتوجب عليه متابعتها، تشمل نشر نظام أشعة جديد و تطبيقات تسجيل إلكترونية صحية. لضمان النجاح هو لا يبحث فقط عن أشخاص تقوم ببناء و تحقيق الأنظمة و إنما إلى عمّال دعم تقني يقومون بمساعدة الموظفين على استخدام هذه الأنظمة.

“الأنظمة الجديدة تعني أنك بحاجة إلى المزيد من الأشخاص الذين يعملون في الدعم الفني من أجل معالجة المكالمات الكثيرة التي يتوقع استقبالها” كما يقول وولف.

الموضوع ليس فقط هو البحث عن شخص واحد بهذه الميزات. حيث تقول شركة “موديس” المسؤولة عن توظيف تقنين دعم فني أن وظيفة الدعم فني هي واحدة من الأعمال التي تحتاج فيها الشركات المساعدة في الحصول على موظفين بهذا المجال .

4-      الأمن:

  • 27% يخططون لتوظيف أشخاص بهذه الميزات في الـ 12 شهراً القادمة.

يشكل الأمن منذ فترة طويلة مصدر قلق للقادة المتخصصين في مجال الـ IT،  و إن الطلب على خبراء مختصين في مجال الأمن يزداد بازدياد تعقيد المعطيات و مهمة حماية الأنظمة.

بالنظر إلى حالة شركة Royal Philips Electronics المتواجدة في هولندا والتي تمتلك فرعاً لها في أندوفر في الولايات المتحدة الأميركية.

سينيثيا بوركهاردت (نائبة الرئيس والمسؤولة عن الحصول على المواهب) تقول أن الشركة تقوم ببناء قسم عالمي في مجال حماية المعلومات خاص بها، حيث قامت بتوظيف الرئيس التنفيذي لأمن المعلومات (و المقيم في هولندا) بالإضافة إلى 4 موظفين تنفيذيين في مجال الأمن يقيم اثنان منهم في الولايات المتحدة ، حيث تقول أنها تتوقع استمرار الشركة ببناء فريقها المختص في مجال أمن المعلومات من الأعلى إلى الأسفل .

بوركهاردت تقول أيضاً أن شركة Royal Philips تريد محترفين ذوي خبرة في مجال أمن المعلومات و الذين يمتلكون الفطنة بالإضافة إلى الخبرة في تطوير الجدران النارية، أدوات كشف الاختراق، و تكنولوجيا فك التشفير و العديد من أنظمة الحماية الأخرى.

5-     الذكاء في تحليل المعلومات:

  • 26% يخططون لتوظيف أشخاص بهذه المهارة في الـ 12 شهرا القادمة.

” المعلومات الكبيرة هي واحدة من أهم الأولويات بالنسبة للعديد من الشركات و لكن الحصول على الأشخاص المناسبين لمهمة تحليل كل هذه المعلومات يعتبر تحدياً كبيراً ” (كما يقول جيري لوفتمان) و هو عضو منتدب في المعهد العالمي لإدارة تكنولوجيا المعلومات و عضو بارز في جمعية لإدارة المعلومات.

smart analizeالمرشحون الأقوى هم أولائك الذين يمتلكون الدراية التقنية، المعرفة في الأعمال بالإضافة إلى خلفية قوية في الرياضيات و الإحصاء ،” و هم عبارة عن مزيج نادر من المهارات” كما يقول لوفتمان.

في الواقع بعض الشركات تقوم بتوظيف إحصائيين و تقوم بتعليمهم الأمور المتعلقة بالتكنولوجيا و العمل .

جو فولر، و هو مدير تقنية المعلومات في مجموعة شركات دومينيون الرائدة في مجال التسويق في نورفولك بولاية فيرجينيا، يقول أنه يتوقع توظيف علماء و محللين للمعطيات في المستقبل و لكنه يدرك تماما أن هذا سيكون تحدياً كبيراً.

 ويتابع فولر قائلاً ” نحن نفتقد للشخص الذي يستطيع التفكير خارج الصندوق، الشخص الذي يفهم الرابط بين ما يحدث الآن و ما سيحدث في المستقبل” و يتابع ” أنا لا أعرف من سيكون هذا الشخص و لكنني أتوقع أنه سيكون عبارة عن فريق عمل لأنني لا أستطيع أن أتصور وجود كل هذا في شخص واحد” .

6-      الحوسبة السحابية:

  • 25% يخططون لتوظيف أشخاص بهذه المهارات في الـ 12 شهراً المقبلة.

cloudingخطة جو فولر للتوظيف في شركة دومينيون أيضا تتضمن دراسة حول هذه المهارة، والتي لم تكن موجودة ضمن أفضل 10 مهارات مطلوبة في الاستفتاء الذي حصل في عام 2011.

فهو يقول أن الشركة بحاجة إلى خبراء في مجال الحوسبة السحابية و التي سوف تحل بدلا من  مراكز البيانات المتواجدة حالياً حيث يقول :

” نحن نحتاج إلى شخص خبير في أمور الحوسبة السحابية والذي يستطيع الاستفادة من هذه التقنية دون أن يسبب ضرر، حيث أننا نحتاج إلى معرفة كيفية إعداد البيانات وكيف يمكننا التفاوض لتحقيق مستوى خدمة جيد، ونكون متأكدين بأننا نعمل نسخ احتياطي بشكل جيد للبيانات”

7-     التمثيل الافتراضي أو الافتراضية:

  • 24% يخططون لتوظيف أشخاص بهذه المهارة في الـ 12 شهراً القادمة.

Jon A. Biskner ، و هو مساعد نائب رئيس تكنولوجيا المعلومات في مصرف نيكوليه الأهلي و المتواجد في “جرين باي” في “ويسكنسن” , يقول أنه يريد تشكيل منصب مسؤول عن التمثيل الافتراضي.

“من الصعب إيجاد شخص يتقن تماما عملية التمثيل الافتراضي ” يقول بيسكنير ، ” يتوجب عليهم فهم طريقة التخزين و العنقدة الموجودة خلف المخدم الافتراضي , لأنه في السابق كان الاتصال فيزيائياً أما الآن فهو أصبح يميل أكثر إلى المنطق” و يضيف بيسكنير ” خبراء تكنولوجيا المعلومات تحدثوا حول التمثيل الافتراضي و لكنهم لم يمتلكوا الخبرة المطلوبة فيها “

8-     الشبكات:

  • 19% يخططون لتوظيف أشخاص بهذه المهارة في الـ 12 شهراً القادمة.

networking

ما زالت الخبرة في مجال الشبكات موجودة ضمن أكثر 10 مهارات مطلوبة في العالم على الرغم من أن الطلب عليها انخفض من 38% تبعاً لإحصائية عام 2010 إلى 19% تبعاً لإحصائية عام 2013. على الرغم من هذا الانخفاض فإن القادة في مجال تكنولوجيا المعلومات يقولون أنهم ما زالوا يحتاجون إلى محترفين يملكون خبرة كبيرة في مجال الشبكات.

تبعاً لمؤشر التوظيف الخاص بـ شركة Robert Half Technology  في الربع الثالث من العام و تبعاً لتقريرها عن المهارات المطلوبة، فإن مهارة “إدارة الشبكات” تقع في المركز الثاني ضمن أكثر المهارات رواجاً ، و هذا تبعاً لـ 48% من المدراء التقنيين المشاركين في الاستطلاع الذي شمل 1400 شخص، حيث احتلت مهارة “إدارة قواعد البيانات” المركز الأول بعد حصولها على 55% من أصوات المستطلعين.

9-     تطبيقات المحمول وإدارة الأجهزة:

  • 19 % يخططون إلى توظيف أشخاص بهذه المهارة في الـ 12 شهرا المقبلة .

يقول موتي فاين (عضو منتدب في شركة Tree Top Technology وهي شركة استشارة وتوظيف في مجال تقنية المعلومات) ” طالما أن حاجة المستخدمين والأعمال لاستخدام الأجهزة الذكية تزداد فإن أرباب العمل يبحثون عن العمال الذين يستطيعون الاستجابة لمتطلبات انتشار هذه الأجهزة”.

مثال على ذلك ، “كاثي جونود” ( و هي كبيرة المدراء التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات في شركة أوكسيليام المختصة في مستحضرات التجميل الموجودة في مالفيرن في بنسلفانيا) تقول أنها تخطط لإنشاء وظيفة جديدة تحت اسم Mobile manager  و إضافتها إلى طاقمها المكون من 22 شخص. هي تقول أنها بحاجة إلى مدير يمتلك الخبرة للإشراف على عملية بناء تطبيقات المحمول التي تحتاجها الأعمال.

10- قواعد المعطيات:

  • 16% يخططون لتوظيف أشخاص يمتلكون هذه المهارة في الـ 12 شهراً القادمة.

database

إن المهارات التقنية الأساسية لا يزال الطلب عليها مستمر في الازدياد ، و بالتالي فإنه ليس من المستغرب أن مهارات قواعد البيانات لا تزال ضمن أفضل 10 مهارات مطلوبة. حيث أفادت CompTIA في تقريرها الخاص بمهارات تكنولوجيا المعلومات في شهر فبراير أنّ مهارات إداراة قواعد المعطيات و إدارة المخدّمات و عمليات التخزين و استرجاع المعطيات ما تزال موجودة ضمن أكثر المهارات التي يبحث أرباب الأعمال عن موظفين فيها. حيث أن 64% من الذين شاركوا في استفتاء CompTIA من المديرين التنفيذيين في مجال تكنولوجيا المعلومات قالوا أن إدارة المخدمات و قواعد البيانات هي مهارة مهمة جداً بينما احتلت مهارة النسخ الاحتياطي للمعطيات المركز الثاني بحصولها على 57% من الأصوات.

و على الرغم من ذلك، فإنه تبعاً لمؤشر التوظيف الخاص بشركة Robert Half Technology  في الربع الثالث من العام و تبعاً لتقريرها عن المهارات المطلوبة ، أدرج المدراء التنفيذيون في مجال تكنولوجيا المعلومات عملية الحصول على موظف خبير في مجال إدارة قواعد المعطيات ضمن ثاني أكثر الوظائف التي تمثل تحدياً بالنسبة لهم .

تم ترجمة هذا المقال من خلال المهندس عبد العزيز صبرة للأطلاع على النسخة الغير مترجمة من المقال يرجى زيارة الرابط التالي.

Print Friendly
هل تريد الحصول على عمل براتب ممتاز؟ سأقوم بإخبارك في هذه المقالة على المهارات العشرة الأكثر طلباً في عام 2013, إن عدد الشركات التي تخطط إلى توظيف الخبراء التقنيين يستمر في الازدياد، حيث قال 33% من أصل 334 مدير تنفيذي في مجال الـ IT والذين شاركوا في الإحصاء التي قامت به منظمة World Computer أنهم يخططون إلى زيادة عدد رؤساء الأقسام في السنة القادمة. هذه هي السنة الثالثة على التوالي التي ترتفع فيها نسبة الذين يخططون إلى القيام بعمليات توظيف من 29% في العام الماضي و 23% في عام 2010 و 20% في عام 2009 .فعندما تقوم فقط بالنّظر إلى…

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: 3.55 ( 1 أصوات)

عن مقالات مترجمة

تعليق واحد

  1. هل هناك تقرير مشابة للعالم العربي ؟؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حل مشكلة error 27850 عند تنصيب Cisco VPN Client

مقال سريع لتوثيق مشكلة صادفتني وقمت بحلها بخطوتان وهي تنصيب برنامج سيسكو الخاص بالـ VPN ...

حل مشكلة الشاشة البيضاء في برنامج Cisco configuration Professional

كما هو معلوم لدى خبراء سيسكو أن الآخيرة أتاحت عدة أدوات مساعدة للقيام بعملية الأعدادت ...

مقارنة بين أنظمة سيسكو IOS و IOS-XR و IOS-XE و NX-OS

في هذا المقال سوف نتعرف سوياً على جميع الأنظمة التشغيلية التى قامت سيسكو بتطويرها وهي ...